مهارات أفراد الاسرة ودورها في تنمية الدخل الأسرة بقلم/ إيمان محمود شاهين

27

مهارات أفراد الاسرة ودورها في تنمية الدخل الأسرة
بقلم/ إيمان محمود شاهين

الأسرة هي عمود المجتمع والركيزة الأساسية التي يقوم عليها المجتمع اليوم وفي حالة إن استقامت الأسرة سوف يستقيم المجتمع كله وإن مرضت أو أصابها شيء تداعي لها كل المجتمع مثله مثل الجسد الواحد.

كيف تنمي المهارات؟

،يوجد اليوم العديد من المهارات المختلفة التي يتم من خلالها إدارة شئون الأسرة ومن الممكن تقسيم تلك المهارات إلي ثلاثة مهارات أساسية كل منها يحتوي علي عدة نقاط هامة .

أولا المهارات الفنية

وهي تلك القدرة التي يمكن من خلالها القيام بالأعمال المنزلية مستخدمين أقل قدر من الموارد التي تؤهلهم لإخراج أعلي النتائج الممكنة من خلال تلك الموارد ،.

ثانيا المهارات الإنسانية

والتي تشمل قدرة الأشخاص في الأسرة الواحدة على التعامل مع جميع الأفراد بها من خلال الاتصال بينهم وبين بعض وكلما كان هناك مهارات إنسانية في أفراد الأسرة زاد ذلك في إشاعة روح المحبة بين أفراد الأسرة الواحدة كما أن ذلك الأمر يقلل ظهور العديد من المشاكل بين بعضهم البعض.

ثالثا المهارات الفكرية

وهي التي تخص قدرة الأسرة في حل المشاكل التي توجد بينهم وبين بعض واتخاذ المزيد من القرارات التي يتم من خلالها حل المشاكل وتحتاج جميع الأسر اليوم تلك المهارات الهامة ،.

المهارات البشرية

في الأسرة منها ما هو طبيعي أي نتيجة موهبة طبيعية توهب للفرد ومنها ما هو مكتسب يتزود به الفرد عن طريق التعلم والتدريب والخبرة فالعلم يمد الفرد بالمعلومات اللازمة والتي تجعله أكثر كفاءة في معالجة المشكلات التي تقابله فالأسرة التي تحرص على الاستفادة من مجالات التقدم العلمي و التعرف علي كل ما هو جديد خاصة تلك العلوم المرتبطة بحياة الأسرة مثل الغذاء والصناعات الغذائية والملابس والأنسجة ورعاية الأمومة والطفولة وأسس تبسيط الأعمال المنزلية بما يوفر الوقت والجهد وترتيب المسكن وغيرها بما ينعكس علي حياة الأسرة فإذا استغل أفراد الأسرة وقت الفراغ المتاح لديهم لتعلم حرفة أو صنعه من خلال الكورسات الالكترونية من خلالها يستطيع أن يكتسب مهارة معينة في مجال ما من خلاله يستطيع توظيف تلك المهارة.

مثل مهارات الحياكة – الصناعات الغذائية المنزلية – الرسم – تصليح الأجهزة المنزلية أو القيام بمشروع صغير داخل المنزل فيعود بالنفع أولا علي الأسرة من خلال توفير الدخل المنفق على أحد هذه البنود أو أنه يدر دخلا من خلال تسويق تلك المهارة .

التعليقات مغلقة.