مصر- الهيئة العامة للرقابة المالية تعزز التركيز على الاستدامة مع التحالف المصرفي البريطاني

عمل القطاع المالي في مصر على تعزيز وتسريع التزامه بالتنمية المستدامة من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع LIBF من شأنها بناء وعي أكبر ووضع مسودة سياسات مستهدفة وإطار عمل أكثر قوة للتمويل المستدام في مصر.

ستشهد مذكرة التفاهم عمل الطرفين معا لتحقيق ثلاثة أهداف محددة:

·         تحسين كفاءة أسواق الخدمات المالية غير المصرفية المصرية وتقديم الدعم لها.

·         رفع مستوى الوعي بثقافة التنمية المستدامة والتمويل المستدام والاستثمار في القطاع المالي في مصر. و

·         تعزيز بناء القدرات من أجل الاستدامة والأدوات المالية للاقتصاد الأخضر والحوكمة في مصر.

وقال الدكتور محمد فريد صالح، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرقابة المالية: “تؤكد مذكرة التفاهم حرص الهيئة العامة للرقابة المالية على تعزيز أنشطة التمويل المستدام في مصر، بالتنسيق مع أصحاب المصلحة المعنيين على مستوى العالم. وستشهد الفترة المقبلة تنفيذ بنود مذكرة التفاهم مع معهد لندن للأعمال المصرفية والمالية من خلال المركز الإقليمي للتمويل المستدام. يكتسب التمويل المستدام زخما على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية. وتلعب الهيئة العامة للرقابة المالية دورا حيويا في تعزيز الاستدامة والتمويل المستدام من خلال بناء القدرات وبرامج التدريب للمؤسسات المالية غير المصرفية لمساعدتها في دمج ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في استراتيجياتها وعملياتها”.

وقال السفير البريطاني في مصر جاريث بايلي: “تشير هذه الاتفاقية إلى التزامنا المستمر بشراكتنا الخضراء مع مصر ، ودعم رحلة التحول الأخضر. بالإضافة إلى التحرك نحو الطاقة المتجددة ، فإن وجود قطاع مالي مستدام لا يقل أهمية عن تحقيق التغيير الإيجابي. في العام الماضي، قمنا بتنفيذ إطار تعاون لدفع تكامل مبادئ التمويل المستدام في القطاع المالي داخل مصر وشمال أفريقيا، وهذا العام، يسعدنا أن نواصل تقديم مساعدة فنية لا تقدر بثمن من خلال معهد لندن للأعمال المصرفية والمالية، بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر. وسيساعد هذا النوع من التعاون على ضمان نجاح التحول الأخضر في مصر واستمراره في تحقيق مبادئ COP26 و COP27 “.

وقال كريم الرفاعي، العضو المنتدب للصندوق: “من خلال العمل معا لتعزيز الاستدامة في مصر، سيتبادل معهد لندن للدراسات المصرفية و المالية الخبرات الفنية مع الهيئة العامة للرقابة المالية ويساعد في مجال التمويل المستدام والمجالات ذات الصلة”.

ومن الخطوات الأولية الرئيسية لمذكرة التفاهم تقديم الصندوق الدعم الفني للهيئة العامة للرقابة المالية لصياغة جدول أعمال للسياسات والاستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التمويل المستدام.

وسيشمل ذلك التعاون في تصميم وتنفيذ برامج التدريب المهني المعتمدة في هذا المجال للقطاع المالي غير المصرفي في مصر.

سيغطي المحتوى كيفية اعتماد نهج مستدام ، وأدوات التمويل الأخضر ، وإطار عمل خاص لإعداد التقارير (ESG ، TCFD ، GRI) ، ومقدمة للتأمين المستدام والاستثمار المسؤول.

قد يعجبك ايضآ