السيناريوهات المتوقعة للرد الإسر*ئيلي علي هجمات إيران .. القادم أصعب

السيناريوهات المتوقعة للرد الإسر*ئيلي علي هجمات إيران .. القادم أصعب

بقلم دكتور/ ابرام سامي

رغم كل الدعوات التي يطلقها مسؤولون ووزراء إسر*ئيليون للرد بقوة علي الهجوم الإيراني الذي تعرض له إسر*ئيل، إلا أن التوقعات لا تشير إلي احتمال تنفيذ ذلك.

وستظل خيارات الرد( محدودة ) بما لا يؤدي إلي إشعال المنطقة وتوجيهها إلي حرب إقليمية، وفق ما يتحدث به صناع القرار في تل أبيب خلف الكواليس.

وذكرت صحيفة ” يديعوت أحرونوت” ،الأحد، أنها علمت من مصادر رفيعة ومطلعه، أنه من غير المتوقع أن يتضمن الرد الإسر*ئيلي علي الهجوم الإيراني غير المسبوق خطوة حربية في إيران نفسها ،بل تحركات مشابهة لتلك التى سبق أن نسبت إلى إسر*ئيل في الماضي، وهي مرتبطة بالصراع غير المعلن في البرنامج النووي وتكثيفه في دول المنطقة مثل عمليات الاغتيال المحدودة . وأشارت ” يديعوت أحرونوت” إلي أن الضغوط الأمريكية واضحة علي إسرائيل لمنع جر المنطقة إلي حرب إقليمية.

وأضافت ” يقدر المسؤولون الإسر*ئيليون أن الرد الإسر*ئيلي لن يأتي علي الفور ” وكان مسؤولون إسرائيليون دعوا إلي هجوم قوي علي إيران، وقال وزير الأمن القومي اليميني المتطرف إيتمار بن جفير أن المطلوب هو تنفيذ هجوم علي ساحة إيران.

سيناريوهات الرد الإسرائيلي:

ورسم المحلل السياسي والمختص في الشأن الإسر*ئيلي عصمت منصور عدة سيناريوهات للرد بعد الهجوم الايراني الذي وقع بأكثر من ٣٠٠ طائرة مسيرة وصواريخ كروز، تم إسقاط ٩٩% منها في الأجواء بحسب بيانات الجيش الإسرائيلي.

وأشار إلي أن الأمور محصورة في بضعة سيناريوهات قد تستل إسر*ئيل إحداها للرد علي الهجوم الإيراني ولفت إلي أن أحد هذه السيناريوهات هو أن ترد إسر*ئيل بالطريقه الإيرانيه ذاتها، بحيث يتم تنفيذ هجمات صاروخية يمكن أن تصل إلي طهران، ولا تؤدي الي خسائر بشرية.

اما السيناريو الآخر فهو أن يكون الرد غير عسكري مثل الهجمات السيبرانية فيما يقفز سيناريو ثالث يتمثل بتنفيذ عمليات اغتيال محدودة، في حين أن السيناريو الأخطر بحسب منصور، هو أن يدير رئيس الوزراء الإسر*ئيلي بنيامين نتنياهو ظهره للعالم، وينفذ هجوما واسعا وقويا ضد إيران يؤدي إلي إشعال المنطقة.

بايدن يبلغ نتنياهو بالرد الأمريكي:

أبلغ الرئيس الأمريكى بايدن نتنياهو في اتصال هاتفي أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تشارك في أي عمليات هجوميه ضد إيران التي أطلقت أكثر من ٣٠٠ صاروخ ومسيرة ضد إسر*ئيل بحسب مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة CNN الإخبارية وموقع(أكسيوس )

وقال المسؤول الأمريكي : ” أن بايدن أبلغ نتنياهو بأن التقييم الأمريكي يظهر أن الهجمات الإيرانية كانت غير ناجحة إلي حد كبير فأظهرت القدرة العسكرية الإسر*ئيلية المتفوقة، لافتا الي ان رئيس الوزراء الإسر*ئيلي أعرب تفهمه لرغبة الولايات المتحدة بعدم المشاركة في أي هجوم إيراني.

قد يعجبك ايضآ