مؤسسة «MB Gold» تكشف حجم شراء المصريين للذهب والسبائك لعام 2023

مؤسسة «MB Gold» تكشف حجم شراء المصريين للذهب والسبائك لعام 2023

كتب: أحمد زينهم

كشفت مؤسسة «MB Gold»، ان المصريين قاموا بشراء الذهب والسبائك والمشغولات الذهبية، في عام 2023 الجاري، حتى شهر سبتمبر الماضي، بنحو 24.9 طن ذهب بنسبة ارتفاع 87.2% ، مقارنة مع التسعة أشهر الأولى من عام 2022 عندما كانت مشتريات المصريين بمقدار 13.3 طن في 2022.
وفقاً لبيانات MB Gold ، فان مصر هي السوق الوحيد في المنطقة، التي انخفض الطلب على الذهب لديها بأقل من متوسط آخر خمس سنوات، و المقدر بـ 7 طن ذهب.
وفي سياق متصل بشأن أوضاع الذهب خلال ثالث ربع من 2023، أعلن تقرير MB Gold، في بيان له اليوم، ارتفاع الطلب من قبل البنوك المركزية حول العالم، خلال الربع الثالث من عام 2023 الجاري، وأن الطلب من قبل البنوك المركزية العالمية لا يزال مرتفع ليسجل وتيرة شراء هي الأعلى منذ العام الماضي.
وارتفع الطلب على الذهب باستثناء البورصة خلال الربع الثالث بنسبة 8% بينما زاد الطلب من البنوك المركزية منذ بداية العام الحالي بنسبة تفوق 14% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022 الماضي ليصل مستوى قياسي جديد بلغ 800 طن من الذهب، وذلك وفقاً لبيان MB Gold.
وأضاف تقرير مؤسسة «MB Gold»، ارتفع الطلب على الذهب متضمن التداول في البورصات بنسبة 6% على أساس سنوي ليصل إلى 1267 طن من الذهب وخلال الربع الثالث وحده ارتفع الطلب على الذهب من قبل البنوك المركزية بمقدار 337 طن وهو ثالث أكبر مستوى شراء خلال ربع سنوي في بيانات مجلس الذهب العالمي، ولكنه أقل من مشتريات البنوك في الربع الثالث من عام 2022 عندما كان بقيمة 459 طن.
وانخفض الاستثمار في السبائك والعملات المعدنية بنسبة 14% على أساس سنوي إلى 296 طن بقيادة انخفاض حاد في الطلب من المنطقة الأوروبية. بينما تراجع استهلاك المجوهرات والمشغولات الذهبية بشكل طفيف بانخفاض 2% على أساس سنوي إلى 516 طن بسبب قوة أسعار الذهب، كما جاء في إحصائيات MB Gold المتخصصة في الذهب والمشغولات الذهبية.
وأشار تقرير MB Gold ، أن متوسط سعر الذهب خلال الربع الثالث كان عند 1928.5 دولار للأونصة وفقاً لرابطة سوق سبائك الذهب في لندن (LBMA)، بينما وصل إنتاج مناجم الذهب إلى رقم قياسي بلغ 971 طن في الربع الثالث، مما ساعد على رفع إجمالي إمدادات الذهب إلى 1,267 طن أعلى بنسبة 6% على المستوى السنوي، فيما وصل إنتاج المناجم منذ بداية العام إلى 2744 طن من الذهب وهو مستوى قياسي جديد، حسبما ذكر بيان MB Gold.
يذكر ان مؤسسة «MB Gold»، تأسست عام 1960، لها باع طويل وتاريخ مضمون من مصلحة الدمغة و الموازين المصرية، وتسمح بالاستثمار علي جميع المستويات تضمن سياسة الكاش باك، وذلك عبر فروعها المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية.
وتشجع مؤسسة «MB Gold»، على اهمية الاستثمار بثقة في الذهب، بشرط التعامل مع كيانات آهل ثقة، ومنتجاتها الذهبية مدموغة بمصلحة الدمغة و الموازين المصرية، لضمان الأمن والآمان، على ان تكون الجهة المتعامل معها، حاصلة على شهادة الجودة ISO 9001:2015.
قد يعجبك ايضآ