احمد علي يكتب: فردوس محمد أم الفنانين

92

الفنانة فردوس محمد كانت تعتبر هي ام الفنانين، حيث كان جميع نجوم السينما يعتبرونها بمثابة الام الثانية لهم لحنيتها وطيبتها الشديدة وأهتمامها وسؤالها عن زملائها الفنانين ووهي إحدى نجمات الزمن الجميل ، في الايام الاخيرة قبل رحيلها عن دنيانا،كانت تقطع التصوير أثناء الصلاة، وأبلغت الأطباء أثناء مرضها الأخير، برغبتها بنزع الجهزة الطبية لتتمكن من الوضوء والصلاة.

فردوس محمد وفاتن حمامة

فردوس محمد أم السينما المصرية

لقبت الراحلة بـ”أم السينما المصرية” لما أبدعته في دور الأم، فأظهرت الحب والحنان في كافة أدوار الأم التى قدمتها، ولكن على النقيض فإن حياتها كانت خالية من هذه العناصر التى أعطتها من قلبها فلم تنجب وقررت أن تتبنى طفلة.

فردوس محمد وعبد الحليم حافظ

زواج فردوس محمد

تزوجت الفنانة  فردوس محمد من الفنان والمنولوجست محمد إدريس وأستمر زواجهم لمدة 15 عامًا، لم تنجب منه حتى وافته المنية.وتبنت طفلة وتولت رعايتها “ناني” وقامت نقابة الممثلين بتكريمها في أول احتفال بعيد الأم نظرًا لأدوارها التى أثرت في السينما المصرية.

فردوس محمد وزوجها الفنان محمد ادريس

رعاية الفنانين لفردوس محمد في مرضها

ظهرت محبة الفنانين لفردوس محمد خلال مرضها الاخيرة،حيث سافرت معها للعلاج الفنانة الراحلة فاتن حمامة إلى سويسرا على نفقتها الخاصة، واعتذرت عن ثلاثة أفلام بسبب سفرها معها بل وكتبت رثاء في وداعها ،لم يشهد الوسط الفني بأكمله و على مر تاريخه مساندة لمرض فنان، مثلما حدث مع فردوس محمد، والتي تبادل كل من الفنانة فاتن حمامة و شادية و صباح و ماجدة وهند رستم و نادية لطفي، الأيام في رعايتها بالمستشفى .

فردوس محمد وشادية

ام كلثوم تتوسط لعلاج فردوس محمد في الخارج

وتوسطت لها أم كلثوم، ليصدر لها قرارًا بعلاجها في سويسرا على نفقة الدولة، وهو ما يعتبر أسرع قرار لعلاج على نفقة الدولة، والذي لم يستغرق سوى مكالمة هاتفية للرئيس الراحل جمال عبد الناصر .

فردوس محمد في اشهر مشهد في السينما المصرية مع استيفان روستي

وفاة فردوس محمد وحزن الفنانين

وجاءت الوفاة يوم 22 سبتمبر 1961، وكان في استقبال الجثمان عبد الحليم حافظ ،والذي قال عنها:«اليوم فقط ماتت أمي فردوس محمد»، ودخل في نوبة بكاء وانهارت شادية من البكاء مع جمع كبير من الفنانين في استقبال الجثمان منهم يحيى شاهين و شكري سرحان ورشدي أباظة و فريد شوقي.

فردوس محمد مع ماجدة

التعليقات مغلقة.