تشنج القصبات المزمن /علاجه واسبابه

تشنج القصبات المزمن /علاجه واسبابه

تشنج القصبات الهوائية هو شد في العضلات التي تبطن الشعب الهوائية (القصبات) في رئتيك. عندما تشد هذه العضلات ، تضيق الممرات الهوائية.لا تسمح المجاري الهوائية الضيقة بدخول أو خروج الكثير من الهواء إلى رئتيك


عندما تشد هذه العضلات ، تضيق الممرات الهوائية الضيقة بدخول أو خروج الكثير من الهواء إلى رئتيك. هذا يحد من كمية الأكسجين التي تدخل الدم وكمية ثاني أكسيد الكربون التي تخرج من الدم.غالبًا ما يصيب التشنج القصبي الأشخاص المصابين بالربو والحساسية. يساهم في ظهور أعراض الربو مثل الأزيز وضيق التنفس.

الأعراض
في وقت يؤدي فيه التشنج القصبي إلى انقباضات حادة للقصبات الهوائية، فإن أول أعراض الأزمة دائما ما يتلخص في صعوبة أو ضيق النفس، كما يعاني المريض من صوت الأزيز أو الصفير، خلال مرحلة التنفس الصعبة التي تشهد مرور الهواء وسط ممرات ضيقة.
تبدو الإصابة بالسعال أيضا واردة للغاية، عند المعاناة من التشنج القصبي، نظرا لأن تلك الأزمة الصحية غالبا ما ترتبط بفرط إفرازات المخاط كما سبق وأن ذكرنا، فيما يتطور الأمر أحيانا إلى حد المعاناة من متلازمة فرط التنفس، والتي تشهد سرعة وتيرة التنفس بصورة تستدعي الانتباه.

الأسباب
في البداية، تتعدد أسباب المعاناة من التشنج القصبي، حيث يمكن لحركة بسيطة في العضلات الرقيقة بالقصبات الهوائية، أن تؤدي إلى الإصابة بتلك الأزمة، فيما تؤدي إصابة مجرى الهواء بالالتهاب إلى المشكلة نفسها.
كذلك يصاب البعض بالتشنج القصبي نتيجة لأمر يبدو بسيطا، ويتمثل في الإفراط في إفراز المخاط، وهو ما يحدث جراء الإصابة بالحساسية بعد استنشاق مواد كيميائية مضرة، كما يعاني البعض من التشنج القصبي نتيجة حدوث احتكاك بمجرى الهواء، حيث تحدث تلك الأزمة أحيانا عند ممارسة الرياضة أو عند الإحساس بالتوتر الشديد.
يشير الأطباء إلى بعض الأمراض المرتبطة بأزمة التشنج القصبي، حيث نجد أن الربو بإمكانه التسبب في تشنجات القصبات الهوائية، تماما مثلما تؤدي بعض أشكال عدوى الجهاز التنفسي إلى نفس الأمر، الذي يتطلب الانتباه إلى أعراضه من أجل تحديد علاجاته

العلاجات
ينصح لعلاج التشنج القصبي بسرعة زيارة الأطباء، من أجل بدء إجراءات توسعة القصبات الهوائية، من خلال أدوية علاجية تساهم في استرخاء تلك الشعب، علاوة على إمكانية وصف الأطباء لأدوية لعلاج الربو.
بإمكان المريض أن يلجأ إلى بعض العلاجات المنزلية بعد استشارة الأطباء، لدورها في تقليل انقباض القصبات الهوائية، مثل تناول الأكلات المتخمة بالأوميجا 3، والحرص على تناول الأناناس المزود ببروتينات مضادة للالتهابات.
كذلك ينصح بتناول الكركم المضاد للالتهابات أيضا بصحبة العسل، وبشرب شاي البابونج المعروف بدوره في مواجهة أزمات القصبات الهوائية، مع ضرورة تجنب السكريات قدر الإمكان، لدورها في زيادة الالتهابات بما يتعارض مع الأزمة الصحية المشار إليها.

منع التشنج القصبي
فيما يلي بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للوقاية من تشنج القصبات:

قم بالإحماء لمدة 5 إلى 10 دقائق قبل التمرين ، واتركه ليبرد لمدة 5 إلى 10 دقائق بعد ذلك.
إذا كنت تعاني من الحساسية ، فلا تمارس الرياضة عندما يكون عدد حبوب اللقاح مرتفعًا.
اشرب الكثير من الماء طوال اليوم لتخفيف المخاط في صدرك.
مارس الرياضة في الداخل في الأيام شديدة البرودة. أو ارتدِ وشاحًا على أنفك وفمك عندما تخرج.
إذا كنت تدخن ، فاطلب من طبيبك النصيحة لمساعدتك في الإقلاع عن التدخين. ابتعد عن أي شخص يدخن.
إذا كان عمرك 65 عامًا أو أكثر ، أو كنت تعاني من مرض رئوي مزمن أو مشكلة في الجهاز المناعي ، فابق على اطلاع دائم على لقاحات المكورات الرئوية والإنفلونزا.

متى ترى طبيبك

اتصل بطبيبك إذا كانت لديك أعراض تشنج قصبي تحد من أنشطتك اليومية أو لا تختفي في غضون أيام قليلة

لديك حمى تصل إلى 38 درجة مئوية أو أعلى
كنت تسعل الكثير من المخاط داكن اللون
اتصل برقم 911 أو اذهب إلى غرفة الطوارئ إذا كانت لديك هذه الأعراض:

ألم في الصدر عند التنفس
سعال مخاط دموي
صعوبة في التقاط أنفاسك

قد يعجبك ايضآ