ملك الجمل ابنة “بور سعيد” صاحبة البصمات الفنية الخالدة ” خالتى بمبة ” .. وفاة غريبة من نوعها !!!

 

كتبت / نرمين حمزة

أبنه ” بورسعيد ” التى لها بصمة فى أعين الكثيرين وليس أذنهم فهى كانت من الفنانين المعروفين شكلا أكثر من المعروفين أسما ، فكلنا نعلم أنها ” خالتى بمبة ” أو أيا أسما لها بالشخصيات التى قدمتها عبر الشاشة المصرية ولكن القلائل من الجمهور وخاصة الأجيال الجديدة لم تعرف أنها ” ملك الجمل ” .
هذه الشخصية العظيمة التي لها تاريخ فنى عريق أثر في الفن المصري ،
فهل تعلم أن هذه الفنانة العظيمة رغم أدوارها البسيطة أو من وجهة نظر المشاهد أنها تقدم أدوارا كومبارسية ناطقة أنها مقدمة برنامج أذاعى شهير عبر الأذاعة المصرية طوال ١٧ عام وكان صوتها مرتبط فى أذهان المستمعين وصاروا يضربون بها المثل ، ولكن بعضهم لايدركون أنها فى الحقيقة خالتى بمبة التى تظهر عبر شاشات التلفاز .
ولدت ” ملك الجمل ” في محافظة بورسعيد من ” شارع الأصموعى وكسرى” ، فى ٢٩ يناير ١٩٢٩ ، وعندما قررت الألتحاق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية أنتقلت من خلالها إلى القاهرة لكى تؤكد موهبتها الفنية التي مارستها من خلال الدراسة المدرسية ، فبعد دراستها في كلية الأداب أنتقلت إلى الدراسة في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وبدأت أولى خطواتها الفنية في الأذاعة .
وتوالت الأحداث في حياتها حيث جمعتها الظروف والعلاقات بالفنان العملاق ” يوسف بك وهبى ” وألتحقت بفرقته المسرحية وقدمت معه الكثير من العروض المسرحية فى داخل مصر وخارجها وأشهر العروض التى قدمتها من خلال فرقته أيضاً كانت في فرنسا ، وبعدها أنتقلت إلى العديد من الفرق المسرحية الحديثة .
وبدأ مشوارها الفني الحقيقي فى عام ١٩٥١ بأدوار بسيطة من وجهة نظر بعض المشاهدين لكنها رغم صغر حجمها لها بصمة فعالة في أذهاننا مثلاً على ذلك ” طيش الشباب ، كأس العذاب ، عبيد المال ، رصيف نمره خمسة ،….”
وفى عام ١٩٥٧ ” ملك الجمل ” بدأ ظهورها الحقيقي من خلال ملامحها الشريرة ونظارتها الحادة الصارمة ، وأظهرت موهبتها التمثيلية فى أدائها للأدوار المركبة والصعبة والذى ساعدها على ذلك طبيعة ملامحها الحادة .
حيث جسدت دور ” خالتى بمبة ” الثرثارة ناقلة الأحاديث والأسرار ، وكذلك دور الخاطبة المادية فى ” أسماعيل يس في الاسطول ” ، والمدرسة الشاذة في ” الطريق المسدود ” مع فارس الشاشة ” أحمد مظهر” ، وأدوار الشر التى تتمثل في ” ليلة رهيبه مع شكرى سرحان ، والدور الأكثر شهرة لها فى فيلم ” الشموع السوداء ” مع نجاة الصغيرة و صالح سليم.
ولها أعمال مع الكثير من النجوم منهم ” فريد شوقي ، أنور وجدي ، فاتن حمامه ، عماد حمدي ، …
وكان ظهورها فى فيلم ” أم العروسة ” لافته مميزة لها مع النجمه ” سميره أحمد ” والعملاقة ” تحية كاريوكا ” وهو من الأفلام التي لها بصمة براقة في تاريخ السينما وكذلك فيلم ” نادية ” وفيلم ” شفيقه ومتولى ” مع سندريلا الشاشة ” سعاد حسني ” .
و” المستحيل ” مع نادية لطفي ” ، ” تفاحة أدم ” مع هند رستم ، ” حواء على الطريق ” مع ” رشدى أباظة ” .
أما عن التليفزيون فقدمت ” عيلة الدوغرى ، أبن تيمية ، عودة للروح ، أم القاهرة والناس ، المطاردة ، ….
وأيضا العديد من المسلسلات الأذاعية ” ريا وسكينه ، اللهم اني صائم ، الزوبعة ، ليلة الفرح ”
وأزدهرت ” ملك الجمل ” وزاد تألقها في فترة الستينات بمسلسلاتها الأذاعية المشهورة ( عائلة مرزوق أفندي ) ، وتجسيدها لشخصية ” خالتى بمبة ” في فقرة ثابتة من خلال برنامجها الأذاعى الشهير ( إلى ربات البيوت ) .
تزوجت ” ملك عادل ” زيجه وحيدة ، وأنجبت ولدا وحيدا ولها حفيد وحيد فقط .
وكان لحادثة وفاتها قصة غريبة وكأنها تصلح أن تكون قصة لفيلما ، حيث أن من كثرة عشقها لتلك الحفيد الوحيد لم تتركه يفارقها على الأطلاق لشدة تعلقها به فكان يذهب معاها إلى عدة أماكن ، وعند ذهابه معاها إلى التسوق حتى جاءت سيارة بسرعة متهورة لتنهى بحياته على الفور و ينقذ من تلك الحادثة المفجعه الفنانة التى عاشت بعدة أيام قليلة مريضه بالأكتئاب حتى توفيت في ٢٣ / ١٢ / ١٩٨٢ .
ولكن فى نهاية حديثنا عن تلك الشخصية المشرفة لموطنها الأصلى ” بورسعيد ” لابد أن نذكر جمهورها ببعض أعمالها .
عائلة مرزوق أفندي ، عنترة ، أم العروسة ، خد الجميل ، طيش شباب ، زمن العجائب ، كأس العذاب ، ريا وسكينه ، عبيد المال ، الله معنا ، رصيف نمره خمسه ، ليلة رهيبه ، أسماعيل يس ، بنت ١٧ ، الطريق المسدود ، الأخوة الأصدقاء ، الشموع السوداء ، أم العروسة ، سكة السلامه ، الساقية ، الحياة حلوة ، المستحيل ، فارس بنى حمدان ، تفاحة أدم ، شئ في حياتى ، ثلاث نساء ، ثلاث قصص ، حواء على الطريق ، نادية ، الأعمال البشرية ، ورد وشوك ، القاهرة والناس ، حكاية بنت أسمها مارو ، المطلقات ، الرسالة ، الليلة الموعودة ، أوراق الورد ، بص شوف سكر بتعمل ايه ، شيلنى وأشيلك ، متى تبتسم الدموع ، شفيقة ومتولى ، رحلة داخل أمرآة ، المغنواتى ، ولايزال التحقيق مستمرا ، عائلة الدوغرى ، الأمام أبو حنيفة النعمان ، القناع الزائف ، الأقوياء ، القضية ٨٠ ، مسافر بلاطريق .
وأيضاً بعض الأعمال المسرحية ” ملك الشحاتين ، سكة السلامه ، السلطان الحائر ، رحمة فى بلاد بره ، بير السلم ” .

The post ملك الجمل ابنة “بور سعيد” صاحبة البصمات الفنية الخالدة ” خالتى بمبة ” .. وفاة غريبة من نوعها !!! appeared first on بوابة اليوم الإلكترونية.

قد يعجبك ايضآ