باحث مصري يتصدر المركز العشرون عالميا بتصنيف SciVal العالمي

 

يقول ستيف جوبز، نحن هنا لكي نضع بصمتنا في هذا الكون وإلا ما فائدة مجيئنا إليه؟ ونحن نقول لا يسعى للنجاح ولن يصل إليه، إلا من يملك طموحًا وأحلامًا، تميزه عن أقرانه، فالطموح كالشمس والرياح، طاقة متجددة لاتنضب وكنز لا يفنى.

 

بصمة خاصة
الدكتور أحمد محمد محمود إبراهيم، والبالغ من العمر 38 عامًا، باحث يعمل أستاذ مساعد بقسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي، بكلية الهندسة جامعة المنيا، وضع بصمته الخاصة ليرتفع التصنيف الخاص به SciVal، كباحث في مجال المواد ذاتية التزييت إلى رقم 20 عالميًا والأول إفريقيًا، وذلك منذ عام 2013وحتى 2022.

 

التصنيف العالمي

 

قال الدكتور احمد، في تخصصي Self-lubricating composites، نعمل على التقليل من الاحتكاك بين أجزاء الطائرة او التوربينات بالتزييت ذاتيًا، وبالتالي نوفر من فقد الطاقة لنسب يمكن أن تصل إلى 20%، وبذلك يكون عمر هذه الأجزاء أطول بكتير، لأن تقليل الاحتكاك يقلل من تآكلها، مشيرًا إلى: أن الاحتكاك بشكل عام مسؤول عن فقد أكثر من 20% من الطاقة عالميا.

 

العائد الاقتصادي
أضاف الباحث: وذلك له مردود اقتصادي بشكل غير مباشر ، لأنه عندما يتم التقليل من نسب فقد الطاقة بسبب الاحتكاك والتآكل، فبذلك نعمل على التوفير من الاستخدام المتكرر والحفاظ على هذه الأجزاء لأكبر فترة زمنية ممكنة وعدم تهالكها، وبالتالي تغيير هذه الأجزاء، لن يكون إلا نادراً جدًا.

 

 

أشار الى: تصنيف SciVal يصدر عن المؤسسة العالمية Elsevier، حيث يصنف الباحثين كل حسب تأثيرهم وجودة المخرجات العلمية لديهم في فترات محددة، وتخصصي هو Self-lubricating composites.

 

أوضح الباحث: أن المواد ذاتية التزييت، يتم تصنيعها بتقنيات متقدمة، حيث تستخدم في تطبيقات الفضاء، والتطبيقات المتقدمة، ومجال الطيران وتوربينات الرياح، وذلك لأنها مواد ذات صلابة فائقة، منوهًا أن: جامعة المنيا تصدرت المركز الأول افريقيًا والـ21 عالميا ضمن تصنيف SciVal ذاته.

تصنيف SciVal
يذكر أن: تصنيف SciVal:  يعمل من أجل حل التحليلات القائمة على المواقع الإليكترونية “الويب”، ويتمتع بقوة ومرونة لامثيل لهما، حيث يوفر وصولاً شاملاً إلى الأداء البحثي لأكثر من 20000 مؤسسة بحثية، والباحثين المرتبطين بها من 230 دولة حول العالم.

 

كما يسمح SciVal بتصور أداء البحث الخاص بالباحثين، والمعايير النسبية لأقرانهم، وتطوير شراكات استراتيجية، وتحديد وتحليل اتجاهات البحث الجديدة والناشئة، وإنشاء تقارير مصممة بشكل فريد.

قد يعجبك ايضآ