الملحن فايد عبد العزيز : هناك فرق كبير بين غناء ألأمس واليوم

الملحن فايد عبد العزيز : هناك فرق كبير بين غناء ألأمس واليوم

 

حوار / كاظـم بهَـيّــة

 

يمتلك الفنان فايد عبد العزيز القدرة الفائقة على اختيار اللحن الجميل، كونه يمتلك موهبة اللحن فضلا عن تأديته للغناء ، لما يمتلك من صوت شجي، له العديد من الأعمال الفنية في مجال الأغنية والالحان الجميلة لمطربي الشباب في مصر ، حين التقيته مؤخرا تحدث عن علاقته بالموسيقى والانغام قائلا : في الثانية عشرة من عمري، عندما استمعت الى موسيقار الأجيال وهو يشدو بأغنيته :
(كروان حيران
سابح في نور القمر
والكون نعسان)
جذبني الغناء اليه ، وشغفت به كثيرا حتى اصبحت لي بصمة واضحة في الساحة الغنائية ليومنا هذا .

*طيب .. متى شرعت اول مرة بالألحان وما هو اول لحن لك ؟

– عندما كنت بالمرحلة الجامعية ومن خلالها تعرفت على شعراء منهم محسن يوسف وعملت معه ،حيث كان أول لحن بعنوان( سامحيني)، وبعدها مع الشاعر ايمن حمدي فلحنت له اغنيه بعنوان (سلام )كانت تطلب مني يوميا اثناء الدراسة.

* شخصية لحنية تأثرت بها ؟

-الموسيقار الدكتور رياض السنباطي.

* هل ترى فرق بين غناء الامس وغناء اليوم في عالمنا العربي ؟

-نعم هناك فرق كبير بين غناء ألأمس واليوم .فغناء ألامس عندما كنت استمع إليه يجعلني اصل إلي مرحلة النشوة التي توصلني إلى مرحلة الشجون. والشجون يوصلني إلي مرحلة الجمال فينطق لساني( الله..الله )اما الغناء الان فكثيرا منه “قبيح “فكيف اذكر اسم الله علي شيء قبيح؟!!!!

* مطربون كنت تتمنى ان تلحن لهم ؟

– كنت أتمني أن أقوم بالتلحين لعلي الحجار وانغام واصالة وليست مجاملة لحضرتك إن قلت كاظم الساهر.

* هل وصلت ما تطمح اليه الان في الالحان ؟

– لم أصل حتى الآن الى ما اصبو اليه، وان كنت قد حققت جزءا منه عندما قمت بتلحين الحالة الشعرية الغنائية(حبة عشم في المحروسة) للشاعر الكبير فؤاد حجاج ، واعتبر هذا العمل من أهم أعمالي الفنية لأنه كان يخاطب الشعب.
* متى تشعر بالقلق ومتى تشعر بالتفاؤل خلال العمل الفني ؟
-أشعر بالقلق عنما يعرض العمل لأول مرة ، وعندما اقم بالتلحين لغيري ، فاخاف من عدم إحساسه بالكلمات، وأتفاءل عندما اغني ما احسسته من كلمات، فأنا أكون قادرا بعون الله على إيصاله الى المستمع مهما كان عمره.

* من من المطربين غنى من الحانك؟

– بهاء سلطان ومصطفي كامل ومحمد الحلو والملحن محمد عبد المنعم . والان اقدم للوسط الفني المطربة الصاعدة بسمله كمال وهي تبلغ من العم ال١٤ عاما ,وارى أنها ستكون مطربة المرحلة القادمة وبعد أن قدمت لها لحنين الأول بعنوان( خلي بالك) كلمات شادي علي والثاني (شوارع حارتنا) للشاعر سعيد شكري والفنانة الشابة مني رجب ولحنت لها اكثر من عمل منها ( وتر الربابة)وقد انتهيت من تسجيل دويتو لها مع الفنان الشاب عبدة العفيفي بعنوان( فوق الرصيف) للشاعر سعيد شكري.

* في أي مربع تضع نفسك بين سلم الملحنين المصريين ؟

– لم اضع نفسي ،لأنني ما زلت ملحنا هاويا بدرجة محترف. المهم عندي ما اقدمه للجمهور ولا تهمني المرتبة بين الملحنين.

* اغنية تثيرك عند سماعك لها ،لغيرك ؟

– رياض السنباطي احب الاستماع إليه عندما يغني بصوته (ألة الكون وقصيدة فجر ) وما أجمل صوت ام كلثوم عندما تشدو بألحانه.

* ماذا تحمل في جعبتك من الحان جديدة ؟

– اخر ما قدمت على مسرح ساقية الصاوي أوبريت (الليلة المحمدية) كلمات الشاعر محجوب الجارحي ، وكذلك انتهيت من الحان اغنية بلهجة العراقية بعنوان ( ابن بغداد) من كلمات الشاعر العراقي ذر الشاوي وغناء الفنانة المصرية ذكرى حميد والثانية بعنوان (فاكرين مين ) للفنانة السودانية ريماز ميرغني وتوزيع الموسيقار باسم شاهين واستعد حاليا لتقديم بعض أعمال مع الفنان مصطفى كامل والمطرب والملحن محمد عبد المنعم ، وكذلك انتهيت من عمل كبير لفلسطين مع بعض المطربين العرب يقدم قريبا .

 

قد يعجبك ايضآ