علاج التهاب المرارة/اسبابها واعراضها

علاج التهاب المرارة/اسبابها واعراضها

المرارة هي عضو من أعضاء الجسم وتأخذ شكل الكمثرى، وتوجد بالسطح السفلي الخاص بالكبد، ومهمتها هي القيام بتخزين العصارة المرارية التي يقوم الكبد بإنتاجها، وبعد ذلك تقوم بإرسالها نحو الأمعاء الدقيقة عبر الطريق الخاص بالقناة المرارية، والعصارة المرارية من الأشياء الضرورية في عملية هضم الدهون.

الأعراض المصاحبة لالتهاب المرارة

هناك ثلاثة أنواع التهاب المرارة، وهو الالتهاب البسيط، والالتهاب اللاحيوي، والالتهاب الحاد الأعراض المصاحبة للالتهاب البسيط للمرارة: تختلف الأعراض التي تصاحب التهاب المرارة، ولكن في أغلب الأوقات يكون هناك إحساس بالألم في جانب البطن، وقد يمتد الإحساس بالألم إلى الظهر، ومن الأعراض الشائعة أيضًا الشعور بالقيء والغثيان، وأحيانًا يحد ارتفاع بدرجة الحرارة بشكل أقرب للحمى.
الأعراض المصاحبة للالتهاب اللاحصوي للمرارة:

في أغلب الأحيان يكون عدم وجود حصوات بالمرارة من الأشياء الجيدة، فإذا لم يظهر أي أعراض مؤلمة فيدل ذلك على أن الأمر مستقر، حيث أن الحصوات هي العامل الأساسي في انسداد المرارة الذي يتسبب في التهابها.

الأعراض المصاحبة للالتهاب الحاد للمرارة: إذا كان الالتهاب من النوع الحاد فكذلك ستصبح الأعراض المصاحبة له قوية وحادة مثل الشعور بألم قوي في الجهة العليا يمين البطن، والشعور بالغثيان والقيء، وانتشار الألم في الكتف الأيمن والظهر، حدوث الحمى، والشعور ببعض الحكة. ويصبح البراز لين القوام وذو لون فاتح، وقد يحدث إصابة بمرض الصفراء ويتم معرفة ذلك من خلال تغير لون الجلد والبياض الموجود بالعين حيث يميل للون الأصفر، وفي أغلب الأحيان تظهر كافة الأعراض بعد الانتهاء من تناول وجبة طعام دسمة وكميتها كبيرة. التهاب المرارة وانتفاخات البطن يعد من أول الأعراض المصاحبة لالتهاب المرارة هو حدوث انتفاخات البطن، ولكن ليس بالضرورة أن يكون أي انتفاخ بالبطن دليل على التهاب المرارة، فقد يكون هناك الكثير من الأسباب مثل وجود التهابات بالمعدة أو بالقولون العصبي.

الفئات المعرضة للإصابة بالتهاب

المرارة بصورة أكبر هناك بعض الفئات التي تكون احتمال إصابتها بالتهاب المرارة كبير مقارنةً بغيرهم وهم: الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم الأربعين عام. نسبة الإصابة بالتهاب المرارة تزيد بين النساء عن الرجال، حيث أن النساء أكثر عرضة للإصابة بها.

تزيد نسبة احتمال الإصابة بالتهاب المرارة عند النساء أثناء فترة الحمل.

كذلك النساء الذين يتناولون علاجًا هرمونيًا تزيد نسبة احتمال إصابتهم بالتهاب المرارة.

يتسبب النزول السريع بالوزن أيضًا بزيادة نسبة احتمال الإصابة.

يتسبب أيضًا الزيادة في الوزن بصورة سريعة في زيادة نسبة احتمال الإصابة،

وكذلك الشخص المصاب بالسمنة. المصابون بمرض السكري أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المرارة.

يرجع تحديد العلاج المناسب لمعرفة الأسباب التي أدت لحدوث الالتهاب، وأنواع العلاج هي: في حالة وجود التهابات فقط فيكون العلاج عبارة عن مضادات حيوية في حالة وجود حصوات بالمرارة يتم وصف علاج خاص بها. في حالة زيادة الشعور بالألم يتم وصف بعض المسكنات لتهدئة الألم. في حالة وصول الالتهاب أن يصبح التهاب مزمن بالمرارة فيتم اللجوء إلى استئصال المرارة، وفي أغلب الأحيان يتم استئصالها باستخدام المنظار.
استخدام الأعشاب لعلاج التهاب المرارة يوجد الكثير من الأعشاب التي اشتهرت بعلاج التهاب المرارة مثل الكركم، ومغلي النعناع، وورق الخرشوف المغلي، وقد جاءت بالفعل بنتيجة مميزة في علاج الالتهاب، ولكن من الضروري القيام باستشارة الطبيب المعالج لعدم حدوث أي آثار جانبية.

ما علاج التهاب المرارة؟

يعتمد العلاج على سبب التهاب المرارة، واختيارات العلاج تشمل: المضادات الحيوية في حالات الالتهابات. العلاج الدوائي لحصوات المرارة. المسكنات لعلاج الألم. استئصال المرارة في حالات الالتهاب المزمن للمرارة، وغالبًا ما تتم حاليًا عن طريق المنظار.
غذاء قليل الدهن واللحوم الحمراء. تجنب الأطعمة المقلية. التقليل من الحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان
ما علاج التهاب المرارة بالأعشاب؟ هناك بعض الأعشاب التي عرف عنها علاج التهاب المرارة أو التخفيف منها وعادة ما يصلح ذلك في التهاب المرارة البسيط، لكن في كل الأحوال عليك استشارة طبيبك أولًا. من تلك الأعشاب مغلي النعناع والكركم ومغلي ورق الخرشوف.

اعراض التهاب المرارة

عادة يصاحب التهاب المرارة حدوث وجع وانتفاخ في البطن، وذلك نتيجة الالتهاب ومشاكل الهضم. وقد ينتشر الألم إلى أماكن أخرى من الجسم مثل الصدر والظهر وخاصة عند أخذ نفس عميق، وهذا مايوضح ان هناك علاقة بين التهاب المرارة وانتفاخ البطن. وقد تختلف اعراض التهاب المرارة بين الأشخاص على حسب الحالة الصحية والفئة العمرية. الا أنه تعتبر من أكثر الاعراض شيوعا:

1. الشعور بالألم وغالبا يحدث هذا الألم فجأة في الجزء العلوي الأيمن، وبعد تناول وجبات غنية بالدهون. ويبدأ الألم عادة من السرة مباشرة حتى تحت حافة القفص الصدري على الجانب الأيمن من البطن (محيط مكان المرارة.

وقد يكون الألم خفيف ومتقطع أو شديد ومتكرر، ينتج عنه عدم القدرة على الحركة لأن الحركة قد تؤدي إلى تفاقم الألم.كما قد يحدث تشنج للعضلات، مما يتطلب شد عضلات البطن لحماية العضو الملتهب من الألم. 2. الغثيان والقيء قد يؤدي انسداد القناة الصفراوية إلى صعوبة القدرة على تفتيت الدهون من أجل عملية الهضم، وهو ما قد ينتج عنه فقدان الشهية، والشعور بالغثيان أو القيء.

3. الإصابة بالحمى عادة يصاب الأشخاص الذين يعانون من التهاب المرارة من حدوث قشعريرة أو حمى غير مبررة

. 4. الشعور بالضيق يعد الشعور بالضيق وعدم الراحة شكوى شائعة لدى المصابين بالعديد من الامراض. حيث انه غالبا ما يكون المؤشر الأولي لوجود التهاب أو أحد عوامل العدوى

قد يعجبك ايضآ