صدور المجموعة القصصية (جبة بورخيس) للكاتب المغربي حسن البقالي

صدر للكاتب المغربي حسن البقالي مجموعة قصصية جديدة بعنوان “جبة بورخيس”

المجموعة الصادرة عن مطبعة إدغل edgl print بالرباط، تقع في أربع وستين صفحة، وتضم أحد عشرة قصة قصيرة هي على التوالي: الأطفال، بحال بوزفور، الديناصور، عوالم متعددة، كل العالم يضحك من أطفال الليشمانيا، جبة بورخيس، جاذبية ابن رشد، قصيرة جدا ومكتنزة، Pacman، عودة، القارئ.

على الغلاف الأول لوحة للشاب محمد أجانا، وعلى ظهر الغلاف الأخير مقطع من قصة “جبة بورخيس” التي تحمل المجموعة اسمها، هو على الشكل التالي:

“ربما مات “ميتة لذيذة” ذاك “الساحر حتى النهاية”، كما صرخ بذلك رفيقه “هكتور بيانسوتي”، لكن الخبر نزل علي ككارثة لا تحتمل.. لبثت دهرا خارج أي يقين.. كأنما أتفرج على موتي الشخصي من خلال ثقب ما.. مصدوما مذهولا من أثر حداد غلف العالم فجأة، مثل خيمة سوداء لا نهائية وغير محتاجة إلى تبرير.

وحين أفقت من ذهولي، كنت قد اتخذت القرار قرار أن أصير بورخيس.

يذكر أن حسن البقالي حائز على جائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب، في دورتها الأولى سنة 1990، وعلى جائزة نجلاء محرم في الدورة الثامنة عن قصته “المقامر”. وصدرت له مجموعة من الأعمال السردية التي تتوزع بين القصة القصيرة والرواية والقصة القصيرة جدا منها: سبعة أجراس لزمن البرتقال، ماء الأعماق، قتل القط،  الإقامة في العلبة،  الرقص تحت المطر، مثل فيل يبدو عن بعد، وقط شرودنجر.

قد يعجبك ايضآ