سوق عمل جديد لذوي الاحتياجات الخاصة

بقلم الاعلامية / د هاله فؤاد

سوق عمل جديد لذوي الاحتياجات الخاصة

 بقلم الاعلامية / د هاله فؤاد

 

إن الدولة تسعى جاهدة لتوفيرحياة كريمة للمواطنين ، وفور إطلاق فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لمبادرة حياة كريمة ، تكاتفت مؤسسات وأجهزة الدولة مع المجتمع المدني لتوحيد الجهود والتنسيق المشترك لتحقيق أهداف المبادرة ، وتوفير حياة كريمة لغير القادرين .

وتهدف مبادرة حياة كريمة إلى التنمية الشاملة للمجتمعات الريفية الأكثر إحتياجا، والإرتقاء بالمستوى الإجتماعي والبيئي ، والإستثمار في تنمية المواطن المصري ، كما تهدف أيضا إلى توفير فرص عمل للنهوض بالمستوى المعيشي للفئات المستهدفة .

الفئات المستهدفة :

الأسر الفقيرة ، والأيتام والنساء المعيلات ، وذوي الإحتياجات الخاصة .

إهتمام الدولة بذوي الإحتياجات الخاصة :

إن ذوي الإحتياجات الخاصة يشكلون نحو 10.67% من إجمالي عدد السكان بحسب البيانات الرسمية ، ويزيد عدد ذوي الهمم بالحضر عن الريف .

إن الدولة في السنوات الأخيرة قد أولت ذوي الاحتياجات الخاصة عناية فائقة سواء على المستوى الإنساني أو القانوني .

فقد أكد الدستور المصري على كافة الحقوق والواجبات تجاه الأشخاص ذوي الاختياجات الخاصة ، فقد وفرت الدولة منظومة قانونية تحميهم من التعرض للأذى المجتمعي .

وقد صدر القانون رقم 10 لسنة 2018 وهو العام الذي خصص لذوي الاحتياجات الخاصة ، والذي نص على حقوق وإمتيازات عديدة لهم سواء في مجال التعليم أو الصحة أو العمل أو المعاش .

وإيمانا بدور ذوي الأحتياجات الخاصة في المجتمع وبحقهم في توفير فرص عمل لهم تم عمل بروتوكول تعاون بين الغرفة التجارية شعبة الميكب والكوافير والتجميل بقيادة الدكتور محمود بك الدجوي رئيس الشعبة ووزارة التربية والتعليم بحضور قيادات الدولة المصرية ورجال الأعمال ، وقيادات من الغرفة التجارية ، وبحضور دكتور جمال عبدالراضي الخبير الإستراتيجي في إعداد القادة للتنمية المستدامة للتحول الرقمي للدولة المصرية ورئيس مجلس إدارة مصر الهداية لدمج وتنمية ذوي الإعاقة للجمهورية.

وسوف يتم عمل أكاديمية كبيرة تخص ذوي الإحتياجات الخاصة في الطهي والميكب والكوافير والتجميل ، كما سيتم عمل دورات تدريبية في المطبخ نظري وعملي والتدريب على أحدث الصيحات في الكوافير والميكب أب والتجميل ، لمواكبة تطورات العصر .

وسيتم حصول المتدرب من ذوي الإحتياجات الخاصة على شهادات معتمده تؤهله للنزول إلى سوق العمل مما يحد من مشكلة البطالة ، وتمكنه أيضا من عمل مشروعات صغيرة ومتوسطة لدى جهاز تنمية المشروعات أو من خلال المنزل أون لاين ، وهو بذلك لاينتظرحصوله على فرصة عمل لدى القوى العاملة 5% ونكون بذلك قد حققنا أهداف الدولة المصرية.

 

قد يعجبك ايضآ