ردود فعل اوروبية واطلنطية بعد تعرض بولندا للقصف

ردود فعل اوروبية واطلنطية بعد تعرض بولندا للقصف

أفادت منذ قليل وسائل إعلام بولندية،عن مصرع شخصين نتيجة اصابتهم للقذف الصاروخى بقرية برزيودوف البولندية الواقعة على خط التماس مع اوكرانية.

مما استدعى الحدث لعقد اجتماع طارئ لكبار مسؤولي الأمن القومي والدفاع في البلاد من قبل رئيس الوزراء ماتيوز موراويكي, ومما أثار ايضا مخاوف تتعلق من اتساع دائرة الصراع الروسى الاوكرانى الى صراع روسى اطلسى.

وقال بيوتر مولر الناطق باسم الحكومة البولندية إن وارسو تدرس ما إذا كانت بحاجة إلى طلب إجراء مشاورات بموجب المادة الرابعة من معاهدة حلف شمال الأطلسي، بعد مقتل شخصين في انفجار بالقرب من الحدود الأوكرانية.

مشيرا الى انه تم رفع جاهزية الوحدات العسكرية البولندية،الى أنه يتم النظر فيما إذا كنا سنحتاج إلى تفعيل المادة 4 حلف الناتو.

وقال مولر: “فيما يتعلق بالوضع الحالي، تم إدخال إجراءات منصوص عليها في مثل هذه الحالة، بما في ذلك قرار برفع الاستعداد القتالي لبعض الوحدات القتالية العسكرية على أراضي بولندا، ورفع الاستعداد القتالي لبعض وحدات وكالات إنفاذ القانون الأخرى”.

وأكد مولر أنه يجري حاليا محادثات بين الرئيس البولندي والأمين العام لحلف الناتو يتم فيها مراجعة مقررات المادة 4 من ميثاق الحلف.

ومن جانب الحلف الاطلسى أعلن بأنه يتحقق من التقارير الوارده  عن احتمال سقوط صواريخ روسية في بولندا مؤكدا أنه يعمل عن كثب مع وارسو العضو في الحلف، وفق ما ذكره مسؤول.

وفي المقابل،اعلنت وزارة الدفاع الروسية عبر حسابها الرسمى على تلغرام أن “ما أفادت به وسائل إعلام بولندية ومسؤولون عن سقوط مزعوم لصواريخ روسية قرب بلدة بريفودوف ينطوي على استفزاز متعمد هدفه تصعيد الأوضاع”.

و صرح شيريميت نائب مجلس الدوما ميخائيل،بأن القوات الأوكرانية قد تكون متورطة في الانفجار الذي وقع شرق بولندا، للاستفادة من الاستفزازات لاستدراج دول الناتو إلى مواجهة روسيا.

واشار الى ان بلاده تمتلك أسلحة فائقة الدقة ويتم استبعاد أي استهداف لأراضي بولندا.

أعتقد أننا نتعامل مع استفزاز رخيص تخطط له القوات الأوكرانية، والغرض منه هو جر دول الناتو رسميا إلى النزاع في أوكرانيا. يمكن تنفيذ الهجوم بصواريخ سوفيتية لا تزال في الخدمة مع القوات الأوكرانية”.

وعلى الصعيد الامريكى اعلنت وزارة الدفاع الامريكية “البنتاغون” عن التزامها بالدفاع عن كل شبر فى اراضى دول الحلف الاطلسى بما تنص علية الماده الرابعه والخامسه من الميثاق 

واعلن البيت الأبيض عن تواصلة مع الحكومة البولندية للحصول على مزيد من المعلومات بشأن سقوط صواريخ روسية.. لا يمكننا تأكيد التقارير أو أي من التفاصيل في الوقت الحالي وسنحدد ما هي الخطوات التالية المناسبة”.

اعلنت وزارة الخارجية الأمريكية خلال مؤتمر صحفي، أن الإدارة الأمريكية والحكومة البولندية تعملان سويا لكشف حقيقة ما حصل في الأراضي البولندية.

ووفقا للوزارة نحن جاهزون للوقوف بجانب الحلفاء والشركاء، ولكن نحن لا نعرف طبيعة ما حصل بالتحديد، هنالك تقارير جاءت من بولندا وينتابنا قلق إزاءها ونحن نعمل مع الناتو وبولندا لمعرفة الحقيقة، نحن مطلعون على هذه التقارير، لا يمكن أن نؤكدها لكننا نتبع الإجراءات اللازمة لكشف الحقيقة”.

وأضافت: “نحن نقف مع الناتو ودوله وشركائنا، ونحن نعتبر الناتو أحد أهم الأحلاف في العالم، لكننا لا نريد الخوض في الفرضيات وسنتخذ الإجراءات المناسبة للوصول الى الحقيقة”.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية، الى أن وزارة الدفاع الروسية لا تحاول التصعيد ولا تبحث الاستفزازت نهائيا، مضيفة، “نحن نعمل على جمع المعلومات ونقيم ما يأتينا من الجانب البولندي، وننتظر كشف ملابسات الحادث، وإذا ثبت أن ما حصل كان هجوما متعمدا من موسكو، سنتخذ ردا مناسبا

وعلى الصعيد الاوروبى علق عدد من الدول اعلى الحادث مشددين على تضامنهم مع وارسو

حيث أعربت الرئيسة الليتوانية داليا غريبا وسكايتي، عن تضامن بلادها الكامل مع بولندا، مشددة على أهمية الدفاع عن كل شبر من أراضي حلف الناتو.

واشارت أنكين هويتفلدت وزيرة خارجية النرويج : الى خطورة  سقوط صواريخ روسية على اراضى بولندية.

وأكد وزير خارجية لاتفيا إدغار رينكوفيس، على أن “الصواريخ الروسية التي تضرب أراضي دولة عضو في الناتو أمر غير مقبول، وهذا تصعيد خطير للغاية.

واعرب شارل ميشيل رئيس المجلس الاوربي عن صدمته من سقوط صواريخ على الأراضي البولندية، وقدم تعازيه الحارة لعائلات الضحايا، مؤكدا وقوفه مع بولندا.

ومن جانبها قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك:نراقب الوضع عن كثب ونتواصل مع أصدقائنا البولنديين وحلفائنا في الناتو.

وقال رئيس فنلندا ساولي نينيستو: الأنباء الواردة من بولندا مقلقة ونسعى للحصول على معلومات دقيقة ومؤكدة.

محمد

قد يعجبك ايضآ