التضامن تشارك في “يوم المجتمع المدني” لقمة المناخ cop27 بشرم الشيخ

التضامن تشارك في “يوم المجتمع المدني” لقمة المناخ cop27 بشرم الشيخ

كتبت سعادحسنين

شارك أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي ،في يوم المجتمع المدني ضمن فعاليات قمة مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغیر المناخ “27-COP” بشرم الشيخ ، حيث أعلنت مؤسسة “مصر الخير” خلال مشاركتها عن مبادرتها الإقليمية “نحو منظمات أهلية خضراء” والتي سيتم تنفيذها تحت مظلة الحملة الإقليمية “مناخ مستدام” وبالتعاون ورعاية شركاء الحملة من جهات دولية ومحلية .
وقال ايمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي ، إن وزارة التضامن الاجتماعي تقوم بتوجيه الدعم المباشر والأكثر مرونة إلى الجمعيات الأهلية ، مؤكداً أن الوزارة تقدم كافة سبل الدعم لمبادرة “مصر الخير” لتوعية الجمعيات الأهلية بمخاطر التغيرات المناخية .
وأشار عبد الموجود إلى أنه يتم حالياً تطوير “صندوق دعم مشروعات الجمعيات” ليكون له دور بارز فى دعم مختلف المشروعات وتقديم الدعم اللازم لعمليات التنفيذ على أرض الواقع.
ووجه مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي ، الشكر لمؤسسة “مصر الخير” لجهودها الرائدة في مختلف المجالات خاصة في مجال توعية الجمعيات الأهلية بدورها في مواجهة التغيرات المناخية.
ومن جانبها أشارت هدى بكر ، المدير التنفيذي للشبكة العربية للمنظمات الأهلية، إلى أن الشبكة العربية تعد إحدي الجهات الشريكة في الحملة الإقليمية “مناخ مستدام” وأن الحملة قد حققت الكثير من الإنجازات منها : إطلاق وثيقة “ميثاق العمل المناخي العربي للمنظمات الأهلية” وأن هذه المبادرة تأتي استكمالاً لتلك المجهودات ودعم المنظمات الأهلية في الالتزام بقواعد ومبادىء “ميثاق العمل المناخي”.
وأوضح محمد رفاعي ،الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير، أن المبادرة تأتي إيماناً منا بأن منظمات العمل الأهلي أحد الأضلاع الثلاثة لعملية التنمية بجوار القطاع الخاص والحكومي وأن لها دور هام في إدارة عملية التنمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأن المبادرة تأتي استكمالاً للحملة الإقليمية “مناخ مستدام”.
فيما أوضح محمد ممدوح ،رئيس قطاع تطوير الجمعيات بمصر الخير ، أن مبادرة ” المنظمات الأهلية الخضراء” تتكون من عدة أنشطة وهي : إصدار شهادة مواصفة جودة محلية باعتماد المنظمات الأهلية الخضراء وذلك وفق مجموعة من المعايير والمؤشرات حيث تتقدم المنظمات الأهلية للاعتماد وفقا لتلك المواصفة ، والعمل علي تقديم الدعم الفني المؤسسي والبرامجي لمساعدة المنظمات الأهلية للتحول من النظم التقليدية في الإدارة والممارسة إلى نظم عمل تتسق مع الاستدامة والتحول للأخضر وتأهيل كوادر إقليمية من العاملين بالمنظمات العمل الأهلي التي تتبني الممارسات التنموية الخضراء ودعم المبادرات المجتمعية الخضراء للمنظمات الأهلية ، لافتاً إلى أن المبادرة في مرحلتها الأولي خلال عام ٢٠٢٣م تستهدف الوصول الي ٣٠٠٠ منظمة اهلية علي المستوى الاقليمي.
وأشار الدكتور طارق تمراز ، عضو مجلس إدارة مركز التميز للتغيرات المناخية والتنمية المستدامه بالمركز القومي للبحوث، إلى أن المركز سوف يقدم جميع صور الدعم الفني لإنجاح تلك المبادرة من خلال توفير الكوادر وبناء مناهج تعليمية.
وأكد الدكتور حسين أباظة ،الخبير الدولي في الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، أن مؤسسة “مصر الخير” لديها من الأدوات والإمكانيات وبالتعاون مع شركاء حملة “مناخ مستدام” ما يؤهلها لإنجاح تلك المبادرة والتي ننتظر منها أن تساهم في تحول المجتمع المدني إلي الممارسات الخضراء.
جدير بالذكر أنه في ضوء حملة “مناخ مستدام” تم إطلاق بيان موجه لقادة العالم المجتمعين بشرم الشيخ يحمل طموحات وآمال ورؤية المجتمع المدني حول قضية المناخ .
قد يعجبك ايضآ