اكتشاف نادر لأكبر كهف مائي على شط السمرة في اللاذقية

اكتشاف نادر لأكبر كهف مائي على شط السمرة في اللاذقية

أعلنت الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق عن اكتشاف كهف سرنلخ (كهف الرملة) وهو مأوى فقمة الناسك المتوسطية على الساحل السوري.

وأضافت الجمعية وفق ما نشرت على موقعها الرسمي: “تعود أهمية كهف الرملة إلى أنه المأوى الأول للفقمة السورية النادرة والتي تسمى فقمة الناسك التي عادت للظهور على الساحل السوري بعد غياب دام لأكثر من خمسين سنة مضت”.

وأردفت الجمعية: “على بعد حوالي ٢ كيلومتر جنوب الكهف الأول، ضمن الشريط الساحلي ما بين بلدة البدروسية وبلدة السمرا في محافظة اللاذقية، ظهرت تضاريس بوابة الكهف، بوابة واسعة قطرها تقريبا 10 أمتار تفضي إلى دهليز طويل داخل الجبل”.

“ويبلغ عمق المغارة أكثر من 50 متر داخل الجبل، وبارتفاع حوالي 25 مترا، منها 15 متر مغمورة تحت الماء و 10 أمتار فوق الماء”، بحسب الجمعية.

وأوضحت الجمعية أن “المغارة تحتوي على تشكيلات رملية في قعرها مع وجود ترشيح مياه نقية من سقف المغارة مما يدل على وجود بئر مياه قريب ضمن الكتلة الجبلية التي تقع المغارة داخلها”.

يشار إلى أن الكهوف المائية الغارقة هي كهوف منحوتة بعوامل الحت والأمواج والتآكل الميكانيكي كون الطبيعة المحيطة صخرية كلسية بحسب التشكيلات الطبيعية للموقع.

جدير بالذكر أنه تم استكشاف الكهف الغارق الأول عام 2021 وهو كهف “تسوغي بيران”، واستمرت عمليات البحث على الكهف الثاني ما يقارب العام.

قد يعجبك ايضآ