علم ما بعد الموت

علم ما بعد الموت

 

كتبت/ وئام أحمد إمام 

 

في دراسة علمية قام بها عدد كبير من الباحثين في جامعة ستوني بروك للطب بنيويورك، أن المخ يتوقف عن العمل بمجرد الوفاة أو بعدها بدقائق وهذا ما كان متعارف عليه منذ زمن، لكن الجديد أن الدراسة أثبت أن توقف المخ يكون بنسبة تقارب ٩٥%، تشمل كل مراكز رد الفعل والمراكز الحيوية الرئيسية كالتنفس والنبض والحركة وغيرها، لكن مراكز السمع والإبصار علىٰ وجه الدقة تستمر في إعطاء إشارات لفترات طويلة بعد الوفاة تجاوزت بضع ساعات، ونفس الإشارات التي تعطيها المراكز نفسها للشخص الحي فالميت يسمع ما حوله بكل وضوح، يرانا حوله بجلاء تام، لكنه أصبح حبيس نفسه إنعدمت عنده الحركة وردود الفعل، لا يستطيع الرد عليك ولا يستطيع الحركة تجاهك لكنه يراك ويسمعك تمامًا كما لو كان حيًا.

مذهل أثناء قراءة البحث ومع كل كلمة وإثبات؛ يحضرني موقف رسول الله صل الله عليه وسلم مع قتلىٰ المشركين في بدر، حيث وقف صل الله عليه وسلم ينادي: يا عتبة بن ربيعة ويا شيبة بن ربيعة ويا أمية بن خلف ويا أبا جهل بن هشام، هل وجدتم ما وعد ربكم حقا؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقًا.

فقال عمر: يا رسول الله أتنادي أقوامًا قد جيفوا؟!
فقال صل الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ما أنتم بأسمع لكلامي منهم غير أنهم لا يجيبون.

أشياء مجهولة يراها الإنسان عند موته:-

في بحث من جامعة ميتشيجين University of Michigan
تؤكد الدكتورة Jimo Borjigin أن الإنسان قبيل الموت بلحظات يرىٰ أشياء مجهولة،
وعندما قام فريق البحث بمراقبة نشاط الدماغ لدى عدد من البشر لحظة الموت وجدوا نشاطًا غير عادي في المنطقة البصرية من الدماغ.

ولقد سجل العلماء من هذه الجامعة إشارات بواسطة الأقطاب الكهربائية لقياس التقلبات الكهربية في الدماغ Electroencephalogram EEG والصادرة من عدد من البشر خلال الموت، وتبين أن نشاطً زائدًا في منطقة الإبصار في الدماغ يدل على أن الميت يرىٰ أشياء مذهلة تؤدي لحدوث هذا النشاط، ولكن لم يتعرف العلماء حينها علىٰ نوعية الصور التي يراها من يشرف علىٰ الموت.

وتبين من صور المسح بالرنين المغناطيسي الوظيفي نشاطاً زائداً في منطقة الإبصار، مما يدل على أن الكائن الذي يشرف على الموت يرى أشياء غريبة لحظة الموت. ولكن ما نوعية الأشياء التي يراها الميت؟
أجابتها دراسة لاحقة لجامعة ميتشيجن الأمريكية ذاتها والتي أكدت بشكل تام أن إشارات مركز الإبصار في المخ لحظة الاحتضار تكون بشكل أقوىٰ بكثير جدًا من الاشارات الطبيعية.

وتقارب الإشارات التي يعطيها مركز الإبصار في المخ حين التعرض لوميض قوي جدًا يبدو أن الميت يرىٰ حينها أشياء عالية الإضاءة بشكل غير طبيعي، يراها بوضوح وجلاء تام يفسره الإشارات القوية التي يعطيها مركز الإبصار في المخ بأن هناك موجات ضوئية عالية القوة والوضوح.

وصدق الله إذ يقول: “لَّقَدۡ كُنتَ فِی غَفۡلَةࣲ مِّنۡ هَـٰذَا فَكَشَفۡنَا عَنكَ غِطَاۤءَكَ فَبَصَرُكَ ٱلۡیَوۡمَ حَدِیدࣱ” [سوره ق 22].

كائنات نورانية:-

ويبدوا أن الوميض هذا المصحوب بإشارات قوية جدًا لمركز الإبصار في المخ حين الإحتضار، هو لظهور كائنات نورانية عالية الإضاءة جدًا، بشكل لا يمكن للكائن الحي العادي أن يراها ولكن لا يراها إلا من أصبح بصره اليوم حديد،

“سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ” [سورة فصلت 53].

قد يعجبك ايضآ