انخفاض التضخم في مصر مع تراجع أسعار سلع غذائية اقتصاد, مصر

امرأة مصرية تشتري خضروات في سوق بالقاهرة

القاهرة (رويترز) – ساعد تراجع طفيف في أسعار مواد غذائية وانكماش القدرة الشرائية في هبوط معدل التضخم السنوي في مدن مصر إلى 21.9 ‬‬‬بالمئة في ديسمبر كانون الأول من 26 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم الأربعاء.

10 كانون الثاني يناير 2018 / 10:51 / منذ 3 ساعات

انخفاض التضخم في مصر مع تراجع أسعار سلع غذائية

القاهرة (رويترز) – ساعد تراجع طفيف في أسعار مواد غذائية وانكماش القدرة الشرائية في هبوط معدل التضخم السنوي في مدن مصر إلى 21.9 ‬‬‬بالمئة في ديسمبر كانون الأول من 26 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يوم الأربعاء

امرأة مصرية تشتري خضروات في سوق بالقاهرة يوم 11 أكتوبر تشرين الأول 2017. تصوير: محمد عبد الغني – رويترز

وهذا هو أقل مستوى للتضخم في المدن منذ نوفمبر تشرين الثاني 2016، عندما قرر البنك المركزي تعويم الجنيه، وفقا لحسابات رويترز.

وقال محسن الفيومي الأمين العام لرابطة تجار سوق الجملة في مدينة السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة ”أسعار كافة الخضروات والفواكه الأساسية منخفضة بالفعل في الأسواق بسبب زيادة المعروض من المحاصيل وتراجع القوة الشرائية للمستهلكين. نتوقع استقرار الأسعار لمدة ثلاثة أشهر“.

وفي وقت لاحق، قال البنك المركزي المصري إن التضخم الأساسي السنوي في البلاد هبط إلى 19.86 بالمئة في ديسمبر كانون الأول من 25.54 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني.

وعانى المصريون على مدى عام من تضخم حاد منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري في نوفمبر تشرين الثاني 2016 والذي أدى إلى تراجع قيمة العملة إلى حوالي النصف في بلد شديد الاعتماد على الواردات.

وقالت ريهام الدسوقي محللة الاقتصاد المصري في أرقام كابيتال ”الأرقام جاءت أقل من توقعاتنا عند 23 بالمئة. نتوقع استمرار تراجع التضخم إلى أن نصل لنحو 12 بالمئة عند منتصف هذا العام“.

 

انخفاض التضخم في مصر مع تراجع أسعار سلع غذائية
0 votes, 0.00 avg. rating (0% score)