ماذا يجعل طفلى بعيد عنى للتعرف على المزيد تابع المقال

مقال بعنوان ( ماذا يجعل طفلي بعيد عني؟ )

بقلم الأخصائي النفسي/ سلمى محيي الدين
يشكو كثير من الآباء والأمهات شعورهم بإبتعاد أطفالهم عنهم وقلة الحوار بينهم فأبنائهم لا يشاركون معهم شيئا مما يحدث معهم خلال يومهم بالمدرسة أو في أوقات الللعب مع الأقران مما يقلق الوالدين حول أحوال أبنائهم وما يواجهونه بالخارج من مواقف قد يتصرفون فيها بلا خبرة … ويتخوف الكثير منهم أن يكبر أبنائهم على هذا فتكون مرحلة المراهقة من أصعب المراحل وهذا ما سوف نناقشه في السطور القادمة.

ماذا يجعل طفلي بعيد عني؟

قد يكون طفلك بعيد عنك لأسباب كثيرة منها:
-كثرة نقدك لتصرفاته وما يقوم به من سلوكيات حيث تحتاج بعض السلوكيات لقليل من التجاهل حتى تنطفئ وحدها دون تدخل.
-عدم إعطائه فرصة للتعبير عن رأيه وإصدار الأحكام المسبقة على ما يقوم به من تصرفات.
-التحدث معه أكثر من الإستماع له وإعطاءه النصائح بشكل مستمر.
-التقليل من شأنه أمام الآخرين والتحدث عن أخطائه أمامهم مما يقلل من تقديره لذاته.

-الجفاف العاطفي وشعور الطفل بفقدان الحب والإهتمام والإحتواء وعدم وجود من يفهمه … فالحب ليس تلبية إحتياجات الطفل المادية فقط كالطعام والملابس والألعاب فقط ولكن لابد من الإهتمام بالجانب المعنوي أيضا.

-المقارنة بينه وبين الآخرين وتعد المقارنة إحدى الأساليب التربوية الخاطئة التي قد يعتقد البعض أنها تشجع الطفل وتساعده على تحسين أدائه ولكنها في كثير من الأحيان إما أن تقلل من شأنه الطفل أمام ذاته وينحدر مستواه أو تزداد لديه حدة المنافسة فيصبح أناني ولا يتقبل نجاح الآخرين أو تفوق الآخرين عليه.
-رد فعلك على ما يحدث معه من مشكلات فقد يريد طفلك أن يحكي لك عن موقف قام بالتصرف فيه بشكل غير لائق فإذا كانت ردة فعلك عليه تخيفه فتجده يبتعد عن أن يحكي لك مثل هذه المواقف.
-العقاب المهين للنفس والبدن يجعل طفلك دائما بعيد عنك حتى لو بين لك أنه يحكي لك أو يجاوب على تساؤلاتك قد يكون يجاوبها خشية منك وهذا ليس المطلوب
-أن يكون حبك له مشروط وهو ما يسمى في علم النفس (بالتعاقد الشرطي) وهو أن تربط حبك لطفلك بأدائه مهمة معينة كالمذاكرة أوتناول الطعام مثلا.

-إنشغال الوالدين عن الأبناء وعدم الجلوس معهم الوقت الكافي.
يكمن الحل لتلك المشكلة في لجوء الوالدين لخلق علاقة صداقة تتيح الحوار بينهم وبين طفلهم … ذلك الحوار الأسري الدافئ الذي يعد إحدى الطرق التربوية الفعالة والتي تساعد الطفل في التعبير عن ذاته .فالحوار ينمي مهارة التواصل اللفظي لدى الطفل كما يساعدك أنت أيضا على فهم طفلك أكثر وفهم سلوكه وشخصيته وكذلك طريقة تفكيره حتى تساعده في حل ما يواجهه من مشكلات.

لذلك إبحث عن سبب إبتعاد طفلك عنك وإذا كان إحدى الأسباب السالف ذكرها أو سبب آخر لا تتردد في إيقافه فليس الهدف أن يحكي لك طفلك خوفا منك ولكن الهدف هو أن يحكي لك دون أن تسأله لأنه يحب أن يحكي لك فيشاركك ما يحدث معه.

قد يعجبك ايضآ