5 نصائح حول كيفية إدارة مرض السكري

24

دبي- مع التقدم في طرق وتقنيات الحديثة في علاج مرض السكري، أصبح بإمكان مرضى السكري ان يعيشوا حياة طبيعية، شريطة الالتزام ببعض الممارسات التي يجب مراعاتها للسيطرة على المرض ووقف الآثار السلبية المحتملة، ولمعرفة المزيد يقدم الدكتور فيكرام هونديا، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الزهراء بدبي، 5 نصائح حول كيفية إدارة مرض السكري:

1- نظام غذائي صحي: أن الغذاء الصحي المتوازن هو المفتاح في إدارة مرض السكري ويجب على المريض أن يتعلم طريقة حساب الكربوهيدرات. غالبًا ما يكون للكربوهيدرات أكبر تأثير على مستويات السكر في الدم. تعرف على عدد الكربوهيدرات وأحجام الحصص، واجعل كل وجبة متوازنة. وتجنب المشروبات المحلاة بالسكر.

2- التمارين وممارسة الرياضة: أسلوب الحياة النشط مهم للغاية في إدارة مرض السكري، مع الحذر عند القيام بذلكمن خلال:

فحص مستوى السكر: إفحص مستوى السكر في الدم قبل التمرين وأثناءه وبعده، خاصة إذا كنت تتناول الأنسولين أو الأدوية التي تخفض نسبة السكر في الدم.

الحفاظ على رطوبة الجسم: يجب تناول كميات وفيرة من الماء أو السوائل الأخرى التي تساعدك في الحفاظ على رطوبة جسمك أثناء ممارسة الرياضة لأن الجفاف يمكن أن يؤثر على مستويات السكر في الدم.

الإستعداد: احرص دائمًا على تناول وجبة خفيفة أو تناول أقراص الغلوكوز أثناء التمرين في حالة شعرة بانخفاض مستوى السكر في الدم الذي قد يكون مثيراً للقلق.

3- الدواء:

التخزين الصحيح: من الضروري أن يتم تخزين الأنسولين بشكل صحيح. قد لا يكون الأنسولين الذي لم يتم تخزينه بشكل صحيح أو منتهي الصلاحية مفيدًا. الأنسولين حساس بشكل خاص لدرجات الحرارة القصوى.

ناقش المشاكل مع طبيبك: إذا تسبب دواء السكري الخاص بك في انخفاض مستوى السكر في الدم بشكل كبير أو رفعه بشكل مستمر ، فقد تحتاج إلى تعديل الجرعة أو الجدول الزمني للدواء.

الحذر مع الأدوية الجديدة: إذا كنت تفكر في تبديل الدواء، تأكد من طبيبك أو الصيدلي عما إذا كان الدواء الجديد يؤثر على مستويات السكر في الدم لديك.

4- الهرمونات: يمكن أن تؤدي التغيرات في مستويات الهرمونات قبل وأثناء الحيض إلى تذبذبات كبيرة في مستويات السكر في الدم. حاولي تحديد الأنماط والتحدث إلى طبيبك إذا واجهت تقلبات في مستويات السكر في الدم.

عندما التوتر، قد تؤدي الهرمونات التي ينتجها جسمك استجابةً للتوتر لفترات طويلة إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك ، قد يكون من الصعب اتباع روتينك المعتاد لإدارة مرض السكري عن كثب إذا كنت تتعرض لضغط إضافي كبير. يجب تعلم آلية التأقلم مثل تقنيات الاسترخاء ولا تخشى أبداً من طلب أية مساعدة إضافية عند الحاجة.

5- حالات المرض: عندما يمرض الانسان، ينتج الجسم هرمونات التوتر فهي تساعد جسمك على التعامل مع المرض، ولكن يمكنها أيضًا رفع مستوى السكر في الدم. قد تؤدي التغييرات في شهيتك ونشاطك الطبيعي أيضًا إلى تعقيد إدارة مرض السكري. يجب مراجعة طبيبك إذا كنت مريضًا أو غير قادر على تناول الطعام بشكل طبيعي. قد يحتاج طبيبك إلى إجراء تعديلات مؤقتة على بروتوكول الأدوية الخاصة بك

معلومات للمحرر- مستشفى الزهراء دبي

مستشفى الزهراء دبي هو مزوّد خدمات رعاية صحية رائد في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويُعتبر من أبرز المعالم في هذا القطاع داخل الدولة، منذ انطلاقه في العام1975كأول مقدّم خدمات رعاية صحية خاصة. يقع المستشفى في دبي، على شارع الشيخ زايد- البرشاء، وهو يقدّم للمرضى المحليين والوافدين خدماتٍ صحية يوفّرها أكثر من 250 طبياً في أكثر من 40 اختصاصاً طبياً. تدير هذا المستشفى اللجنة المشتركة الدولية، وهو يشتمل على العديد من الخدمات المتميزة التي تقدّمها مراكز متطوّرة في جراحة العظام والطب الرياضي والإجراءات الطبية النسائية الأقل اعتماداً على الجراحة، ومركز أمراض القلب وغيرها الكثير.

يجسّدهذا المستشفى مفهوم تقديم الرعاية الصحية ذات المستوى العالمي، ويُعتبر رائداً في اعتماد أحدث التقنيات والممارسات الطبية، ويشتمل على أول آلة مسح ضوئي متطوّرة في المنطقة من نوع 3Teasla MRI، وأول غرفة للعلاج بالأوكسجين العالي الضغط. كما كان مستشفى الزهراء دبي أول مستشفى يُدخل تقينة الولادة في الماء إلى دبي، في العام 2016.

في العام 2020 حصل المستشفى على شهادتَيْ اعتماد من اللجنة المشتركة الدولية لمركز سرطان الثدي ومركز الأزمات القلبية.

بعض أبرز الخدمات الأكثر توفراً في مستشفى الزهراء دبي تشمل أمراض القلب والأورام وجراحة العظام والطبّ الرياضي وجراحة العمود الفقري واستبدال المفاصل والطب التداخلي وطب الأمومة وطب الأطفال والجراحة العامة والطب الباطني والكثير غير ذلك.

التعليقات مغلقة.