ما هو البيتكوين/ سنتعرف على اختراعه وميزاته وعيوبه وسعره

ما هو البيتكوين/ سنتعرف على اختراعه وميزاته وعيوبه وسعره

أصبحت العملات الرقمية، أهم مايشغل بال العديد من المستثمرين والاقتصاديين حول العالم، في وقتنا الحالي، بعد زيادة الحديث عن تلك العملات وبالاخص البيتكوين، وبعد ارتفاعتها بشكل كبير في نهاية العام الماضي، ثم تحول هذا الارتفاع إلى انخفاض كبير حتى وقتنا هذا، وتعتبر العملات الرقمية عبارة عن قطعة غامضة من التعليمات البرمجية، أو هي عملة لامركزية أي افتراضية أي أنها غير ملموسة، قام المبرمجين بصناعتها، والبدء في التعامل بها، عملة البيتكوين هي أول عملة رقمية ظهرت

ما هو البيتكوين
ما هو البيتكوين

ماهو البيتكوين؟
هو عملة رقمية إلكترونية وهمية أو افتراضية، أي أنها ليس لها أي وجود مادي، يتم تداولها عبر الإنترنت فقط، وهي تختلف عن باقي العملات التقليدية الآخرى، فاليورو والدولار والإسترليني وغيرهم من العملات الورقية لها وجود مادي ملموس على عكس البيتكوين، التي تستخدم من خلال معاملات شبكة الإنترنت ولاتتحكم فيها أي سلطة أو بنوك مركزية.

تعتمد العملة على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في أنحاء العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد من عملات بيتكوين إلى النظام.

الجهة التي تقوم با صداره

ذكرنا أعلاه ولا توجد سلطة أو هيئة تنظيمية تقوم بإصدارها، ويقوم المستخدمين بإنتاجها خلال عملية تسمي بالتعدين.

حيث أن انتاج عملة بتكوين يتطلب وجود اتصال بالأنترنت وجهاز كمبيوتر مناسب لعملية التعدين للقيام بإنتاج العملة، في عملية تسمي بالتعدين أو التنقيب عن بتكوين بواسطة برامج تستخدم عمليات معقدة تمكن أي شخص لدية التجهيزات الخاصة بالتعدين بإنتاج العملة الالكترونية بتكوين، ولكن عملية التعدين أصبحت ليست بالسهولة التي كانت عليها في السنوات الأولى للتعدين، بسبب كثرة المعدنين حول العالم التي رفعت من صعوبة الحصول على هذه العملة.

ويمكن توثيق المعاملة من خلال توقيع الكتروني لا يمكن تغيره او تزويره، وتخزين المعلومات على الانترنت بدون أي بيانات شخصية مسجلة، كما يمكن تحويل العملة بين المستخدمين ومراقبتها عبر الانترنت.

اختراع البيتكوين
خرجت البيتكوين للنور لأول مرة في 3 يناير 2009، وكان وراءها شخص أطلق على نفسه اسمًا رمزيًا “Satoshi Nakamoto”، ووصف البيتكوين على أنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند peer-to-peer، وهو يعني التعامل المباشر بين المشتري والبائع دون وجود وسيط بينهما.

وكشف رجل الأعمال الاسترالي “كريج رايت”، في نهاية 2016، أنه هو من اخترع العملة، وتم نشر أول سعر تداول بين البيتكوين والدولار، وكان البيتكوين الواحد يساوي 0.001 دولار.

سعر البيتكوين
تتداول عملة البيتكوين، وحتى وقت كتابة هذا الدرس، عند 8356.63 دولار، وهذا يعتبر اخفاض كبير للبيتكوين، بعد أن تخطت مستويات الـ 20 ألف دولار، وصلت لمستوى الـ 8 آلاف دولار، وذلك بسبب التضييق الشديد من قبل الحكومات والمؤسسات المالية الكبرى في العالم، والتي ترغب في السيطرة على العملات الرقمية، حتى لاتؤثر على النظام المالي العالمي.

الحصول على البيتكوين

يعد الحصول على عملة البتكوين
ليس بالأمر الصعب، فكل ماتحتاجه عزيزي القارئ، هو محفظة للبيتكوين، حتى تقوم بإيداع البيتكوين التي ستحصل عليها فيها.

بعد الحصول على المحفظة يمكنك البدء بتجميع عملتك الرقمية عبر طرق عديدة منها الشراء من الشركات التي توفر تلك الخدمة، أو عن طريق شخص يرغب في بيع البيتكوين أو عن طريق التعدين.

وكانت عملية التعدين للبيتكوين في بداية ظهور العملة من الطرق المربحة جدًا، لكن مع تطور التكنولوجيا وزيادة عدد المعدنين على العملة، أصبحت العملية غير مربحة على الإطلاق، كما يتطلب عليك أن يكون لديك جهاز كمبيوتر خارق، لتتمكن من عملية التعدين.

ويمكن الحصول على العملة الرقمية عبر مبادلتها بالعملات التقليدية مثل الدولار وغيره، أو اعتمادها في عملية قبول المدفوعات مقابل آلاف السلع والخدمات المقدمة عبر الانترنت وفي المطاعم والمقاهي وغيرها.

العيوب

التشفير فتشفير العملة والتكتم على طريقة توليد البيتكوين عبر معادلات معقدة، يجعلها مسارًا سهلاً للعديد من العمليات المشبوهة، فهي لاتخضع لرقابة من أحد وبذلك وجد العديد من الخارجين عن القانون ملاذًا في استخدام البيتكوين في عمليات غير مشروعة مثل تمويل الإرهاب، غسيل الأموال، تجارة السلاح والمخدرات أيضًا.
تقلبات سعر العملة:

 العملة لاتستند إلى أية أصول أو تقييمات عادلة يمكن الاستناد إليها في توقع ارتفاع أو انخفاض هذه العملة، وتشهد هي وغيرها من العملات الرقمية تقلبات كبيرة من حيث السعر فبعد أن وصل سعرها الواحد إلى 20 ألف دولار، سقط سعر العملة إلى النصف تقريبًا في الوقت الحالي، بل وربما أيضًا أقل من النصف.
التعدين: وصلت الشكوك حول عملية التعدين، فلا أحد يعرف ما هي المعادلات التي يقوم الجهاز بحلها، مما جعل البعض يشك في وجود منظمة تعمل في الخفاء لحل معادلات قد تحتاج إلى مئات السنين في وقت قصير عن طريقة تجزئة المعادلات على السيرفرات لكنها تبقى مجرد شكوك.
هوية مخترعها: هوية ساتوشي ناكاموتو الغير معروفة، فلا أحد يعرف إذا كان رجل أم امرأة، أم مجموعة من الأشخاص، كما لا نعرف كم تمتلك هذه الشخصية من العملات فإذا كانت دولة ما تتخفى خلف هذه الشخصية وتملك النصيب الأكبر منها، فسيتسبب ذلك في تغير مراكز القوى على الخريطة.

المميزات

رسوم منخفضة فبدلا من دخول وسيط بينك وبين التاجر لنقل المال، البيتكوين تحل هذه المشكلة، لأن العملة لم تنتقل، بل كود العملة هو الذي يخرج من محفظتك عزيزي القارئ، ليدخل عند محفظة التاجر.
السرية والخصوصية: التي تميز هذه العملة عن العملات التقليدية، فالبيتكوين تتمتع بقدر عالٍ من السرية، وهي لاتخضع لرقابة من بنوك او مؤسسات مالية.
عملة عالمية: لا ترتبط بموقع جغرافي معين فيمكن التعامل معها وكأنها العملة المحلية، إذ ليست مرتبطة بدولة أو بنك مركزي معين ولا حتى باقتصاد.
الندرة: وخطط مخترع عملة البيتكوين إلى إصدار 21 مليون وحدة فقط منها، حتى عام 2040، ما يساهم في الحفاظ على قيمتها ويمنعها من الانهيار، كما أنها مصممة بشكل يمنع التراجع عن أي معاملة أو إجراء، ويتم إصدارها بشكل جماعي عبر الشبكة.

 

 

قد يعجبك ايضآ