ابرزها بنك القاهرة .. 5 شركات مصرية تنضم إلى صندوق ماقبل الطروحات

ابرزها بنك القاهرة .. 5 شركات مصرية تنضم إلى صندوق ماقبل الطروحات

كتبت- دعاء علي

تمهيداً لبيع حصص تتراوح ما بين 20% إلى 30% منها لمستثمرين استراتيجيين”، ضمّ صندوق مصر السيادي 5 شركات إلى “صندوق ما قبل الطروحات” بحسب الشرق بلومبرج عن مصادر مطلعة.

وكشفت المصادر أن الشركات التي ضمّها الصندوق هي: الوطنية للمشروعات الإنتاجية “صافي”، ومصر لتأمينات الحياة، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي “إيلاب”، والشركة الوطنية لبيع المنتجات البترولية “وطنية”، بالإضافة إلى “بنك القاهرة “.

أشار أحد المصادر أن “الصندوق السيادي سيقوم بجولة ترويجية خلال شهر يناير الجاري لعرض الفرص الاستثمارية في تلك الشركات”، موضحا أن”صندوق ما قبل الطروحات” المصري، يعمل على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح ما بين 5.5 إلى 6 مليارات دولار.

وبحسب هالة السعيد، وزيرة التخطيط، التي أكدت سابقاً أنه سيتم إعلان الشريحة الأولى من الطروحات بقيمة تتراوح ما بين 2.5 إلى 3 مليارات دولار خلال فترة قريبة، حيث تسعى مصر لتعزيز مشاركة القطاع الخاص لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي عبر طرح شركات حكومية في البورصة ومن خلال مشاركة مباشرة مع مستثمرين رئيسيين.

بينما تأتي عملية الاتجاه لبيع جزء من الأصول في وقتٍ تعاني فيه مصر من شح شديد في العملة الأجنبية منذ اندلاع الأزمة الروسية-الأوكرانية في فبراير، ورفع أسعار الفائدة الأميركية على مدار العام الماضي، الأمر الذي أدّى إلى خروج أكثر من 20 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المُستثمرة بأدوات الدَّين الحكومية، الأمر الذي وضع السلطات المصرية في وضع صعب.

وعلى صعيد آخر: يواصل الجنيه المصري تراجعا قياسياً جديدا، لكنه لا يزال أعلى بكثير من سعر السوق السوداء، مما يؤكد مخاطر المزيد من الانخفاض في سعر صرف العملة المحلية التي تكافح مع أزمة السيولة الأجنبية.

وعلى الرغم من صعود نظرائه في الأسواق الناشئة، واصل الجنيه المصري الهبوط، بعد تخفيض قيمته الأسبوع الماضي 9%، ليتراجع 1.6% في القاهرة مساء امس الاربعاء، ليتم تداوله بالقرب من 29 للدولار، مقارنة بسعره في سوق السوداء على نحو 31 للدولار، وفقاً للمتداولين.

قد يعجبك ايضآ