طب عين شمس وبورينجر انجلهايم يطلقا برنامج تدريبى متطور لتشخيص وعلاج ضعف عضلة القلب

أطلقت كلية طب جامعة عين شمس برنامج جديد بمشاركة بورينجر إنجلهايم لتدريب الأطباء على تشخيص وعلاج ومتابعة ضعف عضلة القلب الذى يصيب ٢٪ عالميا1، ويتسبب في وفاة ٥٠٪ ممن يتم تشخيصهم خلال الخمس سنوات، في الوقت الذى بلغت فيه نسبة الوفيات في مصر ٢٩,٣٨٪ بسبب أمراض القلب التاجية عام 2018 طبقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية.

‏‎ومن جانبه أوضح الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس أهمية البرامج العلمية والتدريبية المتخصصة في علاج أمراض قصور عضلة القلب نظرا لأصابته العديد من المرضي حول العالم، حيث تتيح تلك البرامج مناقشة العديد من الابحاث والدراسات العلمية المتعلقة بأحدث التطورات العلاجية على الساحة العالمية، بما في ذلك طرق التشخيص والعلاجات المختلفة كجزء من دور الجامعة في الارتقاء بمستوي التعليم الطبي المستمر.

‏‎وأشار الى هذا اللقاء العلمى يعد دعما لكل المشاركين لرفع مستوى التدريب ومستوى الخبرة ليس لأطباء كلية الطب فقط، ولكن أيضا لأقرانهم من الأطباء من خارج الجامعة من المستشفيات الأخرى، بما يدعم عملية التعليم الطبي المستمر في المجالات الطبية المختلفة ومجال امراض القلب بصفة خاصة.
‏‎وأضاف ان من دواعي سروره ان اللقاء العلمى يتم داخل اسوار جامعة عين شمس في ثوبها الجديد من قاعات محاضرات متطورة وتضاهى المواصفات العالمية، وقاعات المؤتمرات العلمية الجديدة، وغيرها من الإمكانات المتطورة التي شهدتها الجامعة.

‏‎ويقول الدكتور ايمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا والبحوث ان برنامج ضعف عضلة القلب هو جزء من منظومة تقوم بها الجامعة لتدريب العاملين في كل المناح وتشمل الأطباء والتمريض والصيادلة.

‏‎وفيما يتعلق بأطباء امراض القلب سواء للكبار او الأطفال او الباطنيين، وبالتعاون مع أطباء مستشفيات الجيش والشرطة في مصر، سوف يشاركوا في منظومة التدريب والارتقاء بالمهن الطبية حيث تمتد الى التمريض والصيادلة كجزء من المنظومة الصحية، والتدريب داخل مصر وخارجها.

‏‎وفيما يتعلق بتخصصه كطبيب قلب أوضح الدكتور أيمن ان أسباب زيادة انتشاره المرض في مصر والعالم تعود لزيادة الأسباب المؤدية له، وتضمنت م ارتفاع ضغط الدم الذي يصيب أكثر من ربع الشعب المصرى فوق سن ١٨ و٨٪ 4من هؤلاء المرضى فقط يتلقوا العلاج، بالإضافة الى ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكر، وزيادة الإصابة بأمراض قصور الشرايين التاجية في مصر5، وزيادة متوسط عمر الانسان المصرى حيث يوجد علاقة بين تقدم السن وامراض هبوط القلب.

‏‎واكد ان هبوط القلب لا يعنى بالضرورة ضعف عضلته، ولكن هناك أنواع أخرى من هبوط القلب ويسمى هبوط القلب الانبساطي ويعنى ان القلب ليس ضعيف ولكنه فقط مرونته.

‏‎ومن جانبه أوضح الدكتور أشرف عمر عميد كلية طب جامعة عين شمس أن مؤتمر الجامعة حول ضعف عضلة القلب يواكب أحدث الطرق التشخيصية والعلاجية في امراض القلب، مشيرا الى ان المتغيرات سريعة جدا في الطب ويجب متابعتها وملاحقتها، لافتا الى ان جائحة كورونا من أفضل إيجابياتها كانت اتاحة الفرصة لإجراء لقاءات متكررة عبر الانترنت، لتحديث المعلومات ومناقشتها مع الخبراء في الدول المختلفة لمتابعة الآراء والوصول الى انسب طرق العلاج المختلفة.

‏‎وعلى صعيد اخر أوضح ان قسم القلب بطب عين شمس قسم رائد نظرا لأنه اول من قدم خدمة قسطرة القلب، كما انه يقدم خدماته المتطورة والمتقدمة على مدار ٢٤ ساعة بحضور الأساتذة الكبار العاملين في المستشفيات الخاصة، حيث يتم استقبال مليون ونصف مريض سنويا.

قد يعجبك ايضآ