7.4 مليار ريال عُماني إجمالي حجم الاستثمار في جميع المدن الصناعية التابعة لـ«مدائن»

7.4 مليار ريال عُماني إجمالي حجم الاستثمار في جميع المدن الصناعية التابعة لـ«مدائن»

.. وفاء عبد السلام

 

أكد المهندس داود بن سالم الهدابي الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” أهمية الاحتفال بيوم الصناعة العمانية في سلطنة عمان ودور “مدائن” في تعزيز النمو والتطوير في القطاع الصناعي. وأشار الهدابي إلى أن “مدائن” تحققت معدلات نمو متصاعدة في مؤشراتها الرقمية وتوسعت في مختلف المحافظات من خلال تنمية مدن صناعية جديدة أو تطوير المدن الصناعية القائمة.

وقد بلغ حجم الاستثمار المضاف لـ “مدائن” خلال العام 2023 أكثر من 207 ملايين ريال عماني، وبذلك يرتفع إجمالي حجم الاستثمار في جميع المدن الصناعية التابعة للمؤسسة، بما في ذلك واحة المعرفة مسقط والمنطقة الحرة بالمزيونة، إلى أكثر من 7.4 مليار ريال عماني.

وأوضح الهدابي أن عدد المشاريع الموطنة بلغ 2063 مشروعًا في مختلف مراحلها، حيث يعمل في هذه المشاريع 55242 عاملًا، وتشكل الكوادر الوطنية 38 بالمائة منهم. وتشمل مساحات المدن الصناعية التابعة لـ “مدائن” مساحات واسعة تقارب 163.2 مليون متر مربع، وقد تم تأجير 33.6 مليون متر مربع منها.

وأشار الهدابي إلى أن مشروع مجمعات مدائن الريادية يعد مبادرة جديدة لتعزيز الاستثمارات في القطاع الصناعي، حيث يهدف إلى تمكين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير مواقع حيوية لها في مختلف المدن الصناعية التابعة لـ “مدائن”، مما يؤدي إلى زيادة الفرص الاستثمارية وتحسين الكفاءة الإنتاجية.

وأكد الهدابي على أن “مدائن” تولي اهتمامًا كبيرًا لقطاع التحول الرقمي، وتعمل وفقًا للرؤية الوطنية والإطار العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي الموحد، وذلك وفقًا للخطة الأخيرة للفترة من 2021 إلى 2025. وتسعى “مدائن” لربط المؤسسات العاملة في القطاع الصناعي بفرص أعمال واعدة وتحسين الكفاءة الإنتاجية.

 

يتم الاحتفال بهذا اليوم لتسليط الضوء على الإنجازات والتقدم التكنولوجي الحاصل في القطاع الصناعي بالبلاد.

من بين الشركات التي تسهم في دعم وتطوير الصناعة العمانية، تتميز “مدائن” بدور فعال في تعزيز قدرات الصناعة في سلطنة عمان. تأسست “مدائن” في عام 2012 كشركة حكومية تهدف إلى دعم وتطوير الصناعة وتشجيع الاستثمار فيها.

تعمل “مدائن” على توفير بيئة ملائمة للاستثمار في الصناعة وتطوير الطاقات البشرية المتخصصة في هذا المجال. كما تسعى الشركة لجذب الاستثمارات الأجنبية وتعزيز التقنيات المستخدمة في الصناعة، وذلك من خلال توفير مرافق ومراكز تكنولوجية متقدمة.

تتعاون “مدائن” مع القطاع الخاص والحكومي لتعزيز الابتكار وتطوير المنتجات والخدمات الصناعية. تقوم الشركة بتنظيم فعاليات ومعارض لتعريف الشركات بفرص الاستثمار والتعاون في الصناعة العمانية.

بفضل الجهود المستمرة لـ”مدائن” وغيرها من الجهات المعنية، تتطور الصناعة في سلطنة عمان بشكل مستدام وتشهد تحسينات مستمرة في الجودة والتكنولوجيا. يعتبر يوم الصناعة العمانية فرصة للاحتفال بهذه النجاحات وتعزيز الوعي بأهمية الصناعة في الاقتصاد العماني.

قد يعجبك ايضآ