ساسات اوروبا وروسيا ينعون زعيم الاتحاد السوفيتى السابق

ساسات اوروبا وروسيا ينعون زعيم الاتحاد السوفيتى السابق ميخائيل غورباتشوف

اعلن مستشفى السريرى الروسيه مساء الثلاثاء عن نبا وفاة رئيس الاتحاد السوفيتى السابق ميخائيل غورباتشوف بعد صراع طويل الامد مع المرض.

ومن ثم قام بعض ساسات اوروبا واعضاء فى مجلس الاتحاد الروسى بتقديم برقيات عزاء عبر حساباتهم الرسميه على منصات التواصل الاجتماعى مشيدين بدوره في إنهاء الحرب الباردة بمشاركه الرئيس الامريكى الاسبق رونالد ريغان .

أعلن دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكريملين أن الرئيس فلاديمير بوتين سيقوم بتقديم واجب العزاء لأسرة الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف صباح الأربعاء 

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن أسفه لوفاة غورباتشوف،والتى وصفها بـ”الشجاعة والنزاهة” اللتي تمتع بهما آخر زعيم للاتحاد السوفياتي السابق.

وكتب عبر حسابه الرسمى على تويتر : “لقد أحزنني نبأ وفاة غورباتشوف. لطالما أُعجبت بالشجاعة والنزاهة اللتين برهن عنهما لإنهاء الحرب الباردة”.

وقام انطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة باصدار بيان يقدم فية واجب العزاء للشعب والحكومه الروسيه في وفاة الزعيم السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف، والذى وصفة بإنه رجل الدولة الفريد الذي غير مسار التاريخ,من خلال اصراره على انهاء الحرب البارده

كما عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن أسفه لوفاة غورباتشيف، منوها بـ”رجل سلام” التزم “السلام في أوروبا”.

وكتب عبر حسابه الرسمى على “تويتر”، إن الراحل كان “رجل سلام مهدت خياراته الطريق أمام الحرية للروس. إن التزامه السلام في أوروبا غيّر تاريخنا المشترك”.

كما أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين عن تعازيها لوفاة غورباتشوف، معتبرة أنه كان “قائدا جديرا بالثقة مهد الطريق أمام أوروبا حرة”.

وكتبت عبر حسابها الرسمى على “تويتر”، أن الراحل “أدى دورا حاسما في إنهاء الحرب البادرة وإسقاط الستار الحديدي. لقد مهد الطريق أمام أوروبا حرة. هذا إرث لن ننساه أبدا. أرقد بسلام يا ميخائيل غورباتشوف”.

ومن داخل روسيا الاتحاديه ” الاتحاد السوفيتى سابقا ” اعلن ألكسندر باشكين عضو مجلس الاتحاد الروسي  إن غورباتشوف “كان شخصية بارزة في عهده والكثيرون يتحدثون عن الأخطاء والاختراقات وتبديد مكاسب البلاد، والخسائر وفقدان البلاد ذاتها”.

كما اعلن سيرغي كارغينوف احد نواب مجلس الدوما الروسى : “أعتقد أن الأجيال القادمة هي التي ستقيّم أعماله”.

محمد

قد يعجبك ايضآ