الوشم ” تاتو وكريمات” تعطى مذاق خاص للمرأة فهل لهم أضرار ؟!

أطباء كبار يتحدثون

 

من المؤكد أن الوشم من الأشياء المحببة وبشدة لدى كل اوغالبية النساء .

فنجد الكثيرات يحرصنا عليه ولكل منهن طريقة خاصة في رسمه وبمناطق مختلفة في جسدها.

وبعد أن كان قديما شئ بسيط يتم فيه الاستعانة بسيدة اوفتاة عادية تقوم برسمه أصبح لها متخصصين وشركات ويصل الأمر ببعض النساء والفتيات لدفع مبالغ طائلة مقابل الحصول علي وشم مختلف يميزها عن كل النساء الأخريات خاصة المحيطات بها.

 

اراء الأطباء

وأمتد الأمر بطبيعة الحال للرجال فقد أصبحنا نرى منافسة شرسة بين مئات بل آلاف الرجال علي الوشم او كما يطلق عليه البعض التاتو بطرق وأشكال مختلفة.

وبينما نجد مثل هذه المنافسات الشرسة عليه فوجئنا صباح اليوم بالدكتور إبراهيم كامل، أستاذ جراحات التجميل بجامعة عين شمس، يحذر وبشدة من مخاطر رسم هذا الوشم، فهو وكما قال يسبب العدوى البكتيرية والفيروسية ومن الممكن كما قال ايضا أن يؤدي إلى الاصابة بسرطان الجلد.

 

حديث الدكتور إبراهيم كامل جاء خلال مداخلة تلفزيونية إلى برنامج “من مصر” الذي تقدمه الإعلامية ندى رضا على قناة “CBC”.

وأوضح كلامه قائلا إن سرطان الجلد له أنواع عديدة ومختلفة ويمكن أن يكون سطحيًا أو يتغلل داخليًا ويسبب مشاكل صحية خطيرة، موضحًا أن الصبغات المستخدمة في الرسم أو التاتو أغلبها غير مرخصة من وزارة الحصة الخاصة بتلك الدول وتكون غير طبية.

 

كريمات تفتيح البشرة

 

وواصل الطبيب المتخصص حديثه مؤكدا أن هناك كريمات كانت تستخدم لتفتيح البشرة، تم انهائها من الاستخدام لانها تؤدي لمشاكل الجلد وتؤدي لتكون خلايا سرطانية ولهذا الوشم أخطر خاصةً وأنه يكون في أماكن متفرقة من الجلد ويمكن أن ينتشر في غدد ليمفاوية عديدة بالجسم ويصبح التحكم فيه صعبًا للغاية .

 

جلد وتقرحات

 

وواصل أستاذ جراحات التجميل حديثه قائلا / أن أي تغير في سطح الجلد تؤدي لالتهابات متكررة أو ما يسمى الحكة وتؤدي إلى تكوين قشر على الجلد أو تقرحات على الجلد أو حدوث نوع من الإلتهاب وتؤدي لحدوث نزيف بسيط وهنا يجب استشارة دكتور تجميل، مشيرًا إلى أن سرطان الجلد منتشر بشكل كبير في أوروبا على عكس مصر والشرق الأوسط بسبب لون الجلد الأغمض ولكن هذا لا يعني التهاون في الصحة واستخدام الوشم على الجلد.

استكمل أن أكثر ما يراه هو وشم الحواجب وهو يؤدي كذلك لخطر الاصابة بسرطان الجلد، إضافة إلى أن الأيدز قد ينتقل عن طريق الابر التي تستخدم في عمليات الوشم، متابعًا أن الوشم لا يوجد له أي منافع بل أنه رحلة متعبة للطبيب حين يستخرجه لأنه قد يسبب تشوهات ولا يخرج بشكل كامل بل يمكن عمل جراحة لإزالة الجلد بشكل كامل مثل مصابي الحروق.

“من مصر” يذاع من السبت إلى الأربعاء ويقدمه الإعلامي عمرو خليل في تمام الساعة الحادية عشر مساء.

قد يعجبك ايضآ