هل ستعود ساحات العيد الشعبية كما كانت ؟

هل ستعود ساحات العيد الشعبية كما كانت ؟

احتلت الساحات الشعبية في مدينة دمشق على مدار أكثر من مئة عام مكاناً رئيسياً ضمن طقوس الأعياد لدى الأطفال، حتى باتت جزءا من ذاكرة شباب اليوم ورجاله، يستذكرون أيامهم فيها ويتمنون عودتها.

وكان يبدأ طقس العيد سابقاً خلال ليلة “الوقفة” بتجمع الأطفال والكبار على أنغام أغنية “يا ليلة العيد أنستينا” لمساعدة الأمهات بصنع “محلي العيد” ثم بعد ذلك يذهب الأطفال لترتيب ملابسهم الجديدة ووضعها بجانبهم أثناء النوم.

هل ستعود ساحات العيد الشعبية كما كانت ؟

هل ستعود ساحات العيد
هل ستعود ساحات العيد

ومع بزوغ فجر يوم العيد يستيقظ الدمشقيون كمعظم السوريين لإحياء صلاة العيد ثم زيارة قبور ذويهم ليصار بعدها لتبادل زيارات العيد بين الأقارب “وجمع العيادي غاية الأطفال النبيلة.”

 

وكانت ساحات دمشق الشعبية تُعتبر الحضن الأوسع لهؤلاء الأطفال خلال أيام العيد ومن أشهر الساحات ساحتي “بئر التوتة” في حي المهاجرين وساحة الشيخ محي الدين في حي الشيخ محي الدين

 

 تستقبل ساحات العيد أعداد كبيرة من الأطفال بين أزقتها للعب واللهو فرحين بملابسهم الجديدة منتظرين “المرجوحة” و”القليبة” وأكلات العيد مثل “الغزلة ودبوسك يا ولد البغاجة والبطاطا المقلية”.

 

وينطلق الصغار بين الحارات بحثاً عن ذاتهم التي يجدونها في ألعاب العيد وأهازيجه مثل “يا ولاد محارب لولوه” أو “اليوم عيدي لولوه ولبست جديدي لولوه”.

ولكن اليوم أعان الله أولاد اليوم لايعرفون  العيد اليوم كل شيئ تغير الارجوحة الخشب وسط الساحة يركب فيها الغني والفقير أصبحت الكترونية وبصالة مغلقة وسعرها غالي كتير 

حتى اكلات العيد  كانوا يحذرونا منها كانت طيبة اليوم هذا الجيل لا بيعرفها، يعرف النوتيلا والكريب وهي اصلاً ٩٠% منهم ما يرونها الا بالصور”.

 

.وكانت أعلنت محافظة دمشق عبر صفحتها الرسمية على “فيس بوك” خلال عيد الفطر الماضي منع إقامة ساحات الألعاب الشعبية في جميع الأماكن التي كانت تقام فيها في السنوات الماضية وذلك لمنع تفشي فيروس كورونا

 

ولاقى هذا القرار استهجان عدد كبير من الدمشقيين حيث تم منع ساحات الألعاب الشعبية التي تتناسب ومقدرة شريحة أصحاب الدخل المحدود، بحجة منع تفشي كورونا إلا أنه سُمح للمولات الكبيرة ومدن الملاهي بفتح أبوابها لاستقبال المواطنين في العيد والتي “تكسر ظهر” المواطن جراء أسعارها.

 

واعتبر ناشطون أن هذا القرار كان يجب تطبيقه على كل التجمعات إذا كان الهدف منه ضبط تفشي كورونا، أما تواجد الأطفال بالساحات الشعبية المناسبة لقدرتهم الاقتصادية يزيد من تفشي الفيروس، والسماح للصالات “ذات الأسعار الفلكية “باستقبالهم لا يزيد كورونا، فهذا يستدعي تساؤلات كبيرة حول الغاية من القرار والمستفيدون منه”.

 

يذكر أن المواطن السوري يعاني خلال سنوات الحرب عموماً والعام الأخير على وجه الخصوص ضائقة اقتصادية وحياتية كبيرة جراء غلاء الأسعار وغياب مقومات العيش الكريم، وذلك نتيجة العقوبات الغربية من جهة، وتراخي الحكومة ومن خلفها المسؤولين عن إيجاد حل فعلي ينقذ المواطن ويحقق له أقل متطلبات الحياة.

 

قد يعجبك ايضآ