التعود أم الحب ؟!!

كتبت د : دعاء ابو زيد

ان الحب والتعود لا ينفصلان غالبا ما يوصف الحب أو يُعرف بأنه عاطفة عميقة بينما المودة هي شعور بالتعود.

 

التعود أم الحب؟!!

الفرق بين الحب والتعود هو أن التعود أعمق وأقوى من الحب فنشعر بالحب تجاه هذا الشخص لكننا لا نحب كل من نشعر بالعاطفة تجاهه. والتعود على وجود شخص ما في حياتك لكن في نفس الوقت التفرقة بين الأمرين وأنت في العلاقة ليس أمرًا سهلًا على الإطلاق خصوصا إذا كانت تلك المشاعر جديدة عليك فيمكن أن تكون العلاقة قوية لكنها لا تعُد حبًا. وتجد نفسك دائمًا تطرح هذا السؤال هل أحب شريكي أم أنه مجرد تعلق وتعود على وجوده.

– الفرق بين الحب والتعود:

1-الحب الحقيقي لا يعرف الأنانية.. التعود أناني عندما تكون في حالة حب حقيقي فإنك تركز على جعل الشخص الآخر سعيدًا. تصبح أولويتك دائمًا هي التأكد من أن شريكك يشعر بالحب، ولا تهتم بأي شيء سوى ذلك. تحاولان دائمًا تقديم الأفضل والتواجد دائمًا من أجل الطرف الأخر.

2- الحب مستمر والتعود عابر الحب يستمر مهما مر الوقت.

3-الحب ليس سهلًا أما التعود فصعب فقط عند الغياب الحب الحقيقي وإن كان نقيًا لكنه يحتاج الكثير من الجهد من الطرفين ليصبح مستمر ومتماسك وقوي، أما التعلق فلا علاقة له بالنمو والاستمرارية والانعكاس على شخصية الطرفين هو مرتبط فقط بكم مرة سنرى بعضنا في الأسبوع وما الذي سنفعله لنستمتع بالوقت، بينما الحب يعني الاستمتاع بالوقت لأنك مع من تحب.

4 – الحب قوة والتعلق سُلطة لا يوجد شيء مثل الحب الحقيقي يجعلك تشعر أنه يمكنك فعل أي شيء. يمنحك شعورًا بالحرية
أما التعود، فيكون هناك طرف يركز على الطرق التي تجعله هو سعيدًا ويعتمد على الشريك في ملء فراغ وقته وليس لكونه يستمتع بالتواجد معه حقًا وأيًا كان وضعه فهو يستمتع بوجوده حتى لو كان حزينًا وسلبيًا.

5- في علاقات التعود يكون هناك دائمًا محاولات للسيطرة من طرف على الآخر لتجنب الهجر وليس خوفًا من فقدان الشخص ذاته.

أما تعودك على الشخص يخلق بداخلك سلوك التبرير الدائم ووضع المبررات تجاه أي فعل.

6- في الحب تكون أقل تمحور حول نفسك عندما تكون في علاقة حب حقيقية تصبح أقل تركيزًا على نفسك تصبح أقل أنانية وأكثر انفتاحًا، و يكون لديكما الشجاعة لمشاركة نقاط ضعفكما.

7- الحب عميق أما التعود فسطحي عندما تقع في الحب، تشعر بحماس شديد تجاه هذا الشخص. تريد أن تعرف كل شيء عنه شيء عنه.

 

8- عندما تكون في علاقة تعلق وتعود، فالأمور تكون سطحية ترغب في معرفة الجانب الجيد فقط، لأنه يهمك أن يكون شريكك سعيد ليعود أثر هذه السعادة عليك

– كيف تعرف انك ادمنت شخص؟

إن كنت خائفا من قضاء بعض الوقت لوحدك وتشعر بعدم الارتياح أو القلق عندما تكون بدون شريكك عند الخلود للنوم مثلا فهذا يعني أنك مدمن الحبيب. يجب أن تكون قادرا على الاستمتاع بوقتك مع أصدقائك، وأن تتعود أن تستمتع بذلك بدون وجود شريك حياتك في المكان وإن كان الأمر غير ذلك فهذا أمر غير صحي في العلاقة وتنتهي بالفشل فالوساطية في كل شئ افضل سواء اكان تعود او حب او عشق

قد يعجبك ايضآ
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.