ميسي يقود الأرجنتين لحصد كأس العالم على حساب فرنسا

ميسي يقود الأرجنتين لحصد كأس العالم على حساب فرنسا

كتبت: عليا عطيه

 

توج المنتخب الأرجنتيني بطلاً لكأس العالم 2022 لمرة الثالثة في تاريخها بعد الفوز بركلات الترجيح 4-2 على فرنسا في المباراة النهائية التي احتضنها استاد لوسيل في قطر، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 3-3.

و افتتح ليونيل ميسي التسجيل للأرجنتين من ركلة جزاء في الدقيقة 23، ثم أضاف أنخيل دي ماريا الهدف الثاني في الدقيقة 36.

و عادت فرنسا إلى أجواء المباراة بفضل كيليان مبابي الذي سجل هدف تقليص الفارق من ركلة جزاء في الدقيقة 80، ثم عادل النتيجة في الدقيقة 81.

لكن ميسي كان له رأي آخر وهز الشباك الفرنسية للمرة الثالثة في الشوط الإضافي الثاني، مسجلاً هدفه السابع في المونديال والـ13 في المجمل.

لكن مبابي عاد من جديد ليهز الشباك من علامة الجزاء في الدقيقة 118، مسجلاً الهاتريك، وحاصداً جائزة هداف البطولة برصيد 8 أهداف.

و أصبح ميسي أكثر من لعب مباريات في تاريخ كأس العالم بوصوله لمباراة رقم 26، محطماً رقم الألماني لوثار ماتيوس، كما أصبح أكثر اللاعبين مساهمة بتسجيل وصناعة الأهداف في تاريخ المونديال (13 هدفاً و8 تمريرات حاسمة).

في الجهة المقابلة أصبح الفرنسي هوغو لوريس أكثر حراس المرمى لعباً للمباريات في تاريخ المونديال بـ20 مباراة، متخطياً رقم الحارس الألماني مانويل نوير.

و بهذا النهائي السادس في تاريخها، تمكنت الأرجنتين من وضع النجمة الثالثة على قميصها، في حين فشلت فرنسا في الحفاظ على اللقب وإضافة النجمة الثالثة في رابع نهائي لها في تاريخها.

و توجت الأرجنتين بكأس العالم لأول مرة في عام 1978، ثم أضاف الأسطورة الراحل دييغو مارادونا النجمة الثانية على قميص منتخب التانغو بعد الفوز بمونديال 1986.

و قام إيكر كاسياس بطل كأس العالم 2010 مع إسبانيا، بتقدم الكأس قبل بداية المباراة رفقة الممثلة الهندية الشهيرة ديبيكا بادوكون.

* شوط ميسي و دي ماريا:
الأرجنتين كانت البادئة بتهديد مرمى فرنسا بعد 3 دقائق من صافرة البداية لكن خوليان ألفاريز كان في موقف تسلل. وبعد دقيقتين سدد ماك أليستر من خارج منطقة الجزاء، لكن الكرة كانت بمتناول الحارس هوغو لوريس.

بدوره أصبح لوريس أكثر حراس المرمى لعباً للمباريات في تاريخ كأس العالم بـ20 مباراة، متخطياً رقم الألماني مانويل نوير.

تواصل البحث الأرجنتيني عن الهدف المبكر عندما سدد دي بول (د.8) لكن فاران أبعد الكرة إلى ركلة ركنية.

أولى المحاولات لفرنسا حاول صنعها كيليان مبابي بعد حوالي 14 دقيقة، لكن الحارس الأرجنتيني مارتينيز وصل للكرة قبل المهاجم الفرنسي.

وبعد 17 دقيقة تحرك ميسي بسرعة ومرر الكرة لدي بول الذي حولها عرضية إلى داخل منطقة الجزاء نحو دي ماريا، لكن الأخير سدد بقدمه اليمنى إلى خارج الملعب.

واصل دي ماريا إزعاج الدفاع الفرنسي وتوغل داخل منطقة الجزاء مجبراً عثمان ديمبيلي على ارتكاب الخطأ، لتنطلق صافرة الحكم معلنة عن ركلة جزاء للأرجنتين. وهي ركلة الجزاء الرابعة التي تحتسب على فرنسا في هذا المونديال.

و بالتخصص وقف القائد ميسي خلف الكرة وسدد الكرة على يسار لوريس الذي ارتمى للجهة الثانية، معلناً تقدم الأرجنتين 1-0 بعد 24 دقيقة.

و بهذا الهدف رفع ميسي رصيده إلى 6 أهداف في مونديال 2022 في صدارة ترتيب الهدافين متقدماً على مبابي الذي سجل 5 أهداف، وهو الهدف رقم 12 لميسي في مشاركاته الخمسة في المونديال.

و أصبح ميسي اللاعب الوحيد الذي سجل في كل الأدوار الإقصائية للمونديال، كما أصبح أول لاعب يسجل في كل الأدوار في نسخة واحدة من كأس العالم.

* فرنسا لا تموت:
ولم يتغير الحال في بداية الشوط الثاني، واستمرت الأرجنتين في محاولاتها لقتل المباراة، وقام دي ماريا بتحويل كرة عرضية إلى دي بول الذي سدد كرة هوائية استقرت بين يدي الحارس لوريس (د.49).

بعد 10 دقائق ظهر خوليان ألفاريز وسدد بقدمه اليسرى، لكن لوريس أبقى الحلم الفرنسي قائماً بتصديه ليسارية المهاجم الأرجنتيني على مرحلتين.

و اصل دي ماريا تقديم أداء مميز على الجهة اليسرى مسبباً الإزعاج للدفاع الفرنسي، فقام بمراوغة كوندي ومرر عرضية وصلت لميسي، لكن الأخير لم يتمكن من التسديد على المرمى.

و مع الوصول إلى الدقيقة 60 أظهرت الإحصاءات أن منتخب فرنسا لم يصنع أي فرصة على المرمى الأرجنتيني، في المقابل قامت الأرجنتين بـ9 محاولات بينها 5 على المرمى.

و من هجمة مرتدة كاد ماك أليستر أن يضيف الهدف الثالث لكن تدخل أوباميكانو في اللحظة الأخيرة حرم اللاعب الأرجنتيني من الهدف.

و في الدقيقة 64 قام المدرب سكالوني بإراحة نجم المباراة حتى تلك الدقيقة أنخيل دي ماريا ودفع بماركوس أكونيا مكانه.

و بعد 71 دقيقة جاءت التسديدة الأولى للمنتخب الفرنسي على المرمى الأرجنتيني، لكن كرة مبابي، الحاضر الغائب في المباراة، كانت أعلى من مرمى مارتينيز.

بعد ذلك قام المدرب ديشان بإدخل كامافينجا لاعب ريال مدريد وكينغسلي كومان لاعب بايرن ميونيخ في محاولة للضغط أكثر على مرمى الأرجنتين.

ولاحت بوادر العودة لفرنسا عندما حصل البديل كولو مواني على ركلة جزاء، بعد خطأ ارتكبه أوتاماندي في الدقيقة 79.

وظهر أخيراً النجم كيليان مبابي وسدد ركلة الجزاء على يمين الحارس مارتينيز الذي كان قريباً من التصدي لها، لكن كرة مبابي هزت الشباك في الدقيقة 80، وهو الهدف السادس لمبابي في المونديال ليتساوى مع ميسي في صدارة الهدافين.

و لأن لا مستحيل في كرة القدم، عادت فرنسا بسرعة وبقدم مبابي مجدداً بعد دقيقة واحدة من هدف تقليص الفارق، وقام مبابي بتسديد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء هز شباك مارتينيز (د.81).

و بهذا الهدف فك مبابي الشراكة مع ميسي لينفرد بصدارة هدافي المونديال برصيد 7 أهداف.

حاول مبابي أن يضرب الأرجنتين بمقتل ويسجل الهدف الثالث لكن تسديدته القوية تحولت إلى ركنية. بعد ذلك سدد رابيو بقوة وتصدى مارتينيز بصعوبة في الوقت بدل الضائع.

ظهر ميسي من جديد محاولاً مباغتة لوريس بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن الحارس الفرنسي حول الكرة إلى ركنية بصعوبة بالغة، لينتهي الشوط الثاني ويذهب المنتخبان إلى شوطين إضافيين.

* الشوط الإضافي الأول:
عادت الثقة للمنتخب الفرنسي الذي غاب عن المباراة حتى الدقيقة 80، في حين بدا التعب واضحاً على لاعبي الأرجنتين الذين اختلف أداءهم منذ خروج دي ماريا.

و مع بداية الشوط الإضافي الأول قام سكالوني بإخراج مولينا والدفع بجونزالو مونتيل (د.91)، في حين قام ديشان بالدفع بفوفانا بدلاً من أدريان رابيو (د.96).

و في محاولة لتنشيط الفريق اختار المدرب الأرجنتيني إشراك المهاجم لاوتارو مارتينيز ومعه لياندرو باريديس، بدلاً من ألفاريز ودي بول (د.102).

تنشط خط هجوم الأرجنتين، لكن أوباميكانو كان أسرع من تسديدة لاوتارو مارتينيز، قبل أن تصل الكرة للبديل مونتيل الذي سدد بقوة لكن فاران أبعد الكرة برأسه إلى ركنية.

مرة جديدة سنحت الفرصة لمارتينيز ليهز الشباك الفرنسية لكنه لم ينجح بذلك أمام مرمى لوريس، قبل نهاية الشوط الإضافي الأول بدقيقة.

* ميسي ومبابي:
واصلت الأرجنتين عودتها إلى أجواء المباراة في بداية الشوط الإضافي الثاني، وحققت العودة القوية عبر النجم الأول ليونيل ميسي الذي هز شباك لوريس للمرة الثاني، مسجلاً الهدف السابع له في البطولة (د.109).

و في الدقيقة 116 منح الحكم ركلة جزاء ثانية لفرنسا بعد لمسة يد على البديل مونتيل، وعاد مبابي ليهز الشباك الأرجنتينية للمرة الثالثة مسجلاً الهاتريك في الدقيقة 118.

و عاد مبابي لصدارة الهدافين برصيد 8 أهداف، ويعادل رقم بيليه بوصوله للهدف رقم 12 في كأس العالم.

و في الثواني الأخيرة تصدى مارتينيز لهدف الفوز لفرنسا عبر انفراد كولو مواني، قبل أن يضيع لاوتارو فرصة خطيرة عندما لعب الكرة الرأسية بعيدة عن المرمى، قبل أن يذهب المنتخبان لركلات الترجيح من أجل حسم اللقب للمرة الأولى منذ عام 2006.

* ركلات الترجيح:
1- مبابي سدد الركلة الأولى وتقدمت فرنسا 1-0.

2- ميسي عادل النتيجة ببرودة أعصاب 1-1.

3- كومان يضيع الركلة الثانية أمام تألق الحارس مارتينيز 1-1.

4- البديل باولو ديبالا منح التقدم للأرجنتين 2-1.

5 – تشواميني ارتبك أمام مارتينيز ولم يصب المرمى ليستمر تقدم الأرجنتين 2-1.

6- باريديس منح التقدم للأرجنتين 3-1.

7- كولو مواني أبقى الأمل الفرنسي 3-2.

8- البديل مونتيل منح الفوز للأرجنتين 4-2.

قد يعجبك ايضآ