مجهولة الاتجاه: تحركات ل”صواريخ مصرية” .. إلى أين؟

 

تزامن تداول بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو قصير لتحركات صواريخ مصرية، مع التوترات التي تطبع العلاقات بين مصر وإسرائيل على خلفية التحركات الإسرائيلية في قطاع غزة وخاصة محور فيلادلفيا، ولكنها مجهولة الاتجاه.

 

كتبت- دعاء علي 

 

توترات سياسية وأمنية

على خلفية التوتر في العلاقات بين البلدين خلال الفترة الماضية، جراء عزم إسرائيل على اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وجهت مصر رسائل تحذيرية حاسمة إلى تل أبيب.

 

وقد وجهت الفاهرة رسائل تحذيرية إلى تل أبيب مهددة بمراجعة وخفض العلاقات الدبلوماسية معها، في حال أقدمت على شن عملية عسكرية على رفح.

 

قرارات حاسمة

كما أشارت إلى أن مصر اتخذت قرارا بخفض الاتصالات بين البلدين، على أن تقتصر على المستوى الأمني فقط بشأن الهدنة وصفقة الأسرى، مع تجميد أي اتصالات بالحكومة الإسرائيلية.

 

وأكدت المصادر أن هناك غضبا مصريا تجاه تقارير إسرائيلية بشأن موافقة القاهرة على بدء عملية عسكرية في رفح، مشددة المصادر على أن القاهرة أكدت لإسرائيل أنها لن تسمح بسياسة التهجير القسري للفلسطينيين.

 

تحركات صواريخ مجهولة

وقال ناشرو الفيديو إن: “مصر توجه صواريخ الدفاع الجوي “إس -75” إلى الحدود”، فيما لم يتسن لـRT التأكد من صحة الفيديو وموعد نشره وتوقيته.

ويتحدث أحد الأشخاص في الفيديو باللهجة المصرية قائلا: “الله أكبر”، ولم يعلق أحد من المسؤولين على هذا الفيديو وسط محاولات من بعض النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إشعال الأجواء والحديث أن هناك حشدا للقوات المصرية على الحدود مع إسرائيل.

 

منظومة دفاع موجهة بالأوامر

وتعد صواريخ إس-75 دفينا S-75 Dvina أو سام-2، هي منظومة دفاع جوي سوفيتية التصميم، على صاروخ أرض جو (سام) مع نظام توجيه بالأوامر. منذ أول استخدام لها عام 1957 أصبحت أكثر أنظمة الدفاع الجوي استخداما في التاريخ.

 

ويعد الصاروخ سام 2 أيضا صاروخ دفاع جوي متوسط المدى للارتفاعات المتوسطة والعالية وكان له نصيب الأسد (43%) من عمليات تدمير الطائرات الإسرائيلية خلال حرب أكتوبر 1973.

 

أول راجمة صواريخ مصرية

يذكر أن: راجمة الصواريخ رعد 200، وهى أول راجمة صواريخ مصرية 100% منذ 70 عاما، والتي تعرض لأول مرة في المعرض الدولي الثالث للصناعات الدفاعية والعسكرية «إيديكس 2023».

 

راجمة الصواريخ المصرية، رعد 200 بها منظومة تحكم جديدة تمكن قائدها من إطلاق الصواريخ من داخل المركبة كهربائيا وليس بشكل يدوي من الخلف مثل المعدات المستوردة، وكابينة راجم الصواريخ تحمل 30 صاروخا، بمسافة رجم من 20 لـ 45 كم بدقة إصابة تتكون طبقا للمستخدم.

 

مكونات الراجمة رعد

وكانت مصر قد اشتركت 5 مصانع بوزارة الإنتاج الحربي لمدة سنة في تصنيع رعد 200.. فتصنيعها محلى بنسبة تفوق الـ 80%، خاماتها مصرية 100%، وجسم المركبة مصمم بالكامل في الهيئة القومية للإنتاج الحربى، واتصنعت بأيادى مصرية طبعا 100% .. ومصر تقدر تنتج 60 راجمة صواريخ في السنة الواحدة.

قد يعجبك ايضآ