دور المرأه في المجتمع قديماً وحديثاً..تفاصيل تنشر لاول مرة

 دور المرأه في المجتمع قديماً وحديثاً..تفاصيل تنشر لاول مرة

 

كتبت: ليليان خليل

إختلف دور المرأة في ،المجتمع فهذا أدى إلى إعطاء فرصه كبيره لها، في المشاركه بالأفكار ،والمزيد من الحريه، فعبر التاريخ كان للمرأه في المجتمع ،دور لا يقل عن دور الرجل ففي العصور القديمه: كان مختلف المجتمعات والحضارات، في بلاد كثيره مثل مصر القديمه والهند القديمه، وغيرهم.

فكان دور المرأة في العصور القديمه، دورا قوياً وفعالاً ،وهناك منهن صعدت للقمه .

على سبيل المثال:

الملكه حتشبسوت في مصر كانت تحكمن إمبراطوريات كبيره . وكان أيضا للنساء، دور في مجال الفنون… وتأليف الكتب في الفلسفه ،والتاريخ وغيرها .

ولكن لن يقتصر الامر فقط ،بل كان هناك العديد من النساء يعملن في الحرف اليدوية ويقومن بالأعمال المنزلية في روما القديمه، ولكن في العصر الحديث النساء مسؤولات عن رعايه الاسره، من أطفال وكبار السن والمرأة هي التي لها الفضل في محو الاميه ،أي الإهتمام بالتعليم.

ويبلغ عدد النساء في ،القوه العامله، أكثر من 46.4% ويشمل مجالات متعدده مثل :
التعليم والرعايه الاسريه والمشاركه… الاجتماعيه، والعلوم ،والطب والاعمال… التجاريه، والفنون والتكنولوجيا وغيرها.

وأيضا لها دور كزوجه ،لجانب قيادتها للمنزل فهي تشارك الزوج ،في رحله الحياه في الصعاب وتخفيف الاعباء والضغط النفسي والتوتر، و تخلق بيئه هادئه داخل الأسرة وتوفير الجو المناسب لإدارة الأسرة.

فهي تلعب دورا مهما في المجتمع، وتظهر كفاءه وقياده عاليه ،وحرست الحكومات… على تنفيذ العديد من برامج التوعيه حول أهميه دور المرأة في المجتمع.

وجعلها تتفوق على الرجال في الكثير من الاعمال فهي الأم التي تعمل، والمرأة التي تعمل في المنزل.

فالمرأه هي: العمود الفقري لامه متطوره، ويشكل النساء نصف سكان البلاد وهم يستحققن نفس الأهميه والحقوق في المجتمع ولاجل بناء مجتمع مزدهر.. ومتطور ،من الضروري إحترام المرأة بالكامل ،ووضعها في المكان المناسب .

 

قد يعجبك ايضآ