علاج مرض السكر/تعرفوا على اسباب واعراض وانواع مرض السكر

علاج مرض السكر/تعرفوا على اسباب واعراض وانواع مرض السكر

مرض السكر هو مرض مزمن يتميز بارتفاع مستوى السكر في الدم (الجلوكوز)، بسبب عيوب في إنتاج الإنسولين ويعتقد الكثيرون أن مرض السكر يصاب به كبار السن فقط ولكن فى حقيقة الأمر يصاب به جميع الأعمار وهو من الأمراض الأكثر انتشارا ويسبب مشاكل صحية عديدة

علاج مرض السكر
علاج مرض السكر

أسباب مرض السكر

1:العوامل الوراثية لها دور فعال فى الاصابة بمرض السكر ، وذلك بإصابة أحد أفراد الأسرة بمرض السكر.

2:السمنة المفرطة وتراكم الدهون فى الجسم من أبرز أسباب الاصابة بمرض السكر حيث إنه يسبب تغيرات وظيفية فى خلايا الجسم .

3:عدم ممارسة التمارين الرياضية ، حيث انها تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الامراض وضبط مستوى السكر فى الجسم ومحاربة السمنة.

4: الافراط فى تناول الاطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون الضارة وخصوصا الوجبات السريعة.

5:تلف البنكرياس يسبب مشاكل صحية عديدة ومنها مرض السكر.

6:الضغط النفسى والعصبى ،يزيد من فرص الاصابة بمرض السكر.

أعراض مرض السكر

1:كثرة العطش وشرب المياه باستمرار.

2: كثرة التبول بدون سبب.

3: انقاص شديد فى الوزن .

4:التعب والإرهاق الشديد وخصوصا عند بذل اى مجهود حتى لو بسيط.

5:ضعف فى البصر.

6:عدم التئام الجروح بسرعة.

أنواع مرض السكر

1. داء السكرى من النوع الأول

الجسم فى هذه الحالة لا ينتج الأنسولين، عادة ما يصاب الأشخاص بداء السكرى من النمط الأول قبل بلوغهم سن الأربعين، وغالبا فى سن البلوغ المبكر أو فى سن المراهقة، وهناك نحو 10% من جميع حالات مرض السكرى هى من النوع الأول

المرضى الذين يعانون من مرض السكرى من النوع 1 سوف يحتاجون إلى أخذ حقن الأنسولين لبقية حياتهم، كما يجب عليهم ضمان ضبط مستويات الجلوكوز فى الدم بشكل سليم عن طريق إجراء فحوصات دم منتظمة واتباع نظام غذائى خاص.

الجسم لا ينتج ما يكفى من الأنسولين للقيام بوظائفه السليمة، أو الخلايا في الجسم لا تتفاعل مع الأنسولين (مقاومة الأنسولين)، ما يقرب من 90% من جميع حالات مرض السكرى فى جميع أنحاء العالم هي من النوع 2.

2-داء السكري من النوع 2

داء السكرى من النوع 2 هو المرض التدريجى أى أنه يزداد تدريجيا، والمريض ربما ينتهي فى نهاية المطاف أن يأخذ الأنسولين وعادة يكون فى شكل أقراص.

الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة لديهم خطر أكبر بكثير من الإصابة بداء السكرى من النوع 2 مقارنة مع أصحاب الوزن الصحى، كما أن عدم اتباع نشاط بدنى وتناول الأطعمة الخاطئة وشرب الصودا يوميا كلها تساهم فى خطر الغصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.

3. سكر حملي

هذا النوع يؤثر على السيدات خلال فترة الحملن بعض النساء لديهن مستويات عالية جدا من الجلوكوز فى الدم، وأجسادهن تكون غير قادرة على إنتاج ما يكفى من الأنسولين لنقل كل الجلوكوز إلى الخلايا، ما يؤدى إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز تدريجيا.

يمكن لمعظم مرضى السكرى الحملى التحكم في المرض من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي، ما بين 10% إلى 20% سوف تحتاج إلى اتخاذ نوع من الأدوية التي تسيطر على مستويات الجلوكوز في الدم، و يمكن أن يؤدي مرض السكري الحملي غير المشخص أو غير المراقب إلى زيادة خطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة.

علاج مرض السكر
علاج مرض السكر

علاج مرض السكر

قد يتم علاج مرض السكري من النوع 2 مع إتباع تغيرات فى نمط الحياة، وخاصة فقدان الوزن مع ممارسة الرياضة وعن طريق تناول الأطعمة الصحية، ويمكن أيضا تحسين بعض حالات داء السكري من النوع الثانى مع جراحة إنقاص الوزن، لكن على الصعيد الأخر لا يوجد علاج لداء السكرى من النوع الأول.

علاج مرض السكرى من النوع الأول أو السكرى من النوع 2 ينطوى على الأدوية والنظام الغذائى وممارسة الرياضة للسيطرة على مستوى السكر في الدم، كما يساعد التحكم في مستويات السكر في الدم والكوليسترول ومستويات ضغط الدم في الحد من خطر الإصابة بأمراض الكلى وأمراض العين ومرض الجهاز العصبي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، المرتبطة بتطور مرض السكرى.
إذا لم تتم السيطرة على مرض السكرى بشكل كاف، يمكن أن يصاب المريض بعدد من المضاعفات.

وهناك بعض النصائح لحماية الجسم من الاصابة بمرض السكر وهى

1: الحفاظ على رشاقة الجسم وممارسة التمارين الرياضية باستمرار .

2: الاكثار من تناول الخضراوات والفواكه ، نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تحافظ على صحة الجسم وحمايته من الامراض.

3:البعد عن العصبية والتوتر، حتى لا تزيد فرص الاصابة بمرض السكر.

4:الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية والغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية والمياه.

5:تجنب التدخين.

قد يعجبك ايضآ