همسات قرآنية “اللام الفارقة”

يرى بعض المجتهدين أن الألف الفارقة  تحذف من الفعل للدلالة على النقص والجُرم

والظلم واستدلوا على ذلك بقوله تعالى :

{ وَجَآءُوٓ أَبَاهُمْ عِشَآءً يَبْكُونَ} [يوسف /16} {وَجَآءُو عَلَىٰ قَمِيصِهِۦ بِدَمٍۢ كَذِبٍۢ}  [يوسف / 18] .

أقول – والله أعلم بمراده-

ماذا عن قوله تعالى :

{ وَالَّذِينَ جآءُو مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنا وَلِإِخْوانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونا بِالْإِيمانِ وَلا تَجْعَلْ فِي

قُلُوبِنا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنا إِنَّكَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ} [ الحشر/ 10]

واستدلوا بقوله تعالى :

{وَقالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقاءَنا لَوْلا أُنْزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرى رَبَّنا لَقَدِ اسْتَكْبَرُوا

فِي أَنْفُسِهِمْ وَعَتَوْ عُتُوًّا كَبِيراً} [الفرقان /21] .

ماذا عن قوله تعالى :

{ فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقالُوا يا صالِحُ ائْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ}

[ الأعراف / 77] .

وقوله تعالى :

{ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ} [ الأعراف / 166]

وقوله تعالى :

{ فَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ وَهُمْ يَنْظُرُونَ} [ الذاريات / 44]

الفعل ( اشتروا ) على سبيل المثال ورد في القرآن الكريم –  والله أعلم –

في سبعة مواضع بثبوت الألف في سورة البقرة وآل عمران والتوبة رغم أنها مواضع للكفر والضلال .

 

الفعل  (سعوا) ورد في سورة الحج بإثبات الألف :

{ وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} [51]

وورد في سورة سبأ بحذف الألف :

{وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ ‌ }[5]

والحديث فيهما عن المعاندين المكذبين .

يقول الإمام الزركشي (تـ 794 هـ ) في البرهان :

 

“على الناظر في كتاب الله الكاشف عن أسراره النظر في هيئة الكلمة وصيغتها

ومحلها ككونها مبتدأ أو خبرا أو فاعلة أو مفعولة أو في مبادئ الكلام أو في جواب إلى غير ذلك

من تعريف أو تنكير أو جمع قلة أو كثرة إلى غير ذلك… والبحث عن الأصلي والزائد ومن هذا قوله تعالى:

{إلا أن يعفون أو يعفو الذي بيده عقدة النكاح} فإنه قد نتوهم الواو في الأولى ضمير الجمع

فيشكل ثبوت النون مع أن وليس كذلك بل الواو هنا لام الكلمة والنون ضمير جمع المؤنث

فبنى الفعل معها على السكون فإذا وصل الناصب أو الجازم لا تحذف النون” ( 1/  307) .

 

قد يعجبك ايضآ