الدكتورة نيرمين فاروق تكتب : صباح العيد وأهلاً وجبة الفطور

خبيرة التغذية والرياضة الدكتورة نيرمين فاروق حسن من القاهرة تكتب :

صباح العيد وأهلاً وجبة الفطور

Written By: Dr. Nermeen Farouk Hassan
هل تعلم أن الاشخاص الذين يتناولون وجبة الافطار يكونون أنحف من اولئك الذين لا يتناولونه !
ثبت من خلال نتائج الأبحاث العلمية أن الذين يستغنون عن تناول وجبة الافطار يتعرضون لخطر البدانة أكثر بأربع مرات من الذين يبدأون يومهم بتناولها، هذا بالاضافة الي انها تكافح الكثير من الأمراض كمرض السكر و أمراض القلب والسكتة الدماغية.
الافطار الصحي .. هو الذي يحتوي علي مالا يقل علي 6 جرامات من الألياف الغذائية مع الحليب الخالي الدسم وثمرة فاكهة يقل السكر فيها عن 10 جم مع تجنب تناول أي نوع من أنواع الأطعمة الدسمة مثل البطاطس المحمرة أو اللحوم أو الكرواسون لانها تحتوي علي نسبة عالية من الدهون.
لكن إذا كان الافطار يساعد علي فقدان الوزن فكيف يمكن التحكم في السعرات الحرارية لباقي اليوم؟
يجب ان نعرف ان السعر الحراري هو قياس كمية الحرارة الناتجة عن احتراق جرام واحد من العناصر الغذائية، وان كل جرام من الكربوهيدرات يعطيك 4 سعرات حرارية، وكل جرام من البروتين يعطيك 4 سعرات حرارية، وكل جرام من الدهون يعطيك 9 سعرات حرارية، وكل كيلو جرام من وزن الجسم الحالي يحتاج من 22 الي 25 سعرا حرارياً بالاضافة الي عدد يتراوح من 5 الي 10 سعرا حرارياً للنشاط الخفيف مثل الأعمال المنزلية أو الأعمال المكتبية, وبالاضافة الي 15 ـ 20 سعرا حرارياً للنشاط الشاق أو الشديد.
أما أثناء الحمل فتحتاج المرأة لنفس السعرات الحرارية مع اضافة 300 سعر حراري والاحتياج اليومي للأطفال هو 100 سعر حراري للانثي و 120 سعرا حرارياً للذكر عن كل سنة من عمرهما.
أفضل طرق تناول الطعام هو تقسيم وجباتنا لخمس وجبات يومية، ثلاث وجبات رئيسية مع تناول وجبتين خفيفتين، والوجبة الخفيفة تكون من ثمرة فاكهة واحدة أو خضراوات مثل الطماطم أو خيار أو خس أو ربع رغيف بلدي اسمر وجبن قريش، أو نصف كوب عصير فاكهة خالى من السكر. وأخيرا أنصح بممارسة الرياضة لحرق السعرات الحرارية الزائدة وضبط السكر في الدم.
💛❤️ أعطانا و أعطاكم الرحمن فرحة تسر قلوبنا، جعلنا الله و إياكم من أهل الجنة آمين يارب العالمين.
DR. Nermeen Farouk Hassan
Dr. Nermo of Egypt ⚽
🔹High Diploma Islamic Science
🔹High Diploma Sport Injuries
🔹Master’s Sport Physiology
🔹PhD Physical Education
Helwan University Cairo – Egypt
🔹CAF Commissioner 2016 – 2018
🔹Press Writer in The International
Day newspaper in Egypt and
London
قد يعجبك ايضآ