الصناعات:طلب السيسى حصر المصانع المغلقة لتشغيلها يخفض معدلات البطالة

قال مصدر مسئول باتحاد الصناعات المصرية، إن مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى مجلس الوزراء ووزارة الصناعة بإعداد قائمة بالمصانع المغلقة والمتعثرة، تمهيدا لوضع خطة كاملة لحلها، سيعمل على خفض معدلات البطالة بصورة كبيرة بالإضافة إلى زيادة الإنتاج المحلى.

كان الرئيس السيسى قد طالب قائمة كاملة بكل المصانع المغلقة وحجم المديونيات عليها، وأنه كلف مجلس الوزراء ووزارة الصناعة بإعداد قائمة كاملة بعدد المصانع المغلقة والمتعثرة، حسبما نشر بمواقع إخبارية.

وأشارت إلى أن الرئيس السيسى وضع خطة كاملة مع مجلس الوزراء والمهندس إبراهيم محلب، لإعادة فتح المصانع المغلقة، والمتعثرة، وتسويه ديونها من خلال صندوق “دعم مصر”، إضافة إلى شراكة خليجية عقب الاتفاق مع الإمارات، حيث تم الاتفاق على توريد ماكينات وآ لات جديدة لتشغيل المصانع مرة أخرى، وأن هناك منحة إماراتية سيتم من خلالها دعم المصانع المغلقة لإعادة فتحها مرة أخرى.

وأشار المصدر”، إلى أن عدد المصانع المغلقة والمتعثرة يصل إلى ما يقرب من 7000 مصنع، لافتا إلى أنها واجهت مشكلات عدة بسبب الانفلات الأمنى والتوترات السياسية على مدار السنوات الماضية، التى حالت دون الاقتراض من البنوك بسبب عدم كفاية الضمانات المالية.

وأضاف أن اتحاد الصناعات قدم مقترحا بإنشاء صندوق يضم مساهمات من المنح العربية والأجنبية، لافتا إلى أن الصندوق سيقوم بإعطاء قروض لأصحاب المصانع المتعثرة بما يسمى “القرض الدوار”، بضمان المنشأة الصناعية أو الدخول كشريك فى المشروع، وعقب نجاح المصنع يتم إقراض مصانع أخرى متعثرة الأمر الذى بدوره سيساهم فى تشغيل العديد من المصانع المتوقفة والمتعثرة بالإضافة إلى أنها ستساهم توفير الآلاف من فرص العمل.

قد يعجبك ايضآ