جريمة شرف/ ضحيتها طفلة في سوريا

جريمة شرف/ ضحيتها طفلة في سوريا

جريمة شرف
جريمة شرف

 عدد من الشبان قتلوا شقيقتهم التي لم تتجاوز 18 عاما في ريف الحسكة شمالي شرقي سوريا، ووثقوا جريمتهم بمقطع فيديو.

وكانوا قد أطلقوا النار على شقيقتهم التي لم تتجاوز الـ18 عاما في الرأس وذلك بداعي الشرف، ما أدى إلى مقتلها   بريف الحسكة الشمالي .

وأضافت المصادر أن ذوي الفتاة استطاعوا القبض عليها خلال محاولتها الهرب مع شاب نحو الأراضي التركية، حيث حاولت الاحتماء بأحد الحواجز لكن الحاجز لم يتدخل لحمايتها خشية من غضب العشائر.

وأوضح مقطع فيديو نشره الجناة عملية سوق الفتاة إلى منزل مهجور في منطقتهم بريف الحسكة، حيث تم قتلها رميا بالرصاص.

واما الشاب الذي هربت معه الفتاة تقدّم في وقت سابق لخطبتها، لكن أهلها رفضوا لأسباب عشائرية.

وفيما بعد رفضت الفتاة بعدها الزواج بابن عمها، ومن ثم هربت مع الشاب المرفوض من قبل ذويها، ليلاحقها أفراد من عائلتها ويقدموا على قتلها رمياً بالرصاص.

إلغاء جرائم الشرف

 في مارس من العام الماضي صادق مجلس الشعب على مشروع قانون لإلغاء المادة التي تحمل الرقم 548 الخاصة بجرائم الشرف من قانون العقوبات السوري. وبذلك فإن جريمة الشرف ستخضع لقانون العقوبات كأية جريمة قتل، ولن تكون هناك أي مادة مخففة لعقوبة القاتل.

وورد في مشروع القانون أنه جاء تماشيا مع القوانين الدولية والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وهو يهدف لتوافق أحكام القانون الوطني مع القانون الدولي بشكل لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

24 جريمة

ورصد  في سوريا 24 حادثة قتل العام الماضي في عموم البلاد، قُتلت فيها 16 امرأة على يد أقرباء لهم بحجة الشرف غالبيتهن من مدينة إدلب وحلب، فيما قُتلت الأخريات بذرائع مختلفة.

 

 وإن جرائم القتل بذريعة الشرف ازدادت حدّتها مع تصاعد وتيرة النزاع السوري، وخاصة في المناطق الخارجة عن سيطرة دمشق.

أقرأ المزيد

 

 

قد يعجبك ايضآ