“بيكر- مكنزي” مستشارًا لوكلاء القرض والمقرضين في مشروع تمويل أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم

عمل مكتب المحاماة العالمي بيكر آند مكينزي – كمستشار قانوني للمقرضين في مجالي القانون الإنجليزي والقانون المصري، فيما يتعلق بتمويل مشروع شركة القناة للسكر لتطوير أرض زراعية على نطاق واسع في المنيا بمساحة تقريبية تبلغ 188,000 فدان لإنتاج سكر البنجر وغيره من المحاصيل الأخرى إلى جانب مصنع لإنتاج سكر البنجر بسعة انتاجية تبلغ  937,000 طن متري من السكر الأبيض المكرر بالإضافة إلى سعة إنتاجية لإنتاج منتجات ثانوية مثل العسل الأسود ولب البنجر.

ضم التمويل المشترك بقيادة البنك الأهلي المصري كل من بنك قطر الوطني الأهلي، والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، والمصرف المتحد، وبنك الاستثمار العربي، والبنك الزراعي المصري، وبنك التنمية الصناعية، وبنك الإسكان والتعمير. وسيُعد المشروع عند تشغيله بالكامل من أكبر مصانع سكر البنجر على مستوى العالم.

يتكون التمويل من أربعة قروض، من بينهم قرض بقيمة 135 مليون يورو من البنك الأهلي المصري، والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير بموجب عقد إقراض مع مجموعة من البنوك الألمانية، وبضمان وكالة ائتمان الصادرات الألمانية، وأويلر هيرميس، وقرض آخر بقيمة 56 مليون دولار أمريكي من البنك الأهلي المصري مدعومًا بتمويل مرابحة من الصندوق السعودي للتنمية، كما يضم التمويل أيضًا قرضين بقيمة 67 مليون دولار أمريكي وآخر بقيمة 7.457 مليار جنيه مصري وكلاهما منحتهم البنوك المصرية المشاركة في الصفقة.

الغرض من القروض هو استخدامها جزء منها لتمويل تكاليف الاستثمارات الجارية فيما يتعلق بمجمع سكر البنجر الصناعي والزراعي التابع لشركة القناة للسكر، والجزء الآخر لإعادة تمويل القروض المرحلية الممنوحة لشركة القناة للسكر في عام 2019. وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع حوالي 1 مليار دولار أمريكي، حيث ستصبح مصر من خلال هذا المشروع وبمجرد تشغيله بالكامل من الدول المصدرة للسكر.

تم التوقيع على مستندات التمويل في 13 ديسمبر 2021 وتم الإقفال المالي في 10 إبريل 2022

وعن هذه الصفقة الغاية في الأهمية علق الأستاذ/ محمد غنام، الشريك التنفيذي ورئيس قطاع البنوك والتمويل في مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما، أعضاء مكتب المحاماة بيكر آند مكنزي إنترناشوينال – القاهرة قائلًا: ” يسعدنا جدًا أننا استطعنا من خلال إمكاناتنا القوية في مجال تمويل المشاريع تغطية جميع جوانب القانون الإنجليزي والقانون المصري للتمويل والعمل بالتعاون الوثيق مع عملائنا حيث تمكنا من رؤية التطور الناجح والسريع لهذا المشروع التاريخي والهام جدًا الذي سيصبح محورًا هامًا للاقتصاد المصري بهدف سد الفجوة بين إنتاج السكر واستهلاكه، وبالتالي يكون أول سلعة استراتيجية ستسمح للبلاد بتحقيق الاكتفاء الذاتي بالإضافة إلى خلق العديد من فرص العمل. نحن نهنئ عملائنا وجميع الأطراف المعنية لتحقيق هذا الإنجاز الهام “.

وكان على رأس فريق مكتب حلمي وحمزة وشركاؤهما، أعضاء مكتب المحاماة بيكر آند مكنزي – القاهرة، الأستاذ/ محمد غنام، الشريك التنفيذ ورئيس قطاع البنوك والتمويل، وبقيادة الأستاذة/ فيكتوريا لونج، المستشارة بالمكتب، والأستاذ/ محمد الهرمي، الاستشاري بالمكتب، وبمعاونة أستاذ/ أحمد شحاتة، والأستاذة/ خديجة عينو المحاميان بالمكتب.

تمت تغطية جوانب القانون الإماراتي للتمويل من قبل حبيب الملا وشركاه بيكر مكنزي دبي وكان الفريق بقيادة الأستاذ سانديب بوري الشريك وبدعم من الأستاذة سابينا باسي والأستاذة فرح عابد المحامياتان والأستاذة مارلين أكوا المتدربة.

تمت تغطية جوانب القانون الإماراتي للتمويل من قبل حبيب الملا وشركاه بيكر مكنزي دبي وكان الفريق بقيادة الأستاذ سانديب بوري الشريك وبدعم من الأستاذة سابينا باسي والأستاذة فرح عابد المحامياتان والأستاذة مارلين أكوا المتدربة.

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.