ومن جانبهم صرح خبراء الأرصاد إن الطقس قد يكون غائما في جزء كبير من مسار الكسوف الكلي,سيستغرق الأمر حوالي 80 دقيقة من اللحظة التي يبدأ فيها القمر بحجب اشعة لشمس حتى لحظة الكسوف الكلي، ثم 80 دقيقة أخرى لإكمال العملية في الاتجاه المعاكس.

واشاروا الى ان من يريد متابعة الظاهرة يجب علية ارتداد النظارات الشمسية الواقية لمنع حدوث اى اضرار عند النظر إلى الشمس بالعين المجردة.

اماكن الكسوف ومسارها؟

اعلنت فى وقت سابق إدارة الطيران والفضاء الأميركية “وكالة ناسا”، بان ظاهرة الكسوف ستبدا يوم الثامن من أبريل فوق جنوب المحيط الهادئ، ويصل مساره إلى ساحل المكسيك على المحيط الهادئ في حوالي الساعة 11:07 صباحا بتوقيت المحيط الهادئ قبل دخول الولايات المتحدة في تكساس.
ومن ثم يمر بعد ذلك عبر أوكلاهوما وأركنسو وميزوري وجزء صغير جدا من تنيسي وإيلينوي وكنتاكي وإنديانا وأوهايو ومساحة صغيرة من ميشيغان، وبنسلفانيا ونيويورك وفيرمونت ونيوهامشير ومين.
ثم يدخل المسار بعد ذلك كندا في أونتاريو وينتقل عبر كيبيك ونيوبرونزويك وجزيرة الأمير إدوارد وكيب بريتون، ويخرج من أميركا الشمالية القارية على ساحل نيوفاوندلاند على المحيط الأطلسي بكندا، الساعة 5:16 مساء بتوقيت نيوفاوندلاند.

محمد