هذا النوع من الزيوت يعالج ضغط الدم ويعزز من صحة القلب

هذا النوع من الزيوت يعالج ضغط الدم ويعزز من صحة القلب

تعتبر الزيوت عنصر أساسي في حياتنا اليومية ومن هذه الزیوت یعد زیت الزیتون البکر الممتاز من الزیوت المفیدة لصحة الجسم فى تعمل على خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب. معظم الزيوت تحتوي على دهون من جميع الأنواع الأحادية غير المشبعة، المتعددة غير المشبعة، والدهون المشبعة.

 إلا أن زيت الزيتون البكر فيه أكبر قدر من الدهون الأحادية غير المشبعة بنسبة 73% المعروفة بحمض الأوليك ,حيث كشف باحثون في جامعة “لا تروب” بأستراليا عن إمكانية لعب زيت الزيتون البكر عالي الجودة دورا هاما في خفض ضغط الدم المرتفع ,وقد يضيف هذا الإكتشاف إلى الأدلة المتزايدة التي تدعم فضائل صحة القلب في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، المشهور باستخدامه السخي لزيت الزيتون.

مضادات أكسدة وحماية خلايا الجسم

تكمن أهمية زيت الزيتون البكر عالي الجودة على مضادات أكسدة قوية ، خاصة ” البوليفينول” حيث تنتشر هذه المركبات الصغيرة في العديد من النباتات، بما في ذلك الفواكه والخضراوات وحتى الشاي ,كما يشتهر ” البوليفينول” بتعدد استخداماتها، وتعمل كمضادات للأكسدة تحمى خلايا الجسم من الضرر.

 ويتميز زيت الزيتون البكر عالى الجودة، على وجه الخصوص، بارتفاع نسبة مركب ” البوليفينول” بتركيزه المرتفع لهذه العناصر الغذائية المعززة للصحة.

 وتهدف الدراسة الحالية إلى دراسة تأثيرات زيوت الزيتون المختلفة على ضغط الدم ..

 وللقيام بذلك ، قام الباحثون بتجنيد 50 شخصًا بالغًا سليمًا وقسموهم إلى مجموعتين .. إستهلكت إحدى المجموعتين زيت الزيتون الغني ” بالبوليفينول” ، بينما إستهلكت المجموعة الأخرى زيت الزيتون الذي يحتوي على كمية أقل من ” البوليفينول” .

العناصر الغذائية المعززة للصحة

وعلى مدار ثلاثة أسابيع ، تناول كل مشارك 60 ملليلترًا من الزيت الخاص به يوميًا ..لقياس تأثير إستهلاك زيت الزيتون، قام الباحثون بتقييم ضغط دم المشاركين من خلال طريقتين متميزتين.

 رسمت النتائج صورة مقنعة أولئك الذين تناولوا زيت الزيتون عالي الجودة شهدوا انخفاضًا كبيرًا في ضغط الدم .. يفترض الباحثون أن الإستهلاك المنتظم لهذا النوع من زيت الزيتون يمكن أن يلعب دورا محوريا في الوقاية من أمراض القلب.

إدارة ضغط الدم

 كما تعد إدارة ضغط الدم عنصرًا محوريًا في الحفاظ على الصحة العامة، خاصة مع تقدم العمر, كما تؤكد هذه الدراسة على إمكانية دمج زيت الزيتون عالي الجودة في النظام الغذائي للفرد كنهج مباشر لدعم صحة القلب.

 مع ذلك ، يؤكد الباحثون على الحاجة إلى إجراء مزيد من التحقيقات لكشف تأثير زيت الزيتون بشكل شامل على جوانب أخرى من صحة القلب، مثل مختلف معايير ضغط الدم وتصلب الشرايين.

قد يعجبك ايضآ