عمر الحريري مسيرة عطاء فنية لأكثر من 60 عاما ومحطات في حياته

14

في 16 أكتوبر 2011 رحل عن عالمنا الفنان القدير عمر الحريري بعد مسيرة عطاء للفن المصري والعربي امتدت لأكثر من ستين عامًا، وتنوعت اعماله الفنية بين المسرح والإذاعة والسينما والدراما التليفزيونية،كما قدم الأداء الصوتى في بعض الاعمال الفنية، لعل أشهرها شخصية جراتسيانى في النسخة الناطقة بالعربية من فيلم عمر المختار.

مولد عمر الحريري وبدايته الفنية

ولد الفنان الراحل عمرالحريرى في ١٢ فبراير ١٩٢٦ بمدينة القاهرة ، ودرس في المعهد العالي للتمثيل العربي وتتلمذ علي يد رائد الفن المصري والعربي ذكي طليمات وكان من اول الدفعات التي تخرجت من المعهد، وكان زميله في المعهد الفنان شكري سرحان وتخرجا عام ١٩٤٧.

عمر الحريري وفاتن حمامة

بدأت المسيرة الفنية للفنان الراحل عمر الحريري بعد تخرجه من المعهد بالعمل في المسرح القومى، حيث قدم فيه مجموعة مسرحيات ناجحة، ثم عمل في عدة مسارح للقطاع الخاص.

يوسف وهبي يقدم عمر الحريري للسينما

كان لعميد المسرح العربي الفنان يوسف وهبي دور كبير في مسيرة الفنان عمر الحريري حيث اشركه في مسرحياته، كما كان له الفضل في دخول الحريري مجال العمل السينمائي في أول ظهور سينمائى له في ١٩٥٠ في فيلم (الأفوكاتو مديحة) أمام مديحة يسرى.

وكشف الفنان الراحل عمر الحريري في أحد البرامج التلفزيونية النادرة مع الإعلامية نهلة عبد العزيز، عن بداياته في المسرح القومي وذكرياته مع الفنان يوسف وهبي، وعن أول مسلسل تلفزيوني بعنوان “الهروب” الذي شارك بطولته مع الفنانة زهرة العلا.

وقال الفنان الراحل عمر الحريري أنه تخرج من المعهد العالي للتمثيل، وكان في أولي الدفعات التي تخرجت من المعهد وكان زميله في الدراسة الفنان الراحل شكري سرحان،وبعد تخرجه من المعهد انضم للعمل بالفرقة المصرية للتمثيل والموسيقي، وكان مدير الفرقة في هذا الوقت زكي طليمات.

عمر الحريري وشادية

عمر الحريري وحبه للفن

وأضاف عمر الحريري أن اول وقف له علي خشبة المسرح كان علي مسرح الأوبرا في أكتوبر 1947، وكشف الحريري عن ان عشقه للفن وحبه للتمثيل بدأ منذ الصغر، حيث كان يذهب مع والده ووالدته إلى المسرح، وبعد رجوعه المنزل يقوم بتقليد الفنانين مثل يوسف وهبي و على الكسار ونجيب الريحاني، وحتي الفنانة أمينه رزق كان يقوم بتقليدها.

وعن تاثره بتمثيل عميد المسرح العربي الفنان يوسف وهبي قال الفنان الراحل عمر الحريري : “كنت أشاهد له مسرحية وعمري 7 سنوات وهي مسرحية “خفايا القاهرة”؛ فقد ظهر بها ثلاثة قبور على المسرح وخرج منهم أشخاص وأصوات صراخ ولم أكمل المسرحية”.

أعمال عمر الحريري الفنية

وكشف الفنان الراحل عمر الحريري أنه قام بتجسيد العديد من الأعمال الفنية في السينما حيث وصل عدد الافلام التي شارك بها حوالي 100 فيلم سينمائي، وقدم البطولة أمام العديد من نجمات السينما منهم شادية وفاتن حمامة، ثم ابتعد فترة عن السينما بسبب مشكلة إنتاجي، وسفرة للخارج البلاد أغلب الأوقات

من الأفلام التي شارك فيها الآنسة حنفى والوسادة الخالية وسيدة القصر وأم رتيبة والرباط المقدس والعتبة الخضراء وسكر هانم والعذاب امرأة والناصر صلاح الدين وقاتل ما قتلش حد ومعالى الوزير والرجل الغامض بسلامته.

في الدراما التليفزيونية شارك في أكثر من مسلسل دينى ودرامى وفوازير رمضان وألف ليلة وليلة (شيريهان) في ١٩٨٥ وشارك في مسلسل شيخ العرب همام، وأدى فيه شخصية والد همام شيخ العرب ومسلسل ساكن قصادى مع الراحلين محمد رضا وسناء جميل، وفى مسلسل عمر بن عبدالعزيز، و«لا إله إلا الله» في أكثر من ثلاثة أجزاء، ومن أشهر مسرحياته مسرحية شاهد ما شافش حاجة والواد سيد الشغال ومنور يا باشا وسكر هانم إلى أن رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم في 16 أكتوبر 2011 بعد اصابته بمرض السرطان.

 

✍️  احمد علي

التعليقات مغلقة.