اليابان تنتشل إسبانيا معها من المجموعة لدور ال16 و ألمانيا في طي النسيان

اليابان تفجر المفاجأة و تصعد من الصدارة

 

حقق المنتخب الياباني انتصارا تاريخيا بنتيجة (2-1) ضد المنتخب الإسباني، مساء اليوم الخميس، في ختام دور المجموعات لنهائيات مونديال قطر 2022.

و سجل للمنتخب الياباني ريتسو دوان و أو تاناكا في الدقائق 48 و 51، بينما سجل لإسبانيا ألفارو موراتا في الدقيقة 11.

و بهذا الانتصار رفع المنتخب الياباني رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة الخامسة، بينما تجمد رصيد إسبانيا عند 4 نقاط في المركز الثاني، و تأهلا سويا لثمن النهائي.

بدأت المباراة بضغط من الإسبان، و صوب سيرجيو بوسكيتس لاعب خط الوسط كرة قوية مرت أعلى مرمى اليابان في الدقيقة 6.

و جاء الرد سريعا من اليابانيين، بتسديدة من إيتو ارتطمت بالشباك الخارجية لمرمى أوناي سيمون في الدقيقة 7.

و نجح ألفارو موراتا في تسجيل هدف التقدم لإسبانيا في الدقيقة 11، حيث تلقى كرة عرضية من الطرف الأيمن عبر زميله سيزار أزبليكويتا و سدد كرة رأسية في شباك اليابان.

و كاد موراتا أن يضيف الهدف الثاني لإسبانيا في الدقيقة 22، بتسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء، تصدى لها الحارس الياباني جوندا.

و انتهى الشوط الأول بتقدم إسبانيا بهدف دون رد.

و مع بداية الشوط الثاني، نجح ريتسو دوان لاعب اليابان في تسجيل هدف التعادل لبلاده في الدقيقة 48، حيث استغل زميله إيتو تمريرة خاطئة من لاعبي إسبانيا للكرة، و مرر نحو دوان الذي صوب كرة قوية في يسار مرمى الحارس أوناي سيمون.

و أضاف أو تاناكا الهدف الثاني لليابان في الدقيقة 53، إذ وصلت كرة عرضية داخل المنطقة نحو ميتوما مررها نحو تاناكا الذي سدد مباشرة في الشباك.

و سدد أسانو لاعب اليابان كرة داخل المنطقة، لكن برعونة شديدة ليهدر فرصة تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة 69.

و تلقى إيتاكورا اليابان كرة عرضية داخل المنطقة، ارتقى وسددها بالرأس لكن بسهولة بين يدي أحضان الحارس أوناي سيمون في الدقيقة 82.

و كاد ماركو أسينسيو لاعب المنتخب الإسباني، أن يسجل هدف التعادل للماتادور في الدقيقة 88، بتسديدة قوية على حدود منطقة الجزاء، تصدى لها الحارس الياباني.

و فشلت محاولات الإسبان لتسجيل هدف التعادل في الدقائق الأخيرة، ليتلقى الماتادور أول صدمة له في البطولة بالتأهل و صيفا وخسارة النقاط الثلاث.

 

ألمانيا تنتصر على كوستاريكا و تودع المونديال

 

ودع منتخب ألمانيا بطولة كأس العالم 2022 من دور المجموعات، رغم فوزه على كوستاريكا (4-2)، اليوم الخميس، في ختام الدور الأول.

و لم يشفع الفوز للألمان للتأهل بعدما خطفت اليابان و إسبانيا بطاقتي الصعود لدور الـ16.

و حلت ألمانيا في المركز الثالث برصيد 4 نقاط، متأخرة عن إسبانيا بفارق الأهداف، فيما تذيلت كوستا ريكا الترتيب بـ3 نقاط.

و من أول فرصة حقيقية على المرمى الكوستاريكي، نجح جنابري في مباغتة كيلور نافاس بهدف مبكر في أول 10 دقائق بعدما قابل عرضية راوم برأسية متقنية في أقصى الزاوية اليسرى.

و كاد جوريتسكا أن يضيف الهدف الثاني بذات الطريقة، لكن نافاس كان يقظا هذه المرة و تصدى للكرة ببراعة من على خط المرمى.

و لم يترك المانشافت مجالا للاعبي كوستاريكا للتقدم نحو منطقة جزاء مانويل نوير، مما تسبب في غياب أي خطورة على المرمى الألماني.

و وقف نافاس حائلا أمام محاولة جديدة للمانشافت على مرماه بتصديه لتسديدة أرضية زاحفة بعيدة المدى من موسيالا.

و توغل جنابري داخل منطقة الجزاء مطلقا تسديدة في أقصى الزاوية اليسرى، لكن الكرة مرت بجوار القائم، قبل أن يطلق ساني تصويبة صاروخية من خارج المنطقة، لكنها أخطأت طريق المرمى.

و كان كامبل على مقربة من صيد شباك نوير من أول فرصة خطيرة، لكن تسديدته و جدت نوير لها بالمرصاد، لينتهي الشوط الأول بتقدم الألمان بهدف.

الشوط الثاني شهد مجموعة من الصدمات المتتالية للألمان بعدما جاءت الأخبار من المباراة الأخرى بتعادل اليابان مع إسبانيا قبل أن تقلب الطاولة و تتقدم على الماتادور.

و لم يقتصر الأمر عند ذلك، بل نجحت كوستاريكا في معادلة النتيجة عبر تيجيدا، لتزداد صعوبة المهمة على رجال هانز فليك.

و وقف القائم حائلا أمام تقدم الألمان مجددا بعدما رد كرة موسيالا من تسديدة يسارية، قبل أن يطلق مولر تصويبة صاروخية على المرمى.

و في الدقيقة 70، أطلق خوان فارجاس رصاصة قاتلة على المانشافت بهدف ثانٍ لكوستاريكا، صدم به لاعبي ألمانيا.

لكن الرد الألماني جاء سريعا عبر هافيرتز، الذي تسلم كرة داخل المنطقة، ليحولها بتسديدة إلى الشباك، معادلا النتيجة من جديد.

و عاد هافيرتز لإضافة الهدف الثاني له و الثالث لفريقه ، ليشعل المباراة في دقائقها الأخيرة قبل أن يسجل بديل آخر (فولكروج) هدفا رابعا، احتسبته حكم المباراة بعد العودة لتقنية الفيديو.

قد يعجبك ايضآ