أعراض التهاب المرارة واسبابها والوقاية منها

أعراض التهاب المرارة واسبابها والوقاية منها

أعراض التهاب المرارة
أعراض التهاب المرارة

المرارة هي عبارة عن عضو صغير في شكل الكمثرى على الجانب الأيمن من بطنك، أسفل الكبد. تخزن المرارة عصارةً هاضمة تُفرز في الأمعاء الدقيقة (العصارة الصفراوية).

 

في معظم الحالات، تتسبب حصوات المرارة التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة في التهاب المرارة. يؤدي ذلك إلى تراكم العصارة الصفراوية والتي قد تتسبب في الالتهاب. وتتضمن الأسباب الأخرى لالتهاب المرارة مشكلات القناة الصفراوية والأورام والأمراض الخطيرة وبعض حالات العدوى.

يمكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة في بعض الأحيان، مثل تمزق المرارة، في حالة عدم معالجته. غالبًا ما يشتمل علاج التهاب المرارة على استئصال المرارة.

 

الأسباب

يحدث التهاب المرارة عندما تلتهب مرارتك. يمكن أن يحدث التهاب المرارة بسبب ما يلي:

 

حصى المرارة. في معظم الأحيان، يكون التهاب المرارة نتيجة للجزيئات الصلبة التي تتكون في المرارة (حصى مرارية). يمكن أن تسد الحصى المرارية الأنبوب (القناة الكيسية) الذي تتدفق خلاله الصفراء عندما تترك المرارة. تتراكم الصفراء؛ مما يؤدي إلى الالتهاب.

الورم. قد يمنع الورم تصريف الصفراء من المرارة على نحو صحيح، مما يسبب تراكم الصفراء الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب المرارة.

انسداد القناة الصفراوية. يمكن أن تسبب التواءات القنوات الصفراوية أو تندبها انسدادًا يؤدي إلى التهاب المرارة.

العدوى. يمكن أن يثير مرض الإيدز وبعض حالات العدوى الفيروسية التهابًا في المرارة.

مشاكل الأوعية الدموية. يمكن أن يسبب مرض بالغ الشدة ضررًا للأوعية الدموية، ويقلل تدفق الدم إلى المرارة؛ مما يؤدي إلى التهابها.

التهاب الأذن الوسطى / اعراض واسباب وعلاج التهاب الاذن الوسطى

الأعراض

وقد تشمل علامات وأعراض التهاب المرارة ما يلي:

 

الألم الحاد في الجزء العلوي أو وسط البطن

انتشار الألم إلى الكتف العلوية أو الظهر

الألم عند لمس منطقة البطن

الغثيان

قيء

الحمى

تحدث علامات وأعراض التهاب المرارة غالبًا بعد الوجبة وخاصةً الوجبة الكبيرة أو المليئة بالدهون.

 

الوقاية

يمكنك تقليل خطر التهاب المرارة عن طريق اتباع الخطوات التالية لمنع حصى المرارة:

 

افقد الوزن ببطء. فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر تكون حصى في المرارة. إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، فاهدف إلى فقدان رطل أو رطلين (من 0.5 كيلو إلى حوالي كيلوجرام) في الأسبوع.

حافظ على وزن صحي. من المرجح أن تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بحصى المرارة. للوصول إلى وزن صحي، يمكنك تقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني. يمكنك الحفاظ على وزن صحي عن طريق الاستمرار في تناول الأكل جيدًا وممارسة التمارين الرياضية.

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا. قد تزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون ومنخفضة الألياف من خطر حصى المرارة. لتقليل المخاطر، اختر نظامًا غذائيًا غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

متى تزور الطبيب

حدد موعدًا مع طبيبك إذا كان لديك علامات أو أعراض تستدعي القلق. إذا كنت تعاني من ألم شديد للغاية في البطن بحيث لا يمكنك الجلوس أو الشعور بالراحة، فاجعل شخصًا ما يوصلك إلى غرفة الطوارئ.

 

قد يعجبك ايضآ