البورصة الامريكية /تعرف على أسرار البورصة 

البورصة الامريكية /تعرف على أسرار البورصة

البورصة الامريكية كلمة غير دقيقة، لانه ليس بورصة واحدة وانما عدة بورصات في عدة ولايات مثلا يوجد بورصة نيويورك وبورصة شيكاغو وبورصة فيلاديفيا وغيرها من الأسواق والبورصات الاخرى.

 

توجد بورصات في السوق الامريكي لها مكان محدد وموقع محدد كما ذكرنا، مثل بورصة نيويورك NYSE وبورصة فيلاديفيا وبورصة شيكاغو ويتم التداول من خلالها بالطرق التقليدية اليدوية ، طبعا في هذه البورصات يتم تداول الاف الشركات وتسمى هذه الشركات شركات مدرجة او Listed. كما توجد اسواق الكترونية يتم التداول فيها عن طريق الحاسوب وبنظام الكتروني متطور مثل سوق النازداك Nasdaq ، وتسمى شركات OTC.

 

لتستطيع الفصل بين ما اذا كانت الشركة من نوع OTC يعني تتداول في بورصة النازداك او غيره من البورصات الالكترونية المشابهة او من النوع Listed التي تتداول في البورصات المكانية التقليدية.

 

فمثلا في السوق السعودي يوجد رمز رقمي لكل شركة اما الاسواق الامريكية فلديهم رمز حرفي.

 

عندما يكون الرمز 3 حروف او اقل يعني ذلك ان التداول يتم في الاسواق المكانيه Listed

اما ان كانت 4 حروف او اكثر فهذا يدل على انها تتداول بطرق الكترونيه OTC (النازداك).

يتم تداول اكثر من 50 ألف شركة في مختلف البورصات الامريكية للاسهم، ويوجد مئات القطاعات الرئيسية والفرعية مثل:

 

قطاع الصناعة: وبها عدة قطاعات فرعية مثل الانشاءات، الدفاع، الفضاء، الصناعات الالكترونية وغيرها من الصناعات.

قطاع البترول والغاز: ويدخل فيه قطاع الانتاج والتكرير، قطاع المعدات البترولية، قطاع التنقيب، الخ…

قطاع المواد الاولية: ويدخل فيه قطاع البتروكيماويات، وقطاع التنقيب عن المعادن وغيرها كثير.

قطاع التكنولوجيا : ويدخل فيه البرامج والكمبيوتر، المعدات…

قطاع المالي: ويدخل فيه قطاع البنوك، قطاع التأمين، قطاع العقاري…

قطاع الاتصالات: ويدخل فيه قطاع الهاتف المحمول، قطاع الكهرباء،…

 

أوقات تداول الاسهم في البورصة الامريكية

التداول الرسمي في البورصات الامريكية مدته 6 ساعات ونصف. موعد افتتاح السوق الامريكي : من الساعة 9:30 صباحا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة الامريكية، ويمتد الى غاية الساعة 4 مساء بالتوقيت نفسه.

وهذا يعادل بالتوقيت السعودي على النحو التالي:

الصيف (من أبريل الى نهاية سبتمبر) : من 4:30 مساء الى 11:00 مساء.

الشتاء (من أكتوبر الى نهاية مارس) : من 5:30 مساء الى 12:00 منتصف الليل.

بالاضافة الى الساعات الست والنصف الرسمية فانه يوجد ساعات اضافيه للتداول تسمى extended-hours وهي اذا ما جمعناها مع الساعات الرسمية فان المجموع يصبح 12 ساعة تداول. ولكن الساعات غير الرسمية لا تكون العمليات بها دقيقة جدا ولا ينصح بالتداول خلالها الا لذوي الخبرة ، وهذه الساعات هي:

 

ما قبل الافتتاح: من 8:00 صباحا الى 9:15 صباحا، اي قبل ساعه ونصف من الافتتاح.

ما بعد الاغلاق: يستمر التداول غير الرسمي الى 8:00 مساء، اي 4 ساعات تداول بعد الاغلاق.

– ايام التداول : من الاثنين الى الجمعة

– اجازة الاسبوع : السبت + الاحد

– الاجازات الرسمية : يوجد العديد حوالي 9 ايام متفرقة في السنة وتعلن في حينها.

*ملاحظة: يمنع منعا باتا ان يغلق السوق الامريكي اكثر من 3 ايام متواصلة.

متابعة سوق الاسهم الامريكية

بعدما تعرفت على كيفية شراء اسهم في البورصة الامريكية ، هناك معلومات أ ستساعدك في اكتساب معارف تخص كيفية متابعة السوق والمزيد من المعلومات لفهم طبيعة بورصات الاسهم الأمريكية  :

من المفروض ان تعرف اللغه الانجليزية حتى تستطيع قراءة التحليلات والاخبار على الشركات والتي تساعدك في اختيار سهم معين او السوق ككل. تستطيع متابعة تطورات السوق والاخبار وخلافه عن طريق الانترنت ويوجد عدة مواقع مجانيه ومن اهمها: nasdaq و marketwatch و finance.yahoo .. وغيرها من الاف المواقع.

البورصات الامريكية لديها عشرات المؤشرات، وهي ليست بالضرورة ان تكون لشركات معينة في بورصة واحد وانما ربما تكون مؤشر لبورصة او مؤشر لقطاع او مؤشر متعدد القطاعات والاسواق وهكذا. والمؤشر هنا يستفاد منه معرفة اتجاه الاقتصاد واتجاه السوق، ومن اهم المؤشرات واشهرها في الاسواق الامريكيه:

 

مؤشر الداو جونز الصناعي: حيث يمثل اكبر 30 شركة صناعية في امريكا ، مثل جينرال اليكتريك GE ، مطاعم ماكدونالد MCD ، اي بي ام IBM ، فايزر PFE وغيرها من الشركات الصناعية على اختلاف قطاعاتها الصناعية ربما تكون صناعات تكنولوجيه او ثقيلة او بتروكيماويات …الخ.

مؤشر النازداك: وهو مؤشر يضم الاف الشركات التكنولوجية في مختلف القطاعات.

مؤشر ستاندر اند بور: وهو مؤشر يحتوي على افضل 500 شركة في مختلف الاسواق والقطاعات والصناعات.

كيف اشتري اسهم امريكية ؟

يمكنك شراء أسهم أمريكية من مكانك وفي الوقت الحقيقي، على غرار الطريقة التي يتم بها في أسواق الأسهم الفعلية. وذلك عبر وسيط تداول على الانترنت يمكنك من الوصول المباشر إلى أسهم الشركات الكبرى المطروحة للتداول بما في ذلك أسهم شركات آبل وأمازون وألفابت، مايكروسوفت، نيتفلكس، تسلا…

ما هي أفضل الأسهم للمبتدئين؟

لا يوجد “أفضل سهم” واحد ، ولهذا السبب يدعو العديد من المستشارين الماليين إلى الاستثمار في صناديق المؤشرات منخفضة التكلفة. ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في إضافة عدد قليل من الأسهم الفردية إلى محفظتك ، فقد يرغب المبتدئين في التفكير في الأسهم الممتازة في S&P 500. هذه من بين أكثر الشركات استقرارًا في البلاد مع سجل حافل من تحقيق عوائد طويلة الأجل للمستثمرين.

هل الوقت مناسب الآن لشراء الأسهم؟

الحقيقة هي أنك لن تعرف أبدًا ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب تمامًا لشراء الأسهم. ومع ذلك ، إذا كنت تستثمر على المدى الطويل (على سبيل المثال ، أكثر من خمس سنوات) ، فقد يكون وقت شراء الأسهم بمجرد توفر المال. حتى إذا انخفض السوق بعد فترة وجيزة من الاستثمار ، فسيكون لديك متسع من الوقت لتعويض تلك الخسائر. والطريقة الوحيدة لضمان أن تكون جزءًا من أي انتعاش أو توسع في سوق الأسهم من البداية هي الاستثمار قبل بدء الانتعاش.

كم أحتاج من المال للاستثمار في الأسهم الأمريكية؟

إذا قمت بفتح حساب وساطة بدون حد أدنى للإيداع وبدون عمولة معاملات، يمكنك البدء في الاستثمار بما يكفي لشراء سهم واحد. يمكن أن يكون أقل من 10 دولارات (الأسهم الرخيصة مخاطرها مرتفعة ولا تؤدي بالضرورة إلى عمليات شراء جيدة). يسمح لك بعض الوسطاء عبر الانترنت بشراء الأسهم الجزئية ، مما يعني أنه إذا كان لديك 100 دولار فقط للاستثمار ، فيمكنك شراء جزء من الأسهم مثل Amazon ، التي تم تداولها منذ فترة طويلة بأكثر من 3000 دولار للسهم. بالطبع ، كلما زاد الاستثمار ، زادت العوائد المحتملة على المدى الطويل.

كيف أعرف متى أبيع الأسهم؟

إذا كنت تشتري الأسهم ، فيجب أن تشعر بالراحة في عدم لمس أموالك لمدة خمس سنوات على الأقل. هذا بسبب تقلبات سوق الأسهم – من الممكن أن تنخفض قيمة أسهمك قبل الصعود. يمكنك التفكير في بيع الأسهم الخاصة بك إذا كنت بحاجة إلى نقود وارتفعت قيمتها ، ولكن القيام بذلك يعني أنك قد تدفع ضرائب على أرباح رأس المال على البيع ، وتفوتك المكاسب المستقبلية بمرور الوقت. ربما يكون الأهم هو التفكير عند عدم بيع الأسهم. عندما ينخفض السوق ، قد تميل إلى البيع لمنع المزيد من الخسائر. يُعرف هذا على نطاق واسع بأنه استراتيجية سيئة ، فبمجرد أن تبيع ، ستتحمل الخسائر التي تكبدتها. تتمثل الإستراتيجية الأفضل في التخلص من التقلبات والسعي لتحقيق مكاسب طويلة الأجل مع إدراك أن السوق سيرتد بمرور الوقت.

 

قد يعجبك ايضآ