المرأة الفرعونية ودورها ووظائفها الهامة 

المرأة الفرعونية ودورها ووظائفها الهامة 

 

متابعة: ليليان خليل 

كانت تتمتع المرأة الفرعونية بمكانة رفيعة في المجتمع ، حيث كانت تتمتع بحقوق متساوية مع الرجل في جميع المجالات ، بما في ذلك الحقوق القانونية والإقتصادية والسياسة والإجتماعية .
وكانت تعتبر رمزا للخصوبة والانتاجية .

الزواج والاسرة …

كان الزواج في مصر القديمة عقدا مقدسا وكان ينظر إلى الزوجين على أنهما شريكان متساويان في الحياة وكان للمرأة، الحق في اختيار زوجها وإذا رغبت تنفصل عنه .
وكان للمرأة حق الميراث وامتلاك ممتلكاتها الخاصة، وكانت الأم هي المسؤولة عن رعاية أطفالها وتربيتهم .

أهم الوظائف الخاصة ..

كان لها الحق في العمل في جميع المجالات التجارية والحرفية والزراعية، وبعض النساء كانت طبيبات وكاتبات وفنانات وبعض منهن يشاركن في السياسة ،حيث كانت بعضهن، يشغلن مناصب رفيعة في الدولة مثل : الملكة حتشبسوت الدين.. تعتبر المرأة المصرية رمزا للخصوبة والانتاجية، وكانت تعبد العديد من الآلهة مثل إيزيس وحتحور .

الملكة حتشبسوت، واحدة من أشهر الملكات المصرية في مصر القديمة وحكمت لمده 22 عاما وكانت قوية وفعالة، وساعدت في قوة وازدهار مصر .

نفرتيتي …كانت زوجة الفرعون إخناتون وتعتبر واحدة من أجمل النساء في التاريخ وكانت نشطة في الحياة السياسية، وتشارك زوجها في الحكم .

كليوباترا السابعة، كانت آخر ملكة من سلالات البطالمة، التي حكمت مصر وكانت تتميز بالذكاء والجمال وعرفت بعلاقاتها ضد الرومان، وساعدت على الحفاظ على استقلال مصر لفترة وهزمت في النهايه من قبل الرومان . حتحور …كانت إلهة الحب والجمال وكانت تعتبر أيضا إلهة من السماء والحرب، وكانت مهمة في مصر القديمة وتعبد في جميع انحاء البلاد . إيزيس… إلهه الأمومةو الخصوبة وكانت تعتبر أيضا إلهة الحكمة والحماية، وكانت تعتبر مهمة في مصر القديمة .

وكانت تعبد في جميع أنحاء البلاد فالمرأة في مصر الفرعونية كانت تتمتع بمكانة رفيعة، في المجتمع وتتمتع بحقوق متساوية مع الرجل في جميع المجالات .

 

قد يعجبك ايضآ