مهرجان ديوالي /تعرفوا معنا على مكانه وزمانه والفعاليات  

مهرجان ديوالي /تعرفوا معنا على مكانه وزمانه والفعاليات  

 

مهرجان ديوالي هو مهرجان الضوء والذي يُقام في كلّ عامٍ احتفالًا بانتصار النور على الظلمات الكالحة، حيث يعود الأصل في المهرجان إلى آلاف السنين التي سبقت،. ومهرجان ديوالي Deewali هو مصطلحٌ أصله سنسكريتيّ، والذي يُشيرُ في معناه إلى الأضواء والنور، حيث يروي كتاب الراميانا قصّة الإله الهنديّ راما والذي أنقذ الأميرة المحتجزة لدى رافانا الشيطان، حيث يقوم الهنود بإنارة السماء والطرقات في كلّ عامٍ لكي لا يفقد راما طريق عودته إلى الديار، ويعدّ مهرجان ديوالي من أكثر المهرجانات الشعبيّة شهرةً وانتظارًا في الهند، ويحتفل به كلٌّ من الجماعات الهندوسيّة والجماعات السيخيّة، وتستمرّ فعاليات المهرجان لمدّة تصل إلى خمسة أيّام كاملة، والمقال يخوض في زمانه ومكانه وفعالياته.  

مهرجان ديوالي
مهرجان ديوالي

فعاليات المهرجان

 

  تبدأ فعاليات المهرجان  بوضع الكثير من الكتل النارية والمشاعل في مختلف الأماكن من الجدران والمداخل والأزقّة وغيرها، كما تتمّ زخرفة وتزيين المنازل ويتمّ توزيع الهدايا بين الأقارب والأصدقاء.

وكلّ يومٍ من أيّام المهرجان له مدلولاته وفعالياته الخاصّة به، وهي:

   يوم Dhan Theras يسمى في الثقافة الهندية Dhanvantari Triodasi أو Dhan Theras، ويعتقد الهنود أنّ في هذا اليوم خرج اللورد Dhanwantari من المحيط البشري، فيقومون بالاستحمام عند الغروب ويتّجهون إلى شجرة الريحان المقدّسة ليصلّوا عندها طالبين الحماية. 

يوم Narak Chaturdasi والذي يدعى Narak Chaturdasi، حيث يعتقد الهنود أنّ هذا اليوم يصادف ذكرى تدمير الشيطانة ناراكسور من قبل اللورد كريشنا، الأمر الذي أسهم في تحرير العالم أجمع من الخوف والقلق، وفي هذا اليوم يقوم الهنود بتدليك أجسادهم بالزيوت لتخفيف التعب.  

مهرجان ديوالي
مهرجان ديوالي

يوم Lakshmi Puja on Diwali والذي يمسى في ثقافة الهنود Lakshmi Puja on Diwali، وقد اتّخذه الهنود يومًا لعبادة الأم لاكشمي، حيث تقام مراسم الطهارة في البيوت وتجتمع الأسرة لطلب البركة والازدهار من آلهة الثروة لاكشمي.  

 

يوم Padwa & Govardhan Puja الذي يُدعى Padwa & Govardhan Puja، وفي مثل هذا اليوم قبل آلاف السنين فيما سلف من العصور التاريخيّة قام اللورد كريشنا بالإفراج عن الناس من تحت سيطرة Vraja لأجل امرأة تدعى Govardhan Pooja، لذا يقوم الهنود في يومهم الرابع للتعبّد لهذه المرأة. 

 

  يوم Bhratri Doo وهو آخر أيام فعاليات مهرجان ديوالي، ويدعى Bhratri Dooj، وهو يومٌ مخصّصٌ للأخوات، حيث عند الهنود يزور الإخوان أخواتهم، وعند البنغاليين تقوم المرأة بالصلاة والدعاء ليعيش إخوتها بأمان. 

مهرجان ديوالي
مهرجان ديوالي

زمان ومكان المهرجان

 

  تُقام فعاليات المهرجان  مع نهاية فصل الخريف وبداية الشتاء من كلّ عام في أواخر شهر تشرين الأوّل، كما يستمرّ المهرجان منذ انطلاقته الأولى لخمسةِ أيّامٍ متتالية، وتُقام فعالياته في الهند إحياءً لذكرى آلهة الجمال والحبّ والثروة والمعروفة باسم لاكشمي، حيث يعتمد الهنود في كافّة أرجاء المعمورة على الاتّفاق من أجل الاحتفال في نفس الموعد في كلّ عام، والمشاركة في هذا المهرجان متاحة لكلّ الأوطان والأديان ولمحبّي الأنوار.

مهرجان ديوالي
مهرجان ديوالي
قد يعجبك ايضآ