على الحجار ومدحت صالح… حكاية خلاف على مشروع 100 سنة غنا

تقرير_أمجد زاهر

 

في هذا التقرير، نستعرض أبرز ملامح الخلاف الفني الذي نشب بين الفنان علي الحجار والفنان مدحت صالح حول مشروع “100 سنة غنا”، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على تاريخ الغناء المصري منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن.

 

نبرز رأي كل منهما في المشروع والاتهامات المتبادلة بينهما، ونتابع آخر المستجدات بشأن تبني وزارة الثقافة للمشروع بفكرة علي الحجار.

 

رأي علي الحجار في المشروع واتهامه لمدحت صالح

 

 

 

 

في حديث هاتفي مع برنامج الستات، أعرب الفنان علي الحجار عن احترامه للفنان مدحت صالح وإعجابه بأغانيه الكثيرة، لكنه أكد أن مشروع الأساتذة الذي قدمه مدحت صالح في دار الأوبرا المصرية كان فكرته الأصلية التي سماها “100 سنة غنا” والتي كان يعمل عليها منذ عام 2002.

 

 

 

 

وأشار علي الحجار إلى أن مدحت صالح يعلم ذلك جيدًا ويناديه بالأستاذ في البرامج التلفزيونية،

 

 

 

 

،وذكر موقفًا حدث بينهما في برنامج منى الشاذلي حيث أقر مدحت صالح بأنه كان يتابع علي الحجار من خلف السور ليتعلم منه وأنه أستاذه في الغناء.

 

 

 

 

وأضاف علي الحجار أنه لا يمانع في الصلح مع مدحت صالح إذا اعترف بحقه في المشروع واحترم جهده وإبداعه.

 

 

 

 

رأي مدحت صالح في المشروع ورده على اتهامات علي الحجار

 

 

 

 

وقال علي الحجار: مدحت يعرف جيدًا أن المشروع من فكرتي وأنه نسخ دراستي كما هي… وأنا قلت كده في برنامج هالة سرحان… وهو ما احترم تعبي وإبداعي… وأنا أرى أن الأغنية تصنعها الكلمة واللحن والمغني هو من يقدمها… وفيه فرق بين المؤدي الجيد والمغني الجيد والمطرب.

 

 

 

 

ولم يصرح مدحت صالح رسميا عن رأيه في المشروع أو رده على اتهامات علي الحجار، لكنه قال في تصريحات سابقة إنه يحترم علي الحجار ويعتبره أستاذه وأنه لا يوجد خلاف بينهما.

 

 

 

 

وأضاف مدحت صالح أن مشروع الأساتذة كان فكرة الدكتور عبد الوهاب النجار، رئيس دار الأوبرا المصرية السابق، وأنه كان مجرد مؤدي للأغاني التي اختارها النجار والفرقة الموسيقية.

 

 

 

 

موقف وزارة الثقافة من المشروع وتبنيها لفكرة علي الحجار

 

 

 

 

أعلنت وزيرة الثقافة د. نيفين الكيلاني، رسميا اليوم الإثنين، عن تبني مشروع “100 سنة غنا”، الذي تقدم به الفنان الكبير علي الحجار، بعد جدل واسع حول مصيره.

 

 

 

 

قالت وزيرة الثقافة في بيان لها: “إن المشروع يستحق التبني لما يحمله من قيمة فنية وثقافية وتاريخية، وإنه يعبر عن تطور الغناء المصري على مدى قرن من الزمان”.

 

 

 

 

وأضافت أن المشروع سيتم تقديمه بالتعاون مع دار الأوبرا المصرية والفرقة الموسيقية التابعة لها، وأن علي الحجار سيكون المشرف الفني والمغني الرئيسي للمشروع.

 

 

 

 

وأكدت أن المشروع سيكون فرصة لإبراز دور الفنان المصري في حفظ التراث والهوية الوطنية، وأنه سيكون مساهمة في تثقيف وتوعية الأجيال الجديدة بالغناء المصري.

قد يعجبك ايضآ