د. مجدي الهلباوي : ” المفاهيم الحديثة لإدارة الموارد البشرية “

د. أحمد عبد الصبور

تحظى الموارد البشرية بإهتمام كبير في عالمنا اليوم ، نتيجة لدورها الفعال في كافة العمليات الإنتاجية والبيعية والإدارية والمالية وغيرها .

عن هذا الموضوع يحدثنا د.مجدي الهلباوي محاضرة ضمن سلسة من المحاضرات التي ينظمها مركز القبائل العربية للبحوث والدراسات الإنسانية في. محاضرته بعنوان
” المفاهيم الحديثة لإدارة الموارد البشرية “
والتي تحدث فيها عن الدور الذي تلعبه ادارة الموارد البشرية في المؤسسات واهميته مشيرا الي ان الموارد البشرية في المؤسسات هي الحجر الاساسي ومفتاح النجاح والتميز من خلال تدريب المديرين والقادة وادارة التغيير وتطوير ثقافة التغيير ، مؤكدا علي ان التطورات السريعة في مجال الصناعات والخدمات والتكنولوجيا تؤدي إلى تغييرات ملموسة في تصميمات الهيكل التنظيمي للمنظمات في مجالات العمل والسوق والتنافس مسلحين بالمعرفة الحديثة وملمين بالتطورات في مجال الادارة للموارد البشرية .

وقد تناول الهلباوي التخطيط الاستراتيجي لادارة الموارد البشرية و أهمية الموارد البشرية .وخطوات تخطيط الاختياجات من الموارد البشرية و دور ادارة الموارد البشرية في الاستراتيجية العامة للمنظمة وتقييم الأداء المتوازن كأداة من أدوات الرقابة الإستراتيجية.

– مؤكدا علي إن نظم تقييم أداء العاملين من أهم وسائل تطوير العاملين وإستخدام نتائج هذا التقييم في عمليات التعيين و التدريب و الترقيات و الاحلال الوظيفي .

فيما اوضح الهلباوي في محاضرته في حالة عدم وجود أنظمة فعالة لتقييم أداء العاملين فسوف يكون هناك خلل في باقي أنشطة الموارد البشرية بالمنشأة
مشيرا الي تلك الإجراءات المعنية بجميع البيانات و المعلومات اللازمة لمتطلبات الوظيفة و التي تشمل مهام الوظيفة ومسؤولياتها و المهارات المطلوبة .

هذا وقد تطرق إلى تصميم وتحليل الوظيفة، لدراسة ومعالجة التوظيف بمراحله الثلاثة: الاستقطاب، والاختيار، والتعيين، وكذلك دراسة وإدارة التدريب والتعويضات بنوعيها المالية وغير المالية. وقد استعرض د.الهلياوي مفهوم تقييم أداء العاملين من حيث خطوات التقييم، وطرق التقييم، ومشكلات التقييم، بالإضافة إلى الرضى الوظيفي. لدراسة انضباط العاملين وإدارة الحركة الوظيفية ، والتزامهم المؤسسي، والنقل الوظيفي، والترقية، والمسار الوظيفي، وانتهاء الخدمة.

فيما استعرض الهلباوي في محاضرته جودة حياة بيئة العمل، والعدالة التنظيمية، ومناخ الإبداع، وتمكين الموظفين، والجودة الشاملة وإدارة الموارد البشرية

وضرورة الاخذ في الاعتبار موضوع تدريب العاملين كنوع من الإستثمار الهام في العاملين , و يجب أن تشمل الخطط التدريبية جميع العاملين علي كافة المستويات بالمنشأة و في إطار ميزانيات محددة و مخططة للتدريب .

– وعن أهمية تدريب و تطوير العاملين اشار الي أهمية التدريب والتطوير تكمن في أنها أحد أدوات الإستثمار في البشر من العاملين , و يجب عدم النظر علي الانفاق علي التدريب علي أنه مجرد تكاليف علي المنشأة , إنما هو إستثمار يمكن قياسه عن طريق بعض الوظائف ،
وتحديد المسارات الوظيفية للعاملين والذي يساهم بشكل كبير في نجاح المؤسسة في كثير من مجالات العمل التي تهم المؤسسة مما يؤدي الي تحقيق الاستقرار .

وقد وضح د.الهلباوي الي دور إدارة ونظام الموارد البشرية في دعم الرؤي المستقبلية لأي منشأة مؤكدا علي ضرورة إنشاء قواعد بيانات للموارد البشرية واستخدامها في تقديم خدمات مميزة
للعاملين علي كافة المستويات بالمنشأة من خلال وجود وسائل إتصال فعالة بين جميع المستويات الوظيفية و تكون
مدعومة بقاعدة بيانات متكاملة يمكن الحصول من خلالها علي كافة التقارير و المعلومات بصورة دقيقة و سريعة ،
وكذلك كيفية تصميم وتطبيق النظام والصعوبات التي تجابه عملية تطبيق النظام.

واختتم حديثه بالشكر للحاضرين والتقدير للقائمين والمشرفين علي مركز القبائل العربية للبحوث والدراسات الانسانية .

The post د. مجدي الهلباوي : ” المفاهيم الحديثة لإدارة الموارد البشرية “ appeared first on بوابة اليوم الإلكترونية.

قد يعجبك ايضآ