حقيقة علاقة مسجد شنودة بكنيسة خاتم المرسلين

حقيقة علاقة مسجد شنودة بكنيسة خاتم المرسلين

كتبت: دعاء علي ✍️

عقب ساعات من نقاش افتراضي مساء أمس الجمعة، ممتد حول الجهر بالصلاة على النبي داخل المساجد بعد صلاة الجمعة، بقرار من الأوقاف، ظهرت مشاركات عدة حول مسجد شنودة، تلاه حديث عن كنيسة خاتم المرسلين، والتناقض بين المسجد واسمه، كان الأمر ضمن الأكثر تداولا.

كانت البداية من صفحة محافظة البحيرة، التي أعلنت عن افتتاح ثلاثة مساجد، بتكلفة ثلاثة ملايين و٣٠٠ ألف جنيه، في ثلاثة مراكز بالمحافظة، في إطار التيسير على المواطنين في إقامة الشعائر الدينية، والحصول على الخدمات التوعوية الدينية وخدمات أخرى صحية وتثقيفية وتعليمية تقدمها المساجد، بحسب بيان المحافظة.

وبعدها ذكرت الصفحة أسماء المساجد، وأماكنها وتكلفة الإنشاء، في مراكز أبو المطامير والدلنجات ودمنهور، وهي بأغوص الشرقي النمرية، في أبو المطامير على مساحة ١٦٠ مترا مربعا، بتكلفة إجمالية ٩٠٠ ألف جنيه، ومسجد بهجت لاظ – قمحة في الدلنجات على مساحة ١٩٠ مترا مربعا، وبتكلفة إجمالية مليون و٢٠٠ ألف جنيه، ثم مسجد شنودة في ندبية بدمنهور، على مساحة ١٤٥ مترا مربعا وبتكلفة إجمالية مليون و٢٠٠ ألف جنيه.

أما شنودة وهو إسم المسجد، والمقام في عزبة تحمل نفس الاسم، أثار الجدل ما بين مندهش ومستنكركون الاسم يتفق مع الأسماء المسيحية في مصر، لكن آخرين رأوا الأمر لا يتحمل كل ذلك الجدل، باعتبار أن المسجد يقع في عزبة تحمل نفس الاسم. لكن ومع جدل متواصل، عدلت محافظة البحيرة اسم المسجد على صفحتها، وكتبت أن اسمه “مسجد عباد الرحمن”.

بينما سخر آخرون من الأمر، وذكروا بكنيسة “العذراء” التي باتت معروفة باسم كنيسة خاتم المرسلين، في محافظة الجيزة، وفقا لاسم الشارع الذي تقع فيه. ثم عدد البعض أسماء لأماكن في مصر لا علاقة لها بالمكان نفسه أو هويته.

لكن وضعت صورًا لاسم المسجد كما وضعت على لافتة رخامية كانت تحمل اسم “شنودة” أثارت جدلا آخر، لاعتبار أن الاسم هو الرسمي، وليس ما يطلقه عليه الناس فحسب.

الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة، قال في بث مباشر عبر حسابة الشخصي على فيسبوك، إن المسجد ضمن 19 مسجدا تفتتحهم وزارة الأوقاف خلال الأسبوع الجاري، ومن بينهم 3 مساجد في محافظة البحيرة، من بينهم مسجد “عزبة شنودة”. ثم عرض مشهدا لأحد سكان العزبة، يوضح حقيقة الاسم، لكن وكيل وزارة الأوقاف أوضح أن سقوط كلمة “عزبة” ما دفع ذلك المشهد للظهور، “لكن تم التوافق مع أهل القرية والتواصل مع أهل القرية والمسجد حاليا اسمه عباد الرحمن “بحسب أبو عمر”.

واشتبك كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تسمية المسجد، قال بعضهم الأولى من الخلاف على اسم مسجد، أن يكون هناك بناء لمنشآت أخرى تخدم الناس، لاعتبار أن كثيرا من المساجد في مصر، فيما اعتبر آخرون أن الأمر لا يستحق ذلك الصدى من التفاعل حول الإسم.

قد يعجبك ايضآ