خلال اسبوع ..سلمان للإغاثة ينتزع 768 لغماً عبر مشروع “مسام” في اليمن

خلال اسبوع ..سلمان للإغاثة ينتزع 768 لغماً عبر مشروع “مسام” في اليمن

 

القسم الإعلامي للسفارة السعودية بالقاهرة

 

تمكَّن مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام خلال الأسبوع الثاني من شهر فبراير 2024م، من انتزاع 768 لغماً في مختلف مناطق اليمن، منها لغمين مضادين للأفراد، و112 لغماً مضاداً للدبابات، و654 ذخيرة غير منفجرة.

 

واستطاع فريق “مسام” نزع 154 ذخيرة غير منفجرة في محافظة عدن، و3 ألغام مضادة للدبابات و3 ذخائر غير منفجرة في مديرية الخوخة بمحافظة الحديدة، كما تمكن الفريق في محافظة مأرب من نزع 5 ذخائر غير منفجرة بمديرية الوادي، و100 لغم مضاد للدبابات و300 ذخيرة غير منفجرة بمديرية مأرب، وفي محافظة شبوة نزع فريق “مسام” لغم واحد مضاد للأفراد بمديرية عين، ولغم واحد مضاد للأفراد و3 ألغام مضادة للدبابات و9 ذخائر غير منفجرة بمديرية عسيلان.

 

وفي محافظة تعز تمكن فريق “مسام” من نزع 6 ألغام مضادة للدبابات و135 ذخيرة غير منفجرة في مديرية باب المندب، و34 ذخيرة غير منفجرة في مديرية المخاء، ونزع ذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية صبر، و 13 ذخيرة غير منفجرة بمديرية ذباب.

 

وبذلك يصبح عدد الألغام المنزوعة خلال شهر فبراير 1.552 لغماً، فيما بلغ عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع “مسام” 432 ألفاً و606 ألغام زُرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

 

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، قد وقعت اتفاق بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي اليوم الثلاثاء، مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لحصول أكثر من مليون شخص في غزة على الخدمات الصحية الطارئة المنقذة للحياة.

 

وقالت الدكتورة حنان بلخي، مديرة منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط: “التعاون بين منظمة الصحة العالمية ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يدل على استجابة استراتيجية ومُنسَّقة لتلبية الاحتياجات الصحية العاجلة في غزة، كما أن الالتزام السخي من جانب المركز سوف يُمكِّن منظمة الصحة العالمية من مواصلة تعزيز النظام الصحي، وضمان حصول النازحين بسبب العنف المستمر على الرعاية الصحية المنقذة للحياة”.

 

وسوف يدعم المشروع، الذي سيُنفَّذ على مدى 12 شهرًا، 30 مركزًا للرعاية الصحية الأولية و10 مستشفيات وسيارات إسعاف في جميع أنحاء غزة بالأدوية الأساسية والإمدادات الطبية واللوازم التي تُستخدَم مرةً واحدةً والوقود. ويستفيد من هذا المشروع ما يقرب من مليون نازح داخلي ومَن يعيشون في المنطقة التي تخدمها المرافق الصحية المستهدفة.

القسم الإعلامي لسفارة المملكة العربية السعودية بالقاهرة

قد يعجبك ايضآ