الأهلي يحبط مغامرة بيراميدز بالنفس الطويل

الأهلي يحبط مغامرة بيراميدز بالنفس الطويل

 

لعب الأهلي على سياسة “النفس الطويل”، حتى نجح في نهاية ماراثون طويل في خطف كأس السوبر المصري، بعد تغلبه على بيراميدز (1-0) في المباراة التي استضافتها الإمارات، اليوم الجمعة.

و نجح مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، في إحباط مغامرات منافسه باتشيكو، بفضل تقسيمه الجيد للمباراة، حتى نجح في حسم اللقاء خلال الأوقات الإضافية.

 

مفاجآت التشكيل

 

بدأ السويسري مارسيل كولر اللقاء بأسلوبه المعتاد و طريقة 4-3-3 مع بعض التغييرات على التشكيلة.

و اختار كولر الدفع بأحمد عبد القادر في مركز الجناح الأيسر بدلا من حسين الشحات، كما دفع بأحمد قندوسي كلاعب ثالث في الوسط بجانب الثنائي المتألق حمدي فتحي و مروان عطية.

في المقابل، شهد تشكيل جايمي باتشيكو المدير الفني لبيراميدز، مغامرة كبيرة بالاعتماد على أحمد توفيق كلاعب ارتكاز وحيد، خلف 4 لاعبين في طريقة 4-1-4-1.

و أبقى باتشيكو بلاتي توريه أبرز لاعبي خط وسط فريقه على مقاعد البدلاء في مفاجأة كبيرة.

 

بداية حمراء

 

نجح الأهلي في السيطرة على اللقاء من بدايته و شكل خطورة كبيرة على دفاعات بيراميدز بفضل التفوق العددي الواضح في وسط الملعب.

استغل الأهلي المساحة الكبيرة بين خط دفاع بيراميدز و وسط ملعبه، في ظل تواجد أحمد توفيق كلاعب ارتكاز وحيد لتغطية هذه المسافة، أمام انطلاقات ثلاثي هجوم الأهلي و من خلفه الثنائي حمدي فتحي و قندوسي، المكلف بالزيادة الهجومية.

و رغم السيطرة إلا أن الأهلي لم ينجح في صنع فرص مؤكدة للتهديف على مرمى أحمد الشناوي.

 

استعادة التوازن

 

بعد مرور15 دقيقة استعاد بيراميدز توازنه بتراجع وليد الكرتي لمساندة أحمد توفيق، لتتحول الطريقة إلى 4-4-2 عند فقدان الكرة، ليتقاسم الفريقان السيطرة على وسط الملعب مع الأهلي.

و اعتمد باتشيكو على الرباعي مصطفى فتحي و لاكاي و إبراهيم عادل و رمضان صبحي في الضغط الأمامي، لحرمان الأهلي من الخروج بالكرة بشكل صحيح و الاستحواذ على الكرة في مناطق أكثر خطورة في وسط ملعب الأهلي.

كما شكل المتحرك إبراهيم عادل جبهة قوية على الجانب الأيسر مع الظهير محمد حمدي، بينما قدم رمضان صبحي مباراة مميزة في عمق الملعب لينهي بيراميدز الشوط بأفضلية نسبية.

 

سيناريو مكرر

 

بدأ الشوط الثاني للقاء بنفس السيناريو، حيث استعاد الأهلي سيطرته في وسط الملعب ليصل لمرمى بيراميدز بأكثر من كرة خطيرة في الربع ساعة الأولى ليجبر بيراميدز على التراجع لدفاع المنطقة بدلاً من الضغط المتقدم.

و بمرور الوقت، بدأ الإجهاد يظهر على لاعبي بيراميدز مع شكوى الثنائي مصطفى فتحي و إبراهيم عادل من آلام عضلية، ليبدأ باتشيكو التفكير في الاعتماد على البدلاء.

و أخذ باتشيكو زمام المبادرة في التغييرات و دفع ببلاتي توريه بدلا من إبراهيم عادل، ليتحرك وليد الكرتي للأمام كصانع ألعاب و يعود رمضان صبحي للجناح الأيسر.

و رد كولر سريعا بالدفع بالثنائي خالد عبد الفتاح و حسين الشحات بدلا محمد هاني و أحمد عبد القادر، في محاولة لاستغلال سيطرته على وسط الملعب و محاولة حسم اللقاء.

أسفرت التغييرات عن نشاط ملحوظ بوسط ملعب بيراميدز، الذي كاد أن يخطف هدف التقدم، لولا تألق محمد الشناوي في إبعاد فرصة الكرتي الخطيرة، ليجبر كولر على اللجوء للبدلاء مرة أخرى و الدفع بالثنائي أفشة و كهربا.

و شهدت الدقائق المتبقية تراجعا واضحا في أداء الفريقين لينتهي الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، إلى أن انقلبت الأمور في الشوط الأول الإضافي بفضل هدف علي معلول من ركلة جزاء.

و تحول اللقاء إلى سيطرة من بيراميدز و ضغط هجومي، بحثا عن تعديل النتيجة، بينما حافظ الأهلي على صفوفه منتظمة، و مع بداية الشوط الرابع دفع كولر بأليو ديانج للمزيد من الصلابة الدفاعية، بينما لم تفلح تبديلات باتشيكو الهجومية عبر دودو الجباس في تغيير النتيجة حتى النهاية.

قد يعجبك ايضآ