إطلاق الدورة السابعة لأكاديمية إدارة الموارد البشرية والنوع الاجتماعي في إطار مشروع منظمة العمل الدولية

تم اليوم إطلاق الدورة السابعة لأكاديمية إدارة الموارد البشرية والنوع الاجتماعي ، وذلك في إطار مشروع منظمة العمل الدولية: تشغيل الشباب في مصر: التمكين الاقتصادي في إطار برنامج “فرصة” الوطنى الذي ينفذ بالتعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي بتمويل من الحكومة النرويجية ، بهدف تقديم خدمات المساعدة الاجتماعية والاقتصادية والحوافز للأسر المعيشية الأكثر فقرًا في مصر من مستفيدى برنامج “تكافل و كرامة” في محافظتي الشرقية و أسيوط.

يعتمد مشروع ” تشغيل الشباب فى مصر” على نظرية التغيير، حيث يركز بشكل خاص على زيادة وصول الشباب في المناطق المستهدفة إلى العمل بأجر، حيث تشمل الأنشطة المقدمة في إطار المشروع ضمن مكون العمل لدي الغير  علي عددا من الأنشطة التي تهدف إلي تشغيل الباحثين عن العمل و تمكينهم ااقتصاديا، أولا:  رفع مهارات الشباب للبحث عن عمل من خلال تدريبات نوادي البحث عن الوظيفة ،  ثانيا: تحسين عملية الموائمة بين العرض والطلب في سوق العمل من خلال  ملتقيات التوظيف ،  ثالثا:  توفير فرص عمل للباحثين عن عمل  من خلال برنامج “التدريب من أجل التشغيل” ، رابعا : تحسين بيئة العمل و تقليل دوران العمالة من خلال تدريب أكاديمية الموارد البشرية والنوع الاجتماعي لموظفي الموارد البشرية بشركات القطاع الخاص بالتعاون مع مركز خدمات تطوير الأعمال ووحدة المرأة في العمل باتحاد الصناعات المصرية.

تم إطلاق الدورة اليوم بحضور اريك أوشلان ، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة و الدكتور عادل نور الدين، مدير مركز خدمات تطوير الأعمال والمنسق العام لفروع اتحاد الصناعات المصرية. تعقد الدورة السابعة لأكاديمية الموارد البشرية والنوع الاجتماعي خلال الربع الأول من عام 2024، لمدة 10 أيام عمل على مدار أسبوعين متفرقين (14 – 18 يناير و4-8 فبراير 2024) فى مدينة العين السخنة.

تأتي مبادرة أكاديمية إدارة الموارد البشرية والنوع الاجتماعي استجابةً للاحتياج الملح للشركات المتوسطة والكبيرة في مصر، حيث تسعى الأكاديمية إلى رفع قدرات الشركات في التعامل مع الموارد البشرية بطريقة مهنية ومبدعة واستباقية. كما تهدف الأكاديمية إلى زيادة الوعي بقانون العمل وتعزيز الحوار الاجتماعي وتعزيز المساواة بين الجنسين. الفئة المستهدفة لهذه الدورة هي مديري الموارد البشرية من شركات القطاع الخاص المتوسطة والكبيرة المشاركة في مشروع  ” تشغيل الشباب في مصر” بمحافظتي الشرقية وأسيوط.

سيتم خلال الدورة مناقشة موضوعات هامة في مجال الموارد البشرية والنوع الاجتماعي، منها: إدارة الموارد البشرية ( التعيين و التحليل الوظيفى، تخطيط القوى العاملة و التعيين، اختبار و اختيار الموظفين، …الخ)، المساواة بين الجنسين ( المساواة بين الجنسين ومعايير العمل الدولية، التعامل مع العنف والتحرش الجنسي في مكان العمل…الخ)، و الشؤون القانونية ( أنواع العقود وإنهاء علاقة العمل، فض المنازعات ، الالتزامات القانونية والسلامة والصحة المهنية…الخ).  سيقدم هذه الدورة مجموعة من الخبراء في مجال الموارد البشرية، والقانون، والمساواة بين الجنسين، جميعهم أكاديميون رفيعي المستوى من الجامعات المصرية أو خبراء دوليين في مجالاتهم.

و  فى الجلسة الافتتاحية للدورة، قال مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، اريك أوشلان “إن إطلاق أكاديمية إدارة الموارد البشرية والنوع الاجتماعي يعكس التزامًا قويًا بتعزيز مفهوم المساواة في سوق العمل وتطوير سياسات الموارد البشرية بما يتناسب مع التطورات الحديثة  ، مؤكدًا أن هذا النهج يتناسب مع الاحتياجات الراهنة والمستقبلية للسوق العمل في مصر. وأضاف أوشلان: “أن من خلال تعزيز الوعي بسياسات الموارد البشرية  و قضايا المساواة بين الجنسين  من خلال تقديم الدعم للشركات في التعامل مع التحديات المتزايدة، تلعب الأكاديمية دورًا محوريًا في تعزيز الاستدامة والتنمية الاقتصادية في مصر”.

و جدير بالذكر  أن منذ إطلاقها في عام 2017، نظمت الأكاديمية ست دورات تدريبية، شارك فيها مئات المسؤولين والمسؤولات عن الموارد البشرية من مختلف المحافظات المصرية. بعد النجاح الباهر الذي حققته الأكاديمية في الدورات السابقة، فإن الخطط المستقبلية تشمل توسيع نطاق تأثير الأكاديمية وتقديم دورات إضافية في مناطق متنوعة فى مصر لتلبية احتياجات أوسع نطاقا.

 

 

قد يعجبك ايضآ